ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. 250 ـ 700 دينار زيادة في بدلات الإطفائيين.. متفوقو البدون .. في مؤسسات التعليم العالي.. حكم الدستورية بشأن الدوائر قد يحمل مفاجآت..الهلال الأحمر تنفذ مشروع إفطار الصائم وتوزع المساعدات الإغاثية على الأسر السورية..الأمير: نأمل أن تتكلل نتائج قمة مكة بالتوفيق لخدمة الأمة الإسلامية.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه

الانباء

الحجرف: قبول المتفوقين البدون في الجامعة و«التطبيقي» بتوجيهات سامية

العبيدي أنهى خدمات العبدالهادي والرشود .. والسهلاوي المرشح للوكالة

نقل 89 موظفاً في بلديات المحافظات بينهم مديرون ومراقبون ورؤساء أقسام

أسماء 620 معلماً ومعلمة سيتم توزيعهم على الوظائف الإشرافية والابتدائي بعد العيد

الوطن

العدساني: نواب 2009 قد يتدخلون هجومياً بطعن الحكومة

سعود السمكة لوزيري الإعلام والعدل: التبرير سلوك الضعفاء أو الخائفين

عاشور: المعارضة وضعت نفسها وكأنها ضد رغبات صاحب السمو

عباس الشعبي: الناس أصبحت تعايرني «بالأغلبية» بعد تصريح السلطان

القبس

«الداخلية» تقاعست وعليها توضيح ملابسات القضية

15 ألف مصلٍّ أحيوا صلاة القيام

80 إصابة لكل 100 ألف من السكان

622.4 مليون دينار قيمة استحواذ «كيوتل» على كامل أسهم «الوطنية»

الصباح

الأمير عاد إلى البلاد بعد ترؤسه وفد الكويت في مؤتمر القمة الإسلامي

الإبراهيم يحيل موظفين من بلدية المباركية إلى التحقيق.

قبول المحكمة الدستورية للطعن يعيد الحياة للدوائر الـ 25

الجريدة

“الخدمة المدنية” يوافق على رفع بدلات رجال الإطفاء

البراك والوعلان والطاحوس: “الداخلية” تقاعست عن إنقاذ المواطن المطيري.

الموت يغيب بدر السالم.

الانباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ” 250 ـ 700 دينار زيادة في بدلات الإطفائيين ” وقالت في التفاصيل أعلن مدير عام الإدارة العامة للإطفاء العميد يوسف الأنصاري عن موافقة ديوان الخدمة المدنية على رفع البدلات الخاصة برجال الإطفاء وإضافة بدلات أخرى رغم ان البيان الصادر عن «الإطفاء» بهذا الخصوص لم يحدد قيمة البدلات التي جرى عليها زيادة أو تلك التي استحدثت.

ومضت الصحيفة تقول كشف مصدر رفيع في «الإطفاء» ان البدلات الجديدة يبلغ حدها الأقصى 250 دينارا وان صغار رتب الإطفاء هي الشريحة الأكثر استفادة، حيث إنه كلما ارتفعت رتبة الإطفائي قلت قيمة الزيادة في البدلات. وقال المصدر: تراوحت البدلات التي اعتمدت لشريحة المهندسين أو اعتمدت زيادة على بدلاتهم بين 300 و700 دينار أسوة ببدلات المهندسين في القطاعات العسكرية والتي اعتمدت الفترة الماضية. وأشار الى ان بدل المكافحة تم توحيده بـ 150 دينارا لكل الرتب في «الإطفاء» وتم رفع بدل الطعام من 20 إلى 60 دينارا، ورفع بدل النوبة من 18 إلى 58 دينارا وزيادة بدل قيادة مركبة من 30 إلى 40 دينارا واستحداث بدل إنقاذ للعاملين في قطاع المكافحة وزيادة بدل تشجيع الدراسة. وأشار المصدر الى ان البدلات سوف تعتمد من قبل وزير التعليم ووزير المالية د.نايف الحجرف في أعقاب عطلة العيد.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” متفوقو «البدون» .. في مؤسسات التعليم العالي ” وقالت في التفاصيل بمبادرة سامية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وجه سموه باستيعاب أبنائه الطلبة المتفوقين من فئة غير محددي الجنسية.

وقال وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف: “بمبادرة سامية سمو الامير يوجه باستيعاب ابنائه الطلبة المتفوقين من غير محددي الجنسية في مؤسسات التعليم العالي في البلاد”.
واعرب الوزير الحجرف عن شكره لمقام سمو أمير البلاد باسم جميع الطلبة المتفوقين وعن تهنئته للطلبة المشمولين مثمنا حرص سموه على توفير فرص التعليم العالي للمتفوقين وايمانا من سموه باهمية العلم واثره الكبير في نهضة الامم والمجتمعات.

ومضت الصحيفة تقول وذكر ان سمو امير البلاد وجه باستيعاب كل من حصل على 90 في المئة فأعلى في الثانوية العامة من الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية حيث يتم توفير مقاعد بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجامعات الخاصة على ان تتولى وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية تنفيذا للرغبة السامية.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ” حكم «الدستورية» بشأن الدوائر قد يحمل مفاجآت” وقالت في التفاصيل في الوقت الذي حذرت فيه مصادر قانونية وبرلمانية من مغبة استمرار الفراغ التشريعي في البلاد خلال المرحلة المقبلة، لاسيما تأثيره في الميزانية العامة للدولة، توقعت مصادر مطلعة ان تضع المحكمة الدستورية «كرة» تعديل الدوائر الانتخابية في ملعب مجلس 2009، وهو ما يعني ضرورة انعقاده للبت فيه.

ولفتت المصادر الى ان حكم الدستورية قد يحمل مفاجآت لا يتوقعها احد، وينبغي عدم الاستعجال في اتخاذ اي خطوة قبل صدور الحكم، مبينة ان اغلبية 2012 احرجت نفسها بالتعهدات التي اعلنتها خلال الفترة الماضية وقبل معرفة حكم المحكمة.

بدوره، اطلق النائب احمد السعدون حملة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعنوان «الشعب صاحب السيادة».

وقال السعدون ان ما يحدث حاليا هو الانقلاب الثالث على الدستور لتحالف قوى الفساد والافساد والاطراف المعادية للنظام الدستوري.

وذكر النائب احمد السعدون انه على مر التاريخ لم تقهر ارادة الشعوب، ولن تقهر ارادة الشعب الكويتي، فالشعب صاحب السيادة.

من جانبه، اوضح النائب د. فيصل المسلم ان احالة قانون الدوائر الانتخابية للمحكمة الدستورية اعتداء على ارادة الامة وقرار بمواجهة الشعب بالقوة، مبينا ان ما ذكره وزير العدل جمال الشهاب بشأن حكم الدستورية المتوقع وان «الحكمة» باستمرار مجلس 2009 فضح كل المخططات وبين ان الحكومة واجهة لمخطط خطير.

واكد النائب بمجلس 2012 المقضي ببطلانه رياض العدساني ان السبب الرئيسي لإحالة الحكومة الدوائر الخمس للدستورية، هو انها فقدت سيطرتها على مجلس 2012، وأن بإمكانه تمرير قوانين دون الحاجة لصوت الحكومة.
وقال العدساني: ولو الحكومة تبحث عن العدالة لحولت قانوني انتخابات الأمة والبلدي للدستورية، علماً بان في «البلدي» عدد ناخبي الدائرة الرابعة 58 ألفا والثانية نحو 20 ألفا.

وأضاف العدساني: نستنتج مما سبق ان القضية ليست متعلقة بالعدالة، فالحكومة ترى مجلس الأمة مهما كونه يشرّع قوانين، وهدفها تغيير تركيبة المجلس.

ومن ناحيته، قال النائب صالح عاشور ان المعارضة «الأغلبية سابقاً» وضعت نفسها وكأنها ضد رغبات وتوجهات سمو أمير البلاد ومجاميع من أهل الكويت، وهذا ما يخسرها شعبياً، والقفز على المراحل ليس من الحكمة السياسية، مشيراً إلى انه وفي خضم المتغيرات والأحداث الإقليمية ولأجل مصلحة واستقرار الكويت واطمئنان الشعب الكويتي على المستقبل، علينا التضحية ولو مرحلياً، ولا بد من استشارة أهل الرأي والخبرة للخروج من الأزمة الحالية.

الصباح

ومع صحيفة الصباح نقرأ ” الهلال الأحمر» تنفذ مشروع إفطار الصائم وتوزع المساعدات الإغاثية على الأسر السورية ” وقالت في التفاصيل.

نفذت جمعية الهلال الاحمر الكويتي مشروع افطارالصائم للاجئين السوريين اضافة الى توزيع المساعدات الاغاثية 600 اسرة سورية لاجئة في مدينة اربد في الاردن.

ونقل بيان صحافي لجمعية الهلال الاحمر الكويتي هنا اليوم عن رئيس الوفد الميداني للجمعية في الاردن نبيل بوفتين قوله ان الجمعية تمد يد العون للاشقاء السوريين انسجاما مع دور الكويت الانساني ومراعاة لمتطلبات الاسر السورية التي اضطرت الى ترك البلاد بسبب الاوضاع الراهنة.

وقال انه تم تنظيم موائد إفطار جماعية لحوالي 300 شخص اضافة الى توزيع المواد الاغاثية لحوالي 600 شخص ما يعادل 5000 شخص حيث تكفي الاسرة لمدة شهر في مدينة اربد بالتعاون والتنسيق مع الهلال الاحمر الاردني.
واشار الى ان مشروع افطار الصائم يأتي تكريسا لقيم التكافل الانساني خلال الشهر الفضيل وتأكيدا لرسالة جمعية الهلال الاحمر الكويتي التي تنتهجها سعيا لدعم ومساندة الاشقاء في سوريا اللاجئين حاليا .

الجريدة

ونذهب مع صحيفة الجريدة لنقرأ” الأمير: نأمل أن تتكلل نتائج قمة مكة بالتوفيق لخدمة الأمة الإسلامية ” وقالت في التفاصيل “سموه عاد إلى البلاد بعد أدائه مناسك العمرة وترؤسه وفد الكويت إلى القمة الإسلامية
وصل إلى البلاد فجر أمس سمو أمير البلاد والوفد المرافق له بعد أدائه مناسك العمرة وترؤسه وفد الكويت في القمة الإسلامية الاستثنائية.

عاد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه الى أرض الوطن فجر امس قادما من المملكة العربية السعودية وذلك بعد أن قام سموه بزيارة للمدينة المنورة وأدى مناسك العمرة وترأس وفد دولة الكويت في الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الاسلامي التي عقدت في مدينة مكة المكرمة.

وكان في استقبال سموه على أرض المطار سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الامة جاسم الخرافي وكبار الشيوخ ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد وسمو الشيخ ناصر المحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح والوزراء والمحافظون وكبار المسؤولين بالدولة وكبار القادة بالجيش والشرطة والحرس الوطني.

وبعث سمو الامير ببرقية شكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية اعرب فيها سموه عن خالص الشكر والتقدير على الحفاوة البالغة وكرم الضيافة اللتين حظي بهما سموه والوفد المرافق خلال مشاركة سموه في أعمال الدورة الاستثنائية الرابعة لمؤتمر القمة الاسلامي.

وسأل سموه المولى تعالى ان تكلل نتائج هذه القمة بالتوفيق والسداد لما فيه خدمة أمتنا الاسلامية والاسهام في تحقيق أهدافها وتطلعاتها المنشودة مبتهلا الى الباري جل وعلا أن يديم على خادم الحرمين الشريفين موفور الصحة والعافية وان يحقق للمملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها الكريم المزيد من الرفعة والازدهار في ظل قيادته الحكيمة. في سياق آخر بعث سمو الامير ببرقية تهنئة الى رئيس الدومينيكان دانيلو ميدينا سانشيس عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الدومينيكان وتوليه مهامه الرئاسية متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية وللعلاقات الطيبة بين البلدين المزيد من التطور والنماء. كما بعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ببرقيتي تهنئة مماثلتين

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.