ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الأمير: ضمان التنفيذ الصحيح لحكم «الدستورية».. الأمير وولي العهد وكبار الشيوخ والمسؤولين زاروا مشعل الأحمد في المستشفى الأميري.. «الدستورية» لم تناقش الدوائر الـ 5.. ولا الــ 25 “.. الخرافي: على الحكومة مراعاة عدم دستورية الدوائر الخمس وعدم الالتفات إلى التهديدات.. «السيف» و«الأمة»: «الدستور» لتجنّب المحظور.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء

الأنباء

الخرافي: ساحة الإرادة ليست مكاناً للتهديد والوعيد ولا بد أن نعرف حدودنا في إبداء الرأي

«الكويتية» شركة خلال شهر وتأجير طائرات بعد العيد

الكويت أولى العرب في «الجمعيات الخيرية الأكثر شفافية»

«الكهرباء»: الأحمال القياسية سُجلت في يومين فقط خلال الصيف.. وإنشاء 6 مخازن في صبحان بقيمة 7 ملايين دينار
«الأعلى للتخطيط»: نظام آلي لإعداد الخطة السنوية الرابعة 2013/2014 وخاطبت الجهات الحكومية للمشاركة فيه

الصباح

الحكومة الجديدة عقدت أول اجتماع بعد أداء القسم الدستوري

الخرافي: على الحكومة تلافي الأخطاء الدستورية حتى لا نقع في المحظور ثانية.

مستشفى السيف ينظم حملة تبرع بالدم تحت شعار «أنقد حياة»

المصلون أحيوا الليلة الثالثة من رمضان في مسجد جابر العلي

القبس

الحجرف: توفير جميع متطلبات العام الدراسي المقبل

«الكهرباء»: مشاريع جديدة لزيادة إنتاج المياه وتلافي الأزمات

جمعية المهندسين: بدء التسجيل في المسابقة القرآنية

«إحياء التراث» توزع 45 ألف وجبة إفطار

يا أغلبية.. خلاص عافكم الخاطر!

الوطن

مجلس الوزراء: نهج جديد بـ8 أولويات لتعزيز البناء وتكريس الاستقرار

الجسار: يجب أن تصدر لائحة العلاج بالخارج قبل أن يرسل من لا يستحق العلاج بالخارج

العنجري للخرافي: تعطينا دروساً في الدستور وأنت دست عليه وشاركت في حكومات غير دستورية.

الشاهد

700 كيلو من القرقيعان واللحوم الفاسدة بالشويخ

الخالد: مؤشرات الحرب الأهلية في سورية بدأت تطفو على السطح

محللون: البورصة استوعبت نتائج البنك الوطني المخيبة جيداً

التميمي: العديد من المسؤولين بعيدون تماماً عن مجريات الأحداث.. وتصريحاتهم أصبحت هواجس.

الراي

“الدمخي” :عقلاني بيان «شباب من أجل الاستقرار»

الحجرف لـ «الراي»: لا تعديل للمناهج.

قبول 7859 طالباً وطالبة في الفصل الدراسي الجامعي الأول

الجمارك تطلب صرف 4 بدلات لموظفيها.

350 مخالفة بيئية جسيمة تنتظر… عقوباتها.

الأنباء

نبدأ جولتنا مع صحيفة الأنباء لنقرأ” الأمير: ضمان التنفيذ الصحيح لحكم «الدستورية»وقالت في التفاصيل أكد صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد حرص وسعي الحكومة الجاد لاستيفاء جميع الاجراءات والجوانب القانونية والدستورية لضمان التنفيذ الصحيح لحكم المحكمة الدستورية، واوضح سموه ان استقالة الحكومة هدفت الى التأكيد على هذا الحرص. ووجه صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد الحكومة الجديدة التي ادت اليمين الدستورية امام سموه امس برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الى ضرورة التطبيق الحازم للقانون والانظمة وتوجيه جميع الجهود لحل مشاكل المواطنين في الوزارات والدوائر الحكومية. وخاطب صاحب السمو الامير الوزراء قائلا: «امامكم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين في ظل هذه المرحلة التي تنطوي على التحديات واني لعلى ثقة تامة بانكم اهل لتجاوزها بتآزركم وبتعاونكم لمواصلة مسيرة الاصلاح والتنمية».

الصباح

ومع صيحفة الصباح نقرأ ” الأمير وولي العهد وكبار الشيوخ والمسؤولين زاروا مشعل الأحمد في المستشفى الأميري “وقالت في التفاصيل قام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي وسمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ ناصر المحمد والشيوخ وكبار المسؤولين بالدولة بزيارة نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد بالمستشفى الأميري للاطمئنان عليه بعد أن أجرى فحوصات طبية تكللت ولله الحمد بالنجاح.

وأكدت الرئاسة العامة للحرس الوطني بأن الشيخ مشعل الاحمد قد توجه بالشكر الى مقام حضرة صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي العهد ورئيس مجلس الامة جاسم الخرافي وسمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ ناصر المحمد والشيوخ وكبارالمسؤولين الذين قاموا بزيارته في المستشفى للاطمئنان على صحته.

القبس

ونذهب إلى نذهب صحيفة القبس لنقرأ ” «الدستورية» لم تناقش الدوائر الـ 5.. ولا الــ 25 ” وفي التفاصيل قالت لم تتطرق المحكمة الدستورية نهائياً إلى دستورية قانون الدوائر الـ 5 أو عدم دستوريته منذ اقراره وتطبيقه في 2006 حتى الآن.

وقالت مصادر قانونية رفيعة لـ القبس انه في الطعون الأخيرة بانتخابات 2012 التي أبطلتها المحكمة الدستورية، تم الطعن في عدم دستورية الدوائر الـ 5 من قبل الطاعن النائب السابق روضان الروضان والطاعنة المرشحة صفاء الهاشم كأحد الدفوع التي تم التقدم بها، لكن المحكمة لم ترد على هذا الدفع، لأنها اكتفت بالرد على الدفع الأول الخاص بعدم صحة مرسوم حل مجلس 2009 والذي حكمت المحكمة على أساسه ببطلان مجلس 2012.

وأضافت المصادر «لو رجعنا إلى الوراء، فاننا نجد انه حتى الدوائر الـ 25 لم يتم الطعن فيها»، مشيرة إلى «ان فيها عدالة أكبر من الدوائر الـ 5». وقالت في الوقت نفسه ان الحكومة تستطيع ان تقدم طعنا على قانون الدوائر الـ 5 أو تتقدم بطلب تفسير.

وأوضحت المصادر ان المحكمة الدستورية تستقبل الطعن سواء في عدم دستورية قانون الدوائر الـ 5 أو أي من القوانين عن طريق 3 جهات وهي: الحكومة، ومجلس الأمة، والمحكمة (من خلال دعاوى مرفوعة أمامها من أشخاص لهم مصلحة بالدعوى).

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” الخرافي: على الحكومة مراعاة عدم دستورية الدوائر الخمس وعدم الالتفات إلى التهديدات” وفي التفاصيل قالت دعا رئس مجلس الامة جاسم الخرافي الحكومة الى المضي في كل الاجراءات الدستورية التي تقوم بها تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية الذي ابطل مجلس 2012، واعاد مجلس 2009 بقوة الدستور كما شدد على ضرورة مراعاة كل الآراء المتداولة حول عدم دستورية قانون الدوائر الانتخابية الحالي، واتخاذ ما يلزم من اجراءات كي لا نقع في المحظور مجددا مع ما يتطلبه ذلك من اجراء اي دراسة او اتخاذ قرار يضمن سلامة ودستورية العملية الانتخابية.

واضاف في تصريح الى الصحافيين ان عدم التحقق من دستورية النظام الانتخابي الحالي قد يقود مجددا الى الطعن بنتائج الانتخابات في المحكمة الدستورية معربا عن امله في ان تستكمل الحكومة دراسة هذا الموضوع.

وقال «ان الكويت لا تتحمل عدم الاستقرار الذي نعيشه في الوضع الدستوري، وهو نتاج تجاهل التنبيهات التي حصلت من اكثر من طرف بعد حل المجلس في ديسمبر الماضي، الامر الذي اوجد بلبلة نأمل الا تتكرر وان نعمل من اجل تعزيز اوضاعنا الدستوررية والديموقراطية».

واكد ان المحكمة الدستورية هي مرجعنا جميعا في حسم اللغط حول الامور الدستورية والمساعدة في تحديد الاجراءات المطلوب اتخاذها، وقال «على الحكومة المضي في اجراءاتها والا تكترث بمن يفتي في الامور الدستورية وهو غير مؤهل للافتاء، ولا تكترث بمن يهدد مع ان تهديده لا يعني شيئا، بل عليها اتخاذ الاجراءات التي تكفل استقرار الاوضاع تحت مظلة الدستور ودولة المؤسسات».

وسئل الخرافي عن تصريحات نيابية ترى ان تعديل الدوائر لا يتطلب مرسوم ضرورة، وان ترك هذا المجلس المقبل، فأجاب: ان مراسيم الضرورة من اختصاص سمو الامير وهي ليست جديدة فمجلس 1981 انتخب اعضاءه بناء على مرسوم ضرورة بإقرار الدوائر الخمس والعشرين، وبعض الاعضاء الذين يعلنون اليوم رفض مرسوم تعديل الدوائر كانوا اعضاء في مجلس انتخب بمرسوم ضرورة كما ان احدهم ترأس المجلس المنتخب بعد صدور مرسوم الضرورة.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ” 700 كيلو من القرقيعان واللحوم الفاسدة بالشويخ ” وفي التفاصيل قالت أشاد مدير عام البلدية أحمد الصبيح بالتدابير والاجراءات التي اتخذتها الأجهزة الرقابية بالبلدية والاستعدادات القائمة خلال شهر رمضان الكريم وما يتخلله من مناسبات كالقرقيعان وبحث كافة الأمور المتعلقة في مجالات الأغذية والنظافة العامة واشغالات الطرق والتراخيص، وقال إن البلدية تعمل بصفة مستمرة بمتابعة المادة الغذائية منذ دخولها البلاد حتى وصولها الى مائدة المستهلك مستوفية لكافة الاشتراطات الصحية.

وأكد الصبيح في بيان صحافي أمس أن البلدية تعمل على تقديم أفضل الخدمات لجمهور المواطنين والمقيمين وتوفير احتياجاتهم من المواد الغذائية السليمة والمطابقة للمواصفات القياسية الكويتية وتفعيل الدور الرقابي لضمان سلامة وصولها اليهم سواء كانت داخل البلاد أو من مصادرها البرية والبحرية والجوية، موضحاً أن حالة الاستنفار التي دأبت عليها البلدية لاستقبال هذه المناسبة الكريمة الى جانب عمل الأجهزة الرقابية اليومي تؤكد أن صحة وسلامة المستهلكين لا مجال للمزايدة عليها أو التفريط فيها سواء في مثل هذه المناسبة أو غيرها من الأيام المعتادة.

وقال الصبيح إن البلدية يقع على عاتقها في هذه المناسبة الفضيلة أعمال اضافية تتمثل في تكثيف الحملات التفتيشية والرقابة على المواد الغذائية المتداولة والمخصصة لموائد الافطار الجماعي التي تشهدها الكويت من كل عام ، ونظراً لكثرة عددها واتساع نطاقها سنوياً الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهود على المطاعم وشركات التجهيزات الغذائية التي تقوم باعدادها وتوزيعها ، لافتاً الى أن البلدية ستعمل على تقييم كافة الأعمال والانجازات التي تقوم بها الأجهزة الرقابية في المحافظات بصفة دورية في خطوة للتنافس نحو تقديم أفضل الخدمات للجمهور التي تسعى اليها البلدية دائماً من أجل الارتقاء بخدماتها.

الراي

ونذهب إلى صحيفة الراي لنقرأ عبر صفحتها الأولى «السيف» و«الأمة»: «الدستور» لتجنّب المحظور” وقالت في التفاصيل بين قصر السيف ومجلس الأمة كانت الحركة… بركة. الأول شهد أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية امام سمو الأمير، الذي خاطب الوزراء بان امامهم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين، فيما كان الثاني محل اعلان الانطلاق الى ملامسة كل الوقائع السياسية بدءا من اعلان رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي عن توجيهه الدعوة الى حضور جلسة 31 الجاري، مقرونة بدعوة الحكومة استعجال الحصول على الرأي الدستوري في موضوع الدوائر، مع عدم الخوف ممن يهدد، مشددا على أن تعديل الدوائر يجب ألا يكون على حساب طائفة أو فئة.

وفي الموازاة، أكدت مصادر حكومية مطلعة لـ«الراي» أن «الحكومة ستذهب الى ما تعتقد انه العمل الصحيح وبما يضمن عدم تكرار صدور أي حكم من المحكمة الدستورية يقضي ببطلان المجلس المقبل، في حال اضطرت الحكومة الى تعديل النظام الانتخابي مع احتمال اصدار مرسوم بانشاء مفوضية الانتخابات».

وخاطب سمو الأمير الوزراء بأن «امامكم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين في ظل هذه المرحلة التي تنطوي على التحديات، وانني لعلى ثقة تامة بأنكم اهل لتجاوزها بتآزركم وبتعاونكم لمواصلة مسيرة الاصلاح والتنمية في البلاد تحقيقا لتطلعات المواطنين الكرام».

وأضاف سموه: «ان عليكم توجيه كافة الجهود لحل مشاكل المواطنين التى يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية في اطار التطبيق الحازم للقانون والانظمة. علينا ان نستذكر ما افاء الله به علينا وعلى وطننا العزيز من نعم عظيمة تستحق منا دوام الشكر والثناء».

وتابع سموه: «تدركون الأسباب التي دعت الحكومة الى تقديم استقالتها، والتي جاءت تأكيدا لحرصها وسعيها الجاد لاستيفاء جميع الجوانب والاجراءات القانونية والدستورية الهادفة لضمان التنفيذ الصحيح لحكم المحكمة الدستورية».

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.