ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم. تعديل جذري على قانون الانتخاب.. الوطن تنشر التفريغ الحرفي لكلام الدكتور خالد المذكور.. السعدون: الحكومة تتجه إلى الانقلاب الثالث على الدستور.. الشعيب: 14 ألف أدوا صلاة القيام في مسجد عقلا الظفيري ليلة 23 رمضان.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الأحد

الأنباء

الكويت ودعت أحمد زيد السرحان.. الرجل الخالد في ذاكرة الوطن

حسين: 12 مليار دولار مبيعات «إيكويت» و5 مليارات الأرباح الصافية منذ التأسيس

«المواشي» تخفض أسعار اللحوم وتوفرها في منافذ تسويقية

«السكنية»: 700 قسيمة بمساحة 500م2 جاهزة للتوزيع في منطقة النسيم بمحافظة الجهراء خلال أكتوبر

الوطن

الزلزلة: عجيب أمر من أقسم على إحترام الدستور ولا يريدنا أن نعرف مدى دستورية الدوائر الخمس

البراك: سنعقد اجتماعا لصياغة بيان الاغلبية ولن نكتفي بقضية تعديل الدوائر

البغلي: لماذا تجزم أغلبية المجلس «المحلول» بصدور حكم لغير صالحها؟!

القبس

5 ملايين دينار حصيلة الدفع عبر البوابة الإلكترونية

اعتصام يومي حتى طرد سفير بورما

«نهج»: الاستفراد بالرأي يؤدي إلى هلاك الحكومات

السفير عبدالصمد يجمع السلك الدبلوماسي العربي

الشاهد

قوى 11/11: لو تعرفون حقيقة نهج لقذفتموهم بالبيض الفاسد

كتلة الأغلبية انقسمت بين تهييج الشارع أو مقاطعة الانتخابات

الخرافي قدم العزاء لذوي رئيس مجلس الأمة الأسبق

التجارة تمهد لشطب 175 شركة متعثرة

الجريدة

الحكومة تودع صحيفة عدم عدالة الدوائر الخمس في الدستورية غداً

الدقباسي‏: الحكومة تدفع الناس إلى الإرادة بتجاهلها الرأي الشعبي

المناور: لن نقبل بمحاولة الحكومة تشكيل الدوائر كما تشتهي.

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ “تعديل جذري على قانون الانتخاب ” بحسب المتفق عليه يرفع رئيس مجلس 2009 جاسم الخرافي لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد اليوم مذكرة بشأن عدم رغبة النواب في حضور اي جلسة اخرى بعد ان تسبب عدم اكتمال نصاب الجلستين اللتين دعا اليهما في عدم تمكين الحكومة من تأدية القسم ليتخذ سموه الإجراء الذي يراه ضروريا لمصلحة مستقبل الكويت.

ومضت الصحيفة تقول على مستوى مجلس الوزراء علمت «الأنباء» ان ادارة الفتوى والتشريع سترفع للمجلس مسودة طلب الطعن بالمادة الاولى من قانون الانتخاب بنهاية دوام اليوم ليتمكن المجلس من اعتمادها في جلسته غدا ومن ثم الطلب من «الفتوى» إيداعها دائرة كتاب المحكمة الدستورية. وفي هذا الصدد اكدت مصادر وزارية لـ «الأنباء» ان قرار المجلس بالطعن المباشر منته ولا رجعة عنه «وما سنقوم به مجرد اجراءات لتنفيذ القرار» مستطردة بأنه اذا جاء حكم المحكمة بعدم دستورية المادة الأولى من القانون فسينسحب ذلك على باقي مواد القانون. وعن سبب اقتصار الطعن على المادة الاولى أوضحت المصادر بالقول: نرغب في استعجال الفصل في الطلب «الحكومة لا تماطل ولا ترغب في اطالة امد النظر في الطلب». وتأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» 29 يوليو الماضي تحت عنوان «لجان شعبية للتوافق حول الدوائر» يشارك فيها ممثلو القبائل ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الاهلية والقوى الشبابية واتحادات الطلبة، كشفت المصادر ان المجلس لديه خطة عمل لدراسة مدى امكانية تنفيذ تعديلات على قانون الانتخاب «وسنعمل على تشكيل فرق عمل حكومية ـ شعبية لدراسة التعديلات التي نحتاج الى اقرارها». وشددت المصادر على القول: الحكومة تهدف الى تحقيق الشفافية والحيادية والشمولية في نتائج الانتخابات لتكون بحق معبرة عن رأي الناخبين دون اي تأثيرات غير قانونية تؤدي الى تغيير قناعاتهم.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” الوطن تنشر التفريغ الحرفي لكلام الدكتور خالد المذكور” وقالت في التفاصيل رداً عن سؤال حول النزول إلى الشارع: هذا لا يجوز.. هذا لا يجوز شرعاً.. الحكومة تريد أن توثق العمل ومضت الصحيفة تقول مع بالغ الاحترام والتقدير للدكتور خالد المذكور رئيس اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق الشريعة الاسلامية، تضطر «الوطن» لنشر النص الحرفي لما قاله وهو مسجل لدينا حفاظا على المصداقية وتأكيدا لما ان ما نشرته «الوطن» كان دقيقا وسليما، وفيما يلي النص:

الموقع: مقر اللجنة حيث كان سمو الشيخ ناصر المحمد يزورها والدكتور خالد المذكور في استقباله:

سؤال: البعض يهدد بالنزول إلى الشارع؟

جواب: هذا لا يجوز.. هذا لا يجوز شرعا، وهذه امور اجتهادية، والحكومة تريد ان توثق هذا العمل بحيث انه اذا قالت المحكمة الدستورية ان هذا غير دستوري تلتزم به حتى لا تفاجأ بعد ذلك بعد الانتخابات بمن يطعن في هذه الانتخابات نظرا للدوائر، وتعيد الكرّة مرة أخرى، نريد الالتفات الى التنمية والبناء، والمسألة اذا حكمت بها المحكمة الدستورية الكل يقف أمامها وينفذها.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” السعدون: الحكومة تتجه إلى الانقلاب الثالث على الدستور” وقالت في التفاصيل أسفر اجتماع كتلة الاغلبية مساء الجمعة عن اتفاق بإنشاء «الجبهة الوطنية لحماية الدستور» تضم قوى سياسية ونيابية وشبابية، على أن تشكل مظلة التحركات المقبلة في أعقاب إحالة الحكومة قانون الدوائر الخمس الى المحكمة الدستورية.

بينما اعرب النائب مرزوق الغانم عن قناعته بأن احالة قانون الانتخابات الى المحكمة الدستورية «حق للحكومة نحترمه»، لكنه اكد على ضرورة ان تكون الاحالة كاملة غير مجتزأة تقتصر على الكثافة السكانية فقط، مؤكداً ان الاحالة الجزئية ستكون عبثاً.

ومضت الصحيفة تقول أكد النائب مرزوق الغانم ان الاحالة الى المحكمة الدستورية حق دستوري للحكومة نحترمه طالما اننا نحترم الدستور، مشددا على ضرورة ان تكون الاحالة شاملة لقانون الانتخاب كاملا وغير مجتزأة والا تقتصر على مسألة الكثافة السكانية، لاسيما ان التفاوت في هذه المسألة امر وارد في جميع دول العالم.

وشدد الغانم في تصريح صحفي على انه اذا لم يكن الطعن كاملا، فهذا يعني ان الحكومة ترغب في العبث بمخرجات الانتخابات، وهو الامر الذي لا يمكن ان نسمح به او نقبله، لافتا الى ان تحصين النظام الانتخابي من امكانية الطعن فيه مستقبلا يجب الا تتخذه الحكومة معبرا للالتفاف على الارادة الشعبية.

الشاهد

وانفردت صحيفة الشاهد بعدد من الأخبار السياسية والبرلمانية لأحداث اليوم من بينها ” الشعيب: 14 ألف أدوا صلاة القيام في مسجد عقلا الظفيري ليلة 23 رمضان ” وقالت في التفاصيل أكد وكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون المساجد وليد الشعيب أن المراكز الرمضانية بدأت منذ خمس سنوات في مسجد جابر العلي في حولي وعندما نجح المشروع تم تعميمه في جميع المحافظات الست بواقع مركزين في كل محافظة، وقال الشعيب انه زار مركز عقلا الظفيري ليلة 23 رمضان فوجدنا عدداً كبيراً من المصلين يتجاوز عشرة آلاف مصل من الجنسين ومن مختلف الأعمار والجنسيات أغلبهم من المواطنين وهذه المراكز كانت خير بديل للمسجد الكبير، وأصبحت قريبة من منازل المواطنين والمقيمين المصلين اضافة الى استقبال المصلين في 1400 مسجد موجودة في جميع مناطق الكويت حسب قوله.

وأشار في تصريح للصحافيين بعد تقدمه أكثر من 14 ألف مصل في مركز عقلا الظفيري في الجهراء أن هذا العدد الكبير من المصلين في المراكز الرمضانية دليل على نجاح ادارات المساجد في التنظيم والاستقبال والضيافة والقراء المتميزين هذا بالاضافة الى افتتاح 36 معتكفا رمضانيا في جميع المحافظات بواقع ست معتكفات في كل محافظة وتم وضع كافة الاستعدادات اللازمة التي يحتاجها المعتكفون، وهذه المعتكفات تتكفل فيها وزارة الأوقاف ممثلة بقطاع المساجد وتم تزويدها بوجبات الافطار والسحور اضافة الى توفير جهاز اداري من موظفي ادارات المساجد .

وبين ان قطاع المساجد وفر 93 خيمة رمضانية بكلفة 400 ألف دينار لتكون بجانب المساجد في المراكز الرمضانية وذلك لاستيعاب أكبر عدد من المصلين في هذه الليالي المباركة وتقدم وجبات افطار وسحور والشاي والقهوة والعصائر وكل ذلك بالمجان لجمهور المصلين .
وأشاد بالجهود التي تقوم بها ادارة مساجد الجهراء وقال: هذه شهادة حق بمدير ادارة مساجد الجهراء ابراهيم العتيبي والذي أسندت له الادارة في العام الماضي فكانت جهوده مميزة خلال عامين متتالين رأينا الكل يثني على هذه الجهود في مسجد عقلا الظفيري وتعاون واضح مع جموع المصلين اضافة الى ظاهرة جميلة وجدناها من قبل الشباب المتطوعين من سن 12 حتى 18 عاماً يساعدون كبار السن ويوزعون المياه والعصائر ونجدهم بالفعل خلية نحل كبيرة يأتون قبل صلاة القيام ولا يذهبوا الا بعد أداء صلاة الفجر .

وتمنى الشعيب أن تستمر هذه المراكز الرمضانية في السنوات المقبلة وزيادة عدد القراء خاصة وأن المشروع بدأ بعشرين قارئاً واليوم وصلنا الى 155 قارئا منهم 75 من خارج الكويت اضافة الى 85 من داخلها وجميع تكاليف القراء على وزارة الأوقاف من بداية وصولهم وحتى مغادرتهم الى بلدانهم بالسلامة مرورا بسكنهم وتذاكرهم وتوفير سيارات لتنقلهم اضافة الى منح كل قارىء مكافأة 2000 دينار بعد موافقة ديوان الخدمة وتوزيع القراء على خمسة فنادق لسكنهم وتصل الكلفة الاجمالية أكثر من 300 ألف دينار وبذلك يكون اجمالي التكاليف في المراكز الرمضانية أكثر من 700 ألف دينار وكل ذلك لتقديم أفضل الخدمات لجموع المصلين .

وأثنى على الجهود التي تقدمها وزارات الدولة منها وزارة الداخلية والتي وزعت عدداً من الأفراد والدوريات في المراكز الرمضانية وكذلك تعاون وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية وكذلك وزارة الاعلام التي تنقل نقل تلفزيونياً مباشراً من مسجد جابر العلي ومن مسجد الرشد في العديلية وكذلك اذاعة القرآن الكريم والدعم المتواصل من الصحف اليومية في نقل كافة الأخبار عن القراء والمراكز الرمضانية وكذلك جهود ادارات الاطفاء بالمحافظات وتواجدهم الدائم وتعاون مثمر ومستمر وشراكه مع وزارات الدولة كذلك لا ننسى جهود الطوارىء الطبية في وزارة الصحة والتي أنشأت عيادات طبية متنقلة في جميع المراكز الرمضانية وكذلك جوالة الكويت .

وأشار ان وزارة الأوقاف بعدما اطمأنت على المراكز الرمضانية ونجاحها بدأت تستعد لانشاء وتجهيز 71 مصلى للعيد موزعة في الساحات بالمحافظات الست.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.