عملية نادرة بالعدان بمشاركة 40 اختصاصي واستشاري

كشف رئيس قسم الجراحة في مستشفى العدان الدكتور علاء كروف أن قسم الجراحة في المستشفي أجري عملية نادرة من نوعها، لمريض في الرابع والخمسين من العمر، يعاني من جلطات دماغية متتالية، بسبب ضيق الشريان السباتي، مبينا أن الفريق أجري عملية تنظيف للشريان من ناحية واحدة، وتحت بنج موضعي، وندرتها تكمن في أنه كنا نجري عمليات تنظيف في الجانبين الأيمن والأيسر للشريان السباتي.

وقال كروف في تصريح لـ « الراي «، إن «المريض حالته استقرت وخرج من المستشفى عقب تماثله للشفاء، وأن العملية استغرقت ساعتين حيث تم إبقاء المريض لمدة يومين في المستشفى، منها يوم واحد في العناية المركزة، ويوم آخر في الجناح، حيث استطاع المريض بعدها أن يخرج من المستشفي»، لافتا إلى أن العملية تمت بتضافر فريق متكامل يصل إلى 40 شخصا، منهم أطباء الجراحة وأطباء التخدير والهيئة التمريضية.

ولفت إلى عمليات أخرى نادرة، وتعد أيضا الأولى من نوعها، ومنها إجراء عملية في القولون الأيمن لأحد المرضى، حيث كان يعاني من السرطان، وأنه تمت إزالة الورم السرطاني وهو في الزائدة الدودية، مبينا أن العملية أجريت بتقنية المنظار.

ونوه الدكتور كروف، إلى أن القسم الجراحة في المستشفى يجري 30 عملية جراحية في الإسبوع، وهي عمليات كبرى ومتوسطة وصغرى، مبينا ان العمليات متنوعة منها عمليات في الجراحة العامة وجراحة الأمعاء والكبد والمرارة والمعدة والفتق الإربي، وكذلك عمليات الأوعية الدموية، مثل عمليات توصيل الشرايين وتنظيف الشرايين، وعمليات المسالك البولية والدوالي.

وحول العيادات والوحدات التابعة لقسم الجراحة، قال إنها «كثيرة منها عيادات المسالك وعيادات الجراحة العامة والأوعية الدموية، ولدينا 8 عيادات تعمل بشكل يومي وتستقبل مرضى بمعدل يصل إلى ثلاثة آلاف و500 مريض في الشهر»، لافتا إلى أن عيادات الأوعية الدموية تقوم بمتباعة حالات المرضى الذين يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية أو الذين يعانون من تورم في الشرايين.

وبين انه «سيتم تجديد العيادات فضلا عن افتتاح مختبر الأوعية الدموية في المستشفى وهو يعد الثاني بعد مستشفى مبارك الكبير، كما أن لدينا مشروع آخر وهو إستحداث غرف جديدة للعمليات حيث يجري حاليا دراسة للتجديد والتوسعة وإضافة 10 غرف للعمليات الجراحية الجديدة، ستدخل العمل خلال الفترة المقبلة، شاكرا دور إدار ة المستشفى وإدارة المنطقة الصحية في المتابعة.

ولفت إلى أن لدينا حاليا تعاوناً مع جامعة ومستشفى جون هوبكنز الأميركي حيث يعد التعاون في مراحله الأولى حيث سيكون هناك تطورات كبيرة في المستقبل حيث سيتم استقطاب عدد كبير من الأطباء حيث سنستفيد من التعاون معهم هناك في جراحات متخصصة.
المصدر جريدة الراي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.