ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم .. صفر: طرح مشروع مبنى «الركاب 2» بمطار الكويت خلال الأسابيع المقبلة.. دشتي: تخفيض ميزانيات التخطيط والتنمية والإحصاء وشؤون مجلس الأمة.. الخرافي في غبقة الحركة الدستورية: لنحل قضايانا ومشاكلنا بالحكمة والهدوء.. مساجد الكويت .. استنفار تام للتهجد في العشر الأواخر من رمضان.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الخميس

الوطن

الفضل: السعدون وحاشيته يجمعون التواقيع الإلكترونية التي رفضوها سابقاً بحجة «التزوير»!

عدنان المطوع :الحق مع الحكومة في الاحتكام لـ «الدستورية» بشأن «الدوائر»

الزلزلة: قبلية وطائفية بعض الوزراء مؤشر خطير على مستقبل الكويت.

الأنباء

«الاستثمار»: تثمين أكثر من 590 قسيمة في الجليب.

تصورات لمعالجة فوائد القروض.. والحكومة حاسمة: الذهاب إلى «الدستورية»

الخرافي: الدعوة إلى عقد جلسات مجلس 2009 جاءت لتثبيت حكم «الدستورية»

الحجرف اعتمد تدوير مديري المناطق التعليمية.

القبس

الأمير وولي العهد يشيدان بإنجاز الديحاني.

هاني حسين: الأمير يتابع ملف المسجد الكبير شخصياً

تبرع سالم العلي إلى بيت الزكاة.

النيابة حققت مع الجويهل وأعادته إلى «المركزي»

عالم اليوم

«الأغلبية»: إذا خرجنا لـ«الإرادة» فلن نكتفي بـ«الخمس»

« الكويت للتأمين » احتلت المرتبة التاسعة في أرباح شركات التأمين العربية

الوطني: 6.5 % نمو الاقتصاد القطري في 2012

.. واتضحت النوايا «المبيّتة» للإحالة للدستورية!

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ” صفر: طرح مشروع مبنى «الركاب 2» بمطار الكويت خلال الأسابيع المقبلة” وقالت في التفاصيل
أعلن وزير الاشغال العامة الدكتور فاضل صفر ان الوزارة بصدد طرح مشروع مبنى الركاب 2 بمطار الكويت خلال الاسابيع المقبلة بعد استكمال المستندات التعاقدية والمخططات النهائية من المكتب الاستشاري الهندسي العالمي.

وقال الوزير صفر في تصريح صحافي خلال الغبقة السنوية التي اقامتها وزارة الاشغال الليلة الماضية ان الوزارة تعمل ايضا على تجهيز مستندات عدد من مشاريع المستشفيات تمهيدا لطرحها قريبا مشيرا الى ان الوزارة انتهت من مرحلة التصميم لتلك المستشفيات.

واضاف ان الوزارة تمضي قدما في المشاريع المهمة ومن ابرزها مشاريع جزيرة بوبيان والصبية والطرق التي تربط بينهما مشيرا الى ان الوزارة انتهت من مشروع البنية التحتية لمدينة الخيران وتسليمها الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

ومضت الصحيفة تقول واوضح ان العمل في مشروع مستشفى جابر الاحمد يمشى طبقا للجدول الزمني وخطا خطوات طيبة في نسب الانجاز حسب الجدول الزمني المحدد له ويجري العمل الان في عدد من المشاريع التنموية والقائدة كمشروع ميناء مبارك الكبير ومشروع آخر في جزيرة فيلكا لدى الجهاز الفني للمشروعات التنموية والمبادرات (بي او تي).

واشار الى انه قام يوم امس بزيارة الى مشروع معهد الدراسات القضائية والمعهد القضائي التابع لوزارة العدل في منطقة العاصمة قرب مجلس الامة للاطلاع على سير العمل فيه مبينا ان المشروع يسير بطريقة جيدة.

الأنباء

ونذهب إلى صحيفة الأنباء لنقرأ ” دشتي: تخفيض ميزانيات التخطيط والتنمية والإحصاء وشؤون مجلس الأمة ” وقالت في التفاصيل أعلنت الوزيرة د.رولا دشتي عن تخفيض الميزانيات المتعلقة بالأمانة العامة للتخطيط والتنمية، والإدارة المركزية للإحصاء ووزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة، وذلك تماشيا مع ما ورد في خطاب سمو رئيس مجلس الوزراء، حيث ان النمو غير المسبوق والانفلات المتسارع لمصروفات الميزانية العامة للدولة خلال العشر سنوات الماضية بلغ ما نسبته 31% كمعدل للنمو سنويا، أما الميزانية العامة للدولة فقد بلغت 4.75 مليارات دينار لعام 2001/2002 في حين وصلت إلى 19.45 مليار دينار في العام 2010/2011 (بزيادة أربعة أضعاف خلال العشر سنوات)، وانطلاقا لما ورد في تقرير اللجنة الاستشارية بشأن مسيرة الإصلاح المالي والاقتصادي، بعد أن قامت اللجنة ببحث التطورات الاقتصادية، وبناء على توصيات اللجنة الاستشارية الذي خلص إلى وجوب الإسراع في تدارك الوضع الاقتصادي المتجه للمزيد من الانحدار قبل الوصول إلى صعوبة أكبر وتكلفة أكثر تدفع من رصيد مستقبل الوطن وأبنائه، تم تخفيض الميزانيات الذي استهدف في غالبيته المصروفات الجارية من ميزانية تلك المؤسسات، حيث بلغ التخفيض بنسبة 2.2% في الأمانة العامة للتخطيط والتنمية، و6.1% في الإدارة المركزية للإحصاء، و2% في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة.

ومضت الصحيفة تقول أضافت الوزيرة د.رولا دشتي أن هذا الإجراء المستمد من النهج الإصلاحي، هو خطوة أولى في مسيرة الإصلاح المالي والاقتصادي الذي نتطلع إليه جميعا لضمان ديمومة حياة كريمة لنا ولأبنائنا من بعدنا، مؤكدة على أن الوقت ليس لصالحنا، والمماطلة في اتخاذ القرارات الحاسمة والجريئة لن توصلنا إلى هدفنا بالتغيير الإيجابي المنشود، وإبعاد الهواجس والمخاوف من جراء عدم الاستقرار الاقتصادي الذي يهدد الأمن الاجتماعي، خاصة أن ناقوس الخطر قد دق أبوابنا وأصبح من الضروري إيجاد الحلول والمضي بها، وإلا فإن السقف سينهار فوق رؤوسنا جميعا في ظل ميزانية عامة للدولة ستفوق 60 مليار دينار في العام 2030م في حال استمرار الوضع على ما هو عليه.

القبس

وانفردت صحيفة القبس بعدد من الأخبار السياسية والمحلية اهمها

الخرافي في غبقة الحركة الدستورية: لنحل قضايانا ومشاكلنا بالحكمة والهدوء وقالت في التفاصيل في حلقة الفراغ «التشريعي» دارت المواقف النيابية أمس، في حين جدد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي التأكيد على أنه سيرسل رسالة إلى سمو الأمير الأحد المقبل بخصوص عدم حضور النواب جلستي المجلس الماضيتين ليصدر سموه القرار الذي يراه مناسبا، والذي سيكون حتما في مصلحة الكويت.

ومضت الصحيفة تقول وأضاف الخرافي في تصريح على هامش حضوره غبقة الحركة الدستورية مساء الثلاثاء أنه من الواجب على جميع المواطنين بمختلف فئاتهم وشرائحهم العمل على حل قضاياهم ومشاكلهم، بالحكمة والهدوء بعيدا عن التأزيم والصوت العالي من أجل الحفاظ على الكويت.
من جهته، اعتبر النائب مسلم البراك أن تحويل الدوائر الخمس إلى المحكمة الدستورية سيكون بمنزلة بدء ساعة الصفر لانطلاق الإرادة الشعبية إلى ساحة الإرادة لتقول كلمتها.

بدوره، قال النائب د. جمعان الحربش إن الانتخابات أصبحت مشهدا متكررا ومألوفا في كل عام، بدلا من أربعة أعوام، ولم تكتف السلطة بذلك، بل ظهرت نواياها خلال الآونة الأخيرة من خلال العبث بالدوائر الانتخابية.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ” مساجد الكويت .. استنفار تام للتهجد في العشر الأواخر من رمضان ” وقالت في التفاصيل اكملت مساجد الكويت استعداداتها لاستقبال العشر الآواخر من شهر رمضان الفضيل عبر جهوزية أثني عشر مركزاً رمضانياً تابعاً لقطاع المساجد في وزارة الأوقاف.

وأكد الوكيل المساعد لقطاع المساجد وعدد من مديري إدارات المساجد لـ »الشاهد« أن المراكز الرمضانية تأهبت تماماً لاستقبال رواد بيوت الله الذين تتزايد أعدادهم في هذه الليالي الإيمانية العامرة يتلمسون فيها ليلة القدر.

ولفتوا إلى ان عدداً كبيراً من المشايخ سيحيون هذه الليالي بالخواطر الشرعية التثقيفية في مختلف علوم الدين التي تحث على اغتنام فرصة شهر رمضان لمغفرة الذنوب، فضلا ما يدنو من 100 قارئ من أعذب الأصوات سيؤمون المصلين في العشر الأواخر من الشهر الكريم في 12 مركزاً رمضانياً تابعاً لقطاع المساجد بصلاتي التراويح والقيام.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون المساجد وليد الشعيب ان المراكز الرمضانية التي حرص القطاع على إقامتها في المحافظات الست هذا العام أتمت استعداداتها لاستقبال العشر الأواخر، مشيراً إلى أنها تؤتي ثمارها حتى الآن وتسير وفقاً للخطة الموضوعة، إذ يلقى المصلون كافة وسائل الراحة.

وقال ان المركز الرمضاني في مسجد جابر العلي التابع لإدارة مساجد حولي يعد بديلاً مميزاً لغياب مسجد الدولة الكبير، مثنياً على أداء الفرق العاملة به وبكل المراكز الرمضانية الباقية.

وأوضح ان 12 مركزاً رمضانياً تابعاً لقطاع المسجد بمعدل اثنين في كل محافظة تؤدي دورها بكفاءة من حيث الأنشطة والفعاليات التي تقام بها على مدار أيام الشهر الفضيل وقدرتها على جذب حشود كبيرة من جمهور المصلين ورواد المساجد، مشيراً إلى أن الأعوام السابقة شاهدة على نجاح تلك التجربة واسهامها في تخفيف الضغوط على المسجد الكبير مؤكداً قدرتها هذا العام على سد فراغ غياب المسجد الكبير خصوصاً مسجد جابر العلي في جنوب السرة بما يملكه فريق العمل به من خبرات في هذا الصدد تؤهله للنجاح.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.