ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الخرافي: تطبيق الدستور .. أو الفوضى.. «الشؤون»: دراسة تظلمات بعض الجمعيات التعاونية.. الكويتية» و«الدوائر» و«جلسة الثلاثاء»..أمام الحكومة اليوم.. آخر الفضائح: تزوير واقحام أسماء عائلات في وثيقة الأغلبية.. صيادون يخالفون القانون.. و«الزراعة» تتفرج.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الأنباء

الكندري: نرفض إضراب أصحاب المخابز الإيرانية

نقابة الكهرباء تسلم الإبراهيم كتاب رفض تحويل الوزارة إلى مؤسسة

الانقطاعات المتنقلة تطرق باب الدوحة.. و«الكهرباء»: ارتفاع أحمال

الكندري: نرفض إضراب أصحاب المخابز الإيرانية

الشاهد

الأمير التقى ولي العهد والخرافي والمبارك والحمود وبحر العلوم

قريباً.. تدوير مديري إدارات الجامعة وتصعيد الشباب

الخرافي: الحكومة أبلغتني بحضور جلسة الثلاثاء لأداء اليمين

تفاوت أسعار السلع الاستهلاكية في التعاونيات يضر بالمستهلكين

القبس

الدعيج: «التربية» هي المسؤولة عن الأغذية في المدارس

الحبيب: غير ملزمين بنقل القمامة من داخل أسوار الوزارات

مؤشرات أداء «الوطني» الأقوى محلياً.. وبين الأفضل عالمياً

أحمد الهارون: عمر الأزمة في علم الغيب بسبب تعثر القرار في معالجتها

الغانم: «الوطني» ستحضر جلسة القسم لاستكمال الأطر الدستورية

العمير: خلافي مع السلطان في وجهات النظر

الوطن

شملان العيسى: لن نفترض حسن النية ونتوقع أن يعمل «إخوان» الكويت على تقريب المسافات مع الحكم الجديد في مصر

السلطان: هناك مخطط منهجي مُنظِّم أشعل فتيل التعصب في البلد.

21.2 مليون دينار أرباح «الأهلي» في النصف الأول.

حمد المرزوق: الزيادة في القروض ذهبت إلى الاستهلاك وليس الإنتاج.

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” الخرافي: تطبيق الدستور .. أو الفوضى ” وقالت في التفاصيل أعلن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي انه تبلغ بحضور الحكومة جلسة المجلس المقرر عقدها غدا الثلاثاء، وذلك في اطــــار الإجــراءات الــدستــوريــة الواجب اتباعها تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية.

وأضاف في تصريح الى الصحافيين ان النائب خالد العدوة اعتذر عن عدم حضور الجلسة، وانه لم يتسلم اي اعتذارات أخرى، مؤكدا انه لا يستطيع الجزم بإمكانية توافر النصاب اللازم لعقد الجلسة من عدمه.

وأوضح ان النائب د.محمد الحويلة قدم استقالته اليوم (أمس) من عضوية المجلس لكن لم يتسن إدراجها على جدول أعمال الجلسة، كما تسلم الاسبوع الماضي استقالة النائب محمد المطير، وتم ادراجها على بند الأوراق والرسائل الواردة.

وعن الاستقالات الأخرى التي أعلن عنها بعض النواب، قال: لم تصلني اي استقالة الا من النــائبين المطيــر والحـويلة.

وسئل ان كانت الحكومة ستحضر بكامل وزرائها فأجاب: ان هذا السؤال يوجه الى الحكومة، فما أبلغت به ان الحكومة ستحضر اما طبيعة ونوعية هذا الحضور فلا معلومات لدي.

وأضاف ان هذه الجلسة تتضمن في جدول اعمالها بندا خاصا بأداء الحكومة اليمين الدستورية، والمنطق يقول انه على كل الوزراء الحضور، لكن لا أعلم حتى الآن ماهية هذا الحضور.

ومضت الصحيفة تقول وأبدى الخرافي تفهمه لقلق المواطنين من الوضــع السياسي الراهن.

وأكد ان السبيل للخروج من هذا الوضع يتطلب التطبيق السليم لمواد الدستور، وهو ما من شأنه تحقيق الاستقرار المنشود، ويطمئن المواطنين الى سلامة الاجراءات المستقبلية، محذرا من ان اي تلكؤ او تردد في التطبيق الكامل لمواد الدستور يعني مزيدا من عدم الاستقرار ومزيدا من الفوضى.

وشدد على ضرورة وضع الدستور ومصلحة الكويت ودولة المؤسسات فوق اي اعتبار آخر، وعليه ينبغي إلا تكون ردود أفعالنا منطلقة من منظور ودافع شخصي، وهو ما يقتضي تغليب مصلحة الكويت ودولة المؤسسات واستكمال الإجراءات الدستورية السليمة لتجنب تكرار الطعون والأخطاء السابقة.

عالم اليوم

ومع صحيفة عالم اليوم نقرأ ” «الشؤون»: دراسة تظلمات بعض الجمعيات التعاونية” وفي التفاصيل قالت كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري أن الوزارة بصدد دراسة تظلمات من قبل بعض الجمعيات التي صدر فيها قرار وزاري في وقت سابق للدعوة إلى انتخابات جديدة.وأوضح الكندري في تصريح صحفي إن جمعيتين من أصل 6 تقدمتا بتظلم يشير إلى وجود بعض التجاوزات والأخطاء التي يعمل مجلس الإدارة فيها على معالجتها، وذلك فإن الجمعيتين وهما جمعية مبارك الكبير والثروة الحيوانية طلبتا تمديدا للمجلس المعين حتى ينتهيا من معالجة الوضع السابق.وأكد أن الأصل دائما في الجمعيات هي الانتخابات ولكن هناك بعض الجمعيات واجهت مشاكل وتجاوزات وأخطاء جعلت من الواجب على وزارة الشؤون التدخل لمعالجة الوضع وإعادة الأمور إلى نصابها، وهذه المعالجة تختلف من جمعية لأخرى وبالتالي فإنه لا يمكن تطبيق نفس الشروط واللوائح على جميع الجمعيات.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” «الكويتية» و«الدوائر» و«جلسة الثلاثاء»..أمام الحكومة اليوم” وفي التفاصيل قالت يعقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعي ظهر اليوم الاثنين برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وعلى جدول الاعمال مواضيع مهمة تنتظر هذا الاجتماع ومن اهمها وضع مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وإحالة قضية الدوائر الخمس الى المحكمة الدستورية، وجلسة مجلس الأمة المقررة غدا الثلاثاء

ومضت الصحيفة تقول .واكدت مصادران الحكومة ستحيل اليوم الدوائر الخمس الى المحكمة الدستورية لكي تبين مدى دستوريتها، مشيرة الى ان اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تصحيح الاجراءات الدستورية ستعرض على مجلس الوزراء ما تم نقاشه مع خبراء دستوريين بهذا الشأن والخيارات السليمة لحل هذه المشكلة وعدم تكرارها.وكشفت المصادر ان الحكومة جاهزة لجلسة الثلاثاء حيث ستؤدي القسم الدستوري في مجلس الامة مستبشرة باكتمال نصاب الجلسة على الرغم من تهديد عدد من النواب بمقاطعتها.من جهة أخرى، يقدم وزير المواصلات ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة سالم الاذينة تقريرا بشأن مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والازمة التي طاولتها خلال الفترة الماضية، حيث بات من المؤكد ان تتم خصخصتها خلال اشهر.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” آخر الفضائح: تزوير واقحام أسماء عائلات في وثيقة الأغلبية ” ومضت الصحيفة تقول شهدت الدواوين التي يتم فيها توقيع وثيقة نواب الأغلبية أمس الأول مشادات كلامية ومشاجرات بعد اكتشاف مواطنين ان اسماءهم سجلت بالوثيقة من دون علمهم، وهددوا بتقديم بلاغ إلى النائب العام بتهمة التزوير،

وذكرت مصادر لـ»الشاهد« أن بعض المواطنين تفاجأوا بأن أسماءهم وأسماء عائلاتهم تم تسجيلها بوثيقة الأغلبية من دون علم أي منهم، وعندها توجه بعضهم إلى الدواوين التي يتم توقيع الوثيقة بها، وعند تأكدهم من أن أسماءهم مدونة دخلوا في مشادات وصلت إلى حد التشابك بالأيدي في الدائرة الرابعة.

وأضافت أن بداية كشف هذا التزوير انطلقت من الدائرة الثانية حيث فوجئ مواطن بوجود اسمه وأسماء جميع أفراد عائلته ضمن القوائم، فذهب إلى صاحب الديوانية وطلب شطب أسمائهم من الوثيقة التي لا يعلم شيئاً عنها، ما تسبب في مشادات كلامية وصلت إلى التشابك بالايدي، وبعدها توالى حضور المواطنين إلى الدواوين بعد أن سمعوا بأن أسماءهم مدرجة في الوثيقة. وفي الدائرة الرابعة استشاط مواطن مسن غضباً وقام بضرب القائمين على توقيع الوثيقة احتجاجاً على تسجيل اسمه وأسماء عائلته، وتمت السيطرة عليه واخراجه.

ومضت الصحيفة تقول وأشارت المصادر إلى أن عدداً من المواطنين الذين عثروا على اسمائهم في الوثيقة ينوون تقديم شكاوى إلى النائب العام خلال اليومين المقبلين. وبعد اكتشاف هذا التزوير قرر نواب الأغلبية والقائمون على هذه الوثيقة أن أي شخص يريد التوقيع لا يستطيع مطالعة أسماء الذين وقعوا حتى لا ينكشف أمرهم ولا يطلعوا على الأسماء التي تم تزويرها.

وقالت: بعد هذا التزوير أثبتت هذه الوثيقة فشلها بعد رفض شرائح كبيرة من المجتمع التوقيع عليها.

القبس

وانفردت صحيفة القبس بعدد من الأخبار السياسية والمحلية من ضمنها ”

صيادون يخالفون القانون.. و«الزراعة» تتفرج” وقالت في التفاصيل

كشف رئيس فريق حماية الكائنات البحرية في جمعية حماية البيئة علي الحافظ أن الفريق رصد أخيرا ما لا يقل عن 400 فرخ من اسماك صغار القرش الملقاة في المياه قرب مسنة الطراريد في سوق شرق، لافتا إلى ان انعدام الرقابة جعل الصيادين يتمادون باصطياد الاسماك الممنوع صيدها محليا ودوليا والتي تخرج بالخطأ في شباكهم.

واشار الحافظ ل‍‍ القبس إلى ان فريق حماية الكائنات البحرية في الجمعية قد رصد مثل هذه المخالفات في وقت سابق، وابلغ الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية التي قامت بدورها الرقابي لفترة قصيرة وتوقفت، مضيفا بالقول: لكن سرعان ما وجدنا هذه المخالفات تتكرر بعد غياب الرقابة عليها، لافتا إلى ان الاسماك المرمية هي من نوع صغار القرش بطول 8 حتى 11 سم وهي تدل على ان هذه الاسماك في موسم تكاثر وولادة.

وطالب الحافظ الجهات المختصة في البلاد بضرورة التحرك للحد من هذه الظاهرة واعداد دراسات عن اماكن تواجد تلك الاسماك وموسم تكاثرها وتحديد محميات بحرية لمنع صيدها، لاسيما انها مهددة بالانقراض، داعيا الصيادين الى توسيع فتحات الشبك لتجنب صيد اسماك متنوعة لا يمكن الاستفادة منها اقتصاديا، وبالتالي رميها في المياه، محذرا من انعكاسات تلك المخالفات على سمعة الكويت الدولية لاسيما انها عضو باتفاقية الاتجار الدولي في الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض المعروفة باتفاقية «السايتس».

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.