ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. اسرة المالك الصباح: كلنا صف واحد خلف الامير.. ومشعل مالك الصباح خرج بتصريحاته عن الحقيقة.. المجلس يناقش إستقالة 3 نواب .. «الأغلبية» ناقشت تحركاتها المقبلة.. ” جسر جابر ومدينة الحرير على سكة التنفيذ.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الوطن

الفضل لرئيس الوزراء: لا تشد ظهرك بـ «الأغلبية» فإنهم سيكسرونه.

الأذينة: مرسوم ضرورة سيصدر لمعالجة وضع «الكويتية» الحالي.

الجريدة

أسرة المالك: نرفض تصرفات مشعل والسمع والطاعة للأمير

الدقباسي يدعو زعماء العرب للحد من قتل مسلمي سوريا وبورما

“البلدية”: مستعدون لغسل ودفن الموتى ليلاً

القبس

الحكومة تضعف خيار اللجوء إلى” الدستورية ”

حل نهائي لمشكلة الحقول النفطية المشتركة مع الكويت قريباً

صراع السلطتين انتهى بسقوط الحكومة.

الأنباء

الأذينة: مرسوم ضرورة بخصخصة «الكويتية».. و3 خيارات أمام موظفيها: رواتب 3 سنوات أو الاتجاه للحكومة أو الانتقال للشركة الجديدة
السعدون يجدد رفضه استمرار مجلس 2009 وتعديل الدوائر

استمرار تباين أداء مؤشرات السوق.. و«رمال» استحوذ على 32% من السيولة .

البنوك تحتفظ بـ 463.4 مليون سهم خزينة بقيمة 272 مليون دينار

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” اسرة المالك الصباح: كلنا صف واحد خلف الامير.. ومشعل مالك الصباح خرج بتصريحاته عن الحقيقة” وقالت في التفاصيل أعلنت أسرة المالك الصباح عن رفضها التام لما قام به مشعل مالك المحمد الصباح، قائلة “كلنا صف واحد خلف الامير .. و مشعل مالك المحمد الصباح خرج بتصريحاته عن النهج والحقيقة وتصرفه فردي وغير مسؤول بهدف تسليط الأضواء على شخصه ونؤكد رفضنا لهذا الاسلوب.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ ” المجلس يناقش إستقالة 3 نواب

وقالت في التفاصيل بحث مكتب مجلس الامة في اجتماعه اليوم برئاسة جاسم محمد الخرافي رئيس المجلس موضوع تقديم ثلاثة من النواب بطلبات استقالة الى رئيس المجلس اضافة الى تأخر تسليم المبنى الجديد للاعضاء.

وقال أمين سر مجلس الامة النائب عدنان عبدالصمد في تصريح صحافي عقب الاجتماع ان مكتب المجلس بحث طلبات استقالة ثلاثة من أعضاء المجلس من الناحيتين القانونية والدستورية مضيفا ان هذه الاستقالات “لابد أن تعرض على المجلس لقبولها حتى يتم اعتمادها”.

ومضت الصحيفة تقول واستطرد النائب عبدالصمد قائلا انه “يستوجب عقد المجلس بنصابه وعرض هذا الموضوع عليه واذا قبلت الاستقالة من المجلس فحينها تكون نافذة” ورأى أن طلبات هؤلاء النواب للاستقالة في هذه الظروف “لا تعتبر مقبولة ولا تعتبر نافذة”.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” «الأغلبية» ناقشت تحركاتها المقبلة”وقالت في التفاصيل في حين وجه رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الدعوة لجلسة غد الثلاثاء، واصلت كتلة اغلبية المجلس المبطل امس القصف تجاه «محاولات احالة قانون الدوائر الخمس الى المحكمة الدستورية»، مجددة التأكيد على ضرورة الاسراع بحل برلمان 2009 وعرض اي اقتراحات بتعديل النظام الانتخابي على المجلس المقبل.

وفي هذه الأجواء بدأت اوساط مطلعة ترجح ان تبقي الحكومة الوضع على ما هو عليه، اي انتخابات جديدة وفق الدوائر الخمس باربعة اصوات.

وبينما كان لجوء الحكومة الى المحكمة الدستورية بهذا الشأن، بدأ هذا الاحتمال يتراجع ولكن من دون حسم الموقف النهائي بعد.

وقد أجلت الحكومة مجدداً، أمس، بحث دستورية الدوائر إلى اجتماع اللجنة القانونية الوزارية صباح اليوم (الاثنين)، وقبل انعقاد اجتماع مجلس الوزراء الذي سيبحث ما ستتوصل إليه اللجنة القانونية.

وقال مصدر حكومي لـ القبس «إن الحكومة لم تتخذ أي قرار حاسم حتى الآن بشأن الدوائر، ولا تزال الأمور غير واضحة في انتظار اجتماع اليوم»، مشيراً إلى أن اجتماع اللجنة القانونية الوزارية استعرض أمس بعض الأمور الخاصة بالمناقصات الحكومية. وكانت الفتوى والتشريع انتهت من تجهيز طعن الحكومة في دستورية قانون الدوائر الخمس، استعداداً لتقديمه أمام المحكمة الدستورية.

الأنباء

ونذهب إلى صحيفة الانباء لنقرأ ” جسر جابر ومدينة الحرير على سكة التنفيذ ” وقالت في التفاصيل ثمة مؤشرات عملية تؤكد اصرار الحكومة من الآن فصاعدا على تحقيق انجازات عملية تؤصل قناعات جديدة لدى الرأي العام بسعيها الدائم نحو تنفيذ مشاريع ضخمة وحيوية. وأمس بدأت اللجنة القانونية الوزارية في حسم الخلاف بين ديوان المحاسبة ووزارة الأشغال حول مشروع جسر جابر الذي يمهد لتوجيه الجهود لبدء إجراءات المشروع الأضخم الخاص بمدينة الحرير. مصادر وزارية اكدت لـ «الأنباء» ان مجلس الوزراء سيفصل في الخلاف الموجود بين ديوان المحاسبة والأشغال. وكشفت المصادر ان المجلس حريص على ايجاد معالجة لهذا الخلاف بشكل قانوني يحقق متطلبات الجهة الرقابية وفي الوقت نفسه يسرع باعتماد ترسية مشروع الجسر،

ومضت الصحيفة تقول وأكدت ان انشاء الجسر يعالج بشكل مباشر الاختناقات المرورية ويسهل عملية سير السيارات والشاحنات ويختصر المسافة بين مدينتي الكويت والصبية الى 36 كيلو مترا بدلا من 104 كيلومترات. وحول الخلاف بين «المحاسبة» و«الاشغال» اوضحت المصادر أنه يتعلق بدراسة المردود البيئي ومدى استيفاء الوزارة الاجراءات الواجبة وسنستمع ايضا الى المختصين في جامعة الكويت والهيئة العامة للبيئة الى جانب التيقن من ان الترسية ستتم لأفضل العطاءات المتقدمة وماهية الاجراءات التي اتخذتها وزارة الاشغال لتنفيذ ذلك. يذكر ان تكلفة جسر جابر تبلغ 700 مليون دينار فيما تبلغ تكلفة وصلة الدوحة 300 مليون دينار.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.