البراك والوعلان وشخيّر: مطير قادرة لردع كل من تسول له نفسه الإساءة إليها

أصدر كل مسلم البراك ومبارك الوعلان وخالد شخيّر بياناً صحافياً استنكروا فيه اساءات النائب في المجلس المبطل محمد الجويهل لقبيلة مطير.
جاء نص البيان كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

“وإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ”

لقد تلقينا ببالغ الغضب والاستياء ما قام به المدعو جويهل في محاولة مكررة منه للإساءة إلى قبيلة مطير، وحيث أن إساءات المدعو جويهل هذا تأتي في سياق محاولات حثيثة تجري لتمزيق المجتمع وبث روح الفرقة والشقاق فيه، ونظراً لخطورة الموقف وتداعياته المحتملة، فقد رأينا إصدار هذا البيان إبراء للذمة ونصحاً لمن بيدهم الأمر.

إننا نرى أن الكويت دولة مؤسسات، أو هذا ما نظنه، وبالتالي فإن تطبيق القانون على من يخرج على أحكامه ويسعى لخلق الفتنة والفوضى في المجتمع، يجب أن يكون مسألة تلقائية تقوم بها الجهات المختصة دون انتظار تعليمات أو أوامر من أي جهة أو شخص. فضلاً عن ذلك، فإن حصر محاولات الإساءة إلى قبيلة مطير في شخص المدعو جويهل، ما هو إلا استخفاف واستغفال للعقول، فالقاصي والداني في الكويت يعلم أن أمر جويهل هذا ليس بيده، وأنه مجرد دمية يحركها شيوخ وغيرهم، وبالتالي فإننا لا نرى جدوى في أي لقاءات أو ترتيبات قانونية أو سياسية لا تتعدى جويهل. إن المطلوب هو إلقاء القبض على من يحمي ويموّل ويحرك جويهل، ومحاكمته محاكمة حقيقية لا صورية.. وهؤلاء جميعاً تعرفهم السلطة السياسية جيداً، فهم يقتاتون على موائدها، وتعرف مخططاتهم وأهدافهم الدنيئة.

كما أننا نرى أن السعي إلى الإساءة إلى قبيلة مطير وتكرار هذا العمل الخسيس، لا يأتي في إطار منفصل عن الإطار السياسي وعما يجري حالياً في البلاد من محاولات بعض الشيوخ، ومعهم أطراف متنفذة ذات مصالح تجارية، للانقلاب على النظام الدستوري والعبث بإرادة الشعب والسعي إلى تفتيت مكونات المجتمع الكويتي وزرع الفتنة فيه. وهم يعلمون أن لقبيلة مطير، في الحراك السياسي المعارض الهادف إلى إسقاط ذلك المشروع الانقلابي، دور فاعل ومؤثر ضمن منظومة التحرك الشعبي الشامل والذي يضم كل فئات الشعب الكويتي الحر.

لقد تكررت محاولات المدعو جويهل للإساءة إلى قبيلة مطير وغيرها من القبائل والأشخاص أيضاً، وجاء ذلك كله تحت مظلة رعاية سياسية شاملة يوفرها له بعض أفراد أسرة الصباح وبعض المتنفذين المقربين من السلطة الذين نجحوا في مد حمايتهم له طوال السنوات الثلاث الماضية.. حماية شاملة جعلته محصناً لا يطاله قانون ولا قضاء، بل أوصلته إلى مجلس الأمة.

إن التاريخ يشهد لقبيلة مطير عراقتها وشجاعة كل منتسبيها.. فليس بيننا من يطأطأ رأسه أو يُحني هامته لغير الله.. شأنهم في ذلك شأن كل الشرفاء الأحرار من الشعب الكويتي، وهذا هو أساس الحملة المشبوهة المنظمة التي يراد منها إثارة أبناء القبيلة ودفعهم نحو التصدي للدفاع عن كرامة القبيلة بيدهم حتى يقال عنهم أنهم يخرجون عن القانون ويدعون للفوضى..

إن مطير قادرة على ردع كل من تسول له نفسه الإساءة إليها، جويهل أو غيره.. إلا أننا لن ننجرف خلف مخططات رعاة الفتنة والفساد، ولن نتخلى عن تمسكنا بدولة القانون والمؤسسات التي نؤمن بها إيماناً لا يتزحزح، وسوف نرى ما تفعله السلطة السياسية، ليس مع جويهل، بل مع من يدعمه ويحركه.. فذاك هو الأصل وجويهل أداة ليس إلا.

ونود هنا أن نبين أننا لا نرى أي تباعد أو انفصال بين ما يقوم به جويهل ومخططات الانقلاب على النظام الدستوري والعبث بإرادة الأمة.. فالراعي للأمرين واحد.. شيوخ وأطراف فاسدة مفسدة تريد تدمير بلادنا الكويت العزيزة على قلوبنا.

وهنا نود أن نوجه خطابنا مباشرة إلى أبناء أسرة الصباح الذين يدعمون جويهل، والذين سبق الكشف عن أسماءهم وغيرهم ممن سيعرفهم الرأي العام حتماً، ونقول لهم إن ما تفعلونه ما هو إلا تدمير لشعبية أسرتكم وتقليل من مكانتها وإهدار لتاريخها.

ومع كل التقدير والاحترام للمقام السامي لصاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، إلا أننا لم نتلق دعوة من سموه كي نلتقي به.
وختاماً، نؤكد لمن يعنيه الأمر، أن التصدي لمخططات الفتنة والفوضى والتعدي على كرامة قبيلة مطير وغيرها من قبائل وأشخاص وفق مخطط سياسي واحد يستهدف تحويل الكويت إلى منهج الحكم الفردي الذي تضيع فيه كرامة الفرد والجماعة، إنما هو مسؤولية المجتمع المدني ومؤسساته كما هو مسؤولية أصحاب الرأي.

فإن تراخى أصحاب الرأي السديد في إعلان رأيهم، وإن تخلت الدولة عن مسؤولياتها وتقاعست، وإن غاب حكم القانون أو تم انتقاء مناسبات تطبيقه، وإن أُهدِرت مكانة القضاء واستقلاله، وأن أصبحت أحكامه مجرد ورق بلا قيمة، وإن شاع الانحياز وتوارى الحياد، وإن غابت الحكمة عن القرار.. فإن الفوضى حتما سوف تسود.

نقول هذا ونحن نشعر بالحزن والأسى لما آلت إليه أوضاع البلاد عامة، كما نشعر بالقلق ونحن نرى الأسس التي قامت عليها الدولة وقد بدأت تتآكل، كما يؤلمنا أن يعبث رويبضات هذا الزمان بأصل العلاقة الراسخة التي تجمعنا وأسرة الصباح على مر التاريخ.
اللهم قد بلّغنا.. اللهم قد بلّغنا.. اللهم قد بلّغنا… اللهم فاشهد علينا وأنت خير الشاهدين،
“وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا”
الكويت في 31/7/2012

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.