شخير يسأل وزير الخارجية: لماذا لايزال «الحربي» رهن الاعتقال في العراق؟

وجه النائب الدكور خالد شخير المطيري اسئلة برلمانية لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في ظل الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق الذي ضم وزراء الخارجية والمالية والنقل وحقوق الانسان في الفترة القليلة الماضية، ونظرا لما يتم تداوله من قيام الكويت بالافراج عن عدد من المعتقلين العراقيين طالباً افادته بما يلي:
< هل كان على جدول أعمال المباحثات ما يتعلق بموضوع المعتقلين العراقيين؟ وهل كانت هناك مباحثات ثنائية بين وزارة الخارجية الكويتية ونظيرتها في الجانب العراقي قبل قيام الزيارة؟.
< كم عدد المعتقلين العراقيين المفرج عنهم أو المزمع الافراج عنهم؟ وعلي أي أساس تم الافراج عنهم؟.
< كم عدد المعتقلين الكويتيين لدى العراق؟ وما هي التهم الموجهة لهم؟ وما هي مدد محكوميتهم؟ وما هي آخر التطورات بشأنهم؟.
< هل تم التطرق في المحادثات الثنائية بين وزارة الخارجية الكويتية ونظيرتها العراقية في شأن المعتقلين الكويتيين؟ اذا كانت الاجابة بنعم، متى تم هذا اللقاء وما هو المتفق عليه؟ وهل تم ذلك بشكل اتفاق ثنائي أم بشكل اتفاقية بين البلدين؟.
هل تم الاتفاق بين الجانب الكويتي والجانب العراقي بالافراج عن المعتقلين العراقيين مقابل الافراج عن نظرائهم الكويتيين؟
< ما هي حقيقة اعتقال الطالب الكويتي (على الحربي) الذي كان قد اعتقل من قبل القوات الأمريكية عند دخوله الأراضي العراقية بصحبة زميليه الاماراتيين؟ وهل تم الافراج عن زميليه الاماراتيين وتسليمهم الى بلدهما؟ ومتى تم ذلك؟ ولماذا تم الابقاء على الطالب الكويتي (على الحربي) رهن الاعتقال في السجون العراقية؟ وما هي الاجراءات المتخذة من قبل وزارة الخارجية بهذا الشأن؟
كما وجه شخير عدة اسئلة لوزير الداخلية جاء فيها ما يلي:
< نشرت صحيفة سبر الالكترونية في تاريخ يوم 2012/3/17 خبراً مفاده (قيام الكويت بالافراج عن 9 معتقلين عراقيين من بينهم شخص يدعى (رعد الأسدي) المتهم بمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق (بوش الأب) عام 1993 وقد أكد هذا الخبر سفير العراق لدي الكويت) لذا تأسيساً على المادة 121 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الموقر الصادرة بالقانون 12 لسنة 1963، يرجي إفادتنا بالاتي:
-1 عدد السجناء العراقيين المحكوم عليهم في السجون الكويتية؟ أنواع القضايا التي تم السجن أو الاعتقال بموجبها؟ ومدد العقوبات المحكومون بها؟.
-2 ما حقيقة صدور مراسيم أو أوامر أميرية بالعفو عن معتقلين عراقيين في الفترة الأخيرة؟ واذا كان قد صدرت مراسيم أو أوامر بالعفو، فما هي المعايير التي يتم ترشيح المفرج عنهم على أساسها؟ وما هي الجهة التي تقوم بتزكية أسماء المفرج عنهم؟ وهل الافراج أو العفو تم بناء على طلب السلطات العراقية أو قامت به السلطات الكويتية من تلقاء نفسها؟
ما هي الاجراءات التي يتم اتخاذها ضد هؤلاء المفرج عنهم بعد العفو أو الافراج لضمان عدم تمثيلهم لأي خطورة على الوضع الأمني الكويتي؟
كما وجه سؤالا آخر لوزير الاعلام عن السيرة الذاتية لمدير قناة سكوب الفضائية مع ارفاق صحيفته الجنائية، وهل هو متفرغ للعمل بالقناة ومن هو معد ومقدم برنامج «مع التقدير».
واضاف هل تم وضع مراقب مالي من قبل وزارة الاعلام على قناة سكوب الفضائية تنفيذا للقانون رقم (61) لسنة 2007 بشأن الاعلام المرئي والمسموع؟ وهل هناك غرامات مالية وقعتها الوزارة على قناة سكوب بسبب اخلالها بشروط الترخيص الواردة في القانون رقم (61) لسنة 2007 بشأن الاعلام المرئي والمسموع أو المحددة في لائحته التنفيذية؟ اذا كان الجواب بنعم؟ كم عدد المرات التي تم توقيع تلك الغرامات؟ مع تزويدي بصور عن تلك الغرامات ان وجدت ومن هو مالك العقار الذي تستخدمه قناة سكوب في البث وتسجيل برنامجها «مع التقدير» وهل يوجد لدى قناة سكوب الفضائية ترخيص من وزارة الاعلام ساري المفعول؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.