رزوقي: عضوية الكويت في مجلس حقوق الانسان تعزز عملها في خدمة قضايا المنطقة والعالم

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير ضرار عبدالرزاق رزوقي اليوم أن عضوية بلاده في مجلس حقوق الانسان تعزز عملها الدؤوب لخدمة القضايا الرئيسة المتعلقة بحقوق الانسان في المنطقة وبقاع أخرى من العالم.
وقال رزوقي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة انتهاء أعمال الدورة ال19 لمجلس حقوق الانسان “ان وفد دولة الكويت لعب دورا بارزا في القرارات التي اعتمدها المجلس من أجل تعزيز وصون حقوق الانسان كما وردت في القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان”.
واضاف “ان الكويت حرصت خلال أعمال الدورة على التنسيق الكامل مع دول مجلس التعاون الخليجي الأعضاء في المجلس والدول العربية والاسلامية لتوحيد الرؤى تجاه القضايا التي تم طرحها لاسيما تلك التي تمس العالم العربي”.
واشار الى “الدور الريادي الذي لعبه الوفد في مناقشة الانتهاكات القائمة لحقوق الانسان في سوريا في الأيام الأولى من دورة المجلس حيث تمت مناقشة تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة الذي ورد به معلومات خطيرة بشأن انتهاكات حقوق الانسان الواسعة والمنهجية والجسيمة ضد أبناء الشعب السوري الشقيق”.
وبين ان الكويت استشعرت بوادر الكارثة الانسانية التي يمر بها العديد من أبناء الشعب السوري ودعت الى تضافر الجهود الدولية لحمايتهم وقدمت مساعدات إنسانية عاجلة لمن لجأ منهم الى دول الجوار.
وأضاف رزوقي أنه اطلع المجلس على الحملة الشعبية لجمع التبرعات التي قامت بمباركة سامية من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حيث تبرع سموه بمبلغ خمسة ملايين دولار امريكي وكانت حصيلة هذه الحملة مبلغ 12 مليون دولار تم جمعها في يوم واحد.
وذكر ان بلاده “كررت نداءها للمجتمع الدولي لاحترام الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني القابع تحت الحصار والاحتلال الإسرائيلي مؤكدة دعمها الكامل لحقه في إقامة دولته المستقلة على كافة أراضيه وأن تكون عاصمتها القدس الشريف”.
كما اكد موقف بلاده الثابت من انهاء الاحتلال على كل الاراضي العربية بغية تحقيق السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الاوسط.
ورحب السفير رزوقي بالتعهدات التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء الليبي أمام مجلس حقوق الانسان مشيرا الى ان الكويت ترحب أيضا بالتزام ليبيا الجديدة بتعزيز وحماية حقوق الانسان.
وأعرب عن تأييده لمساعي الحكومة الليبية للاسراع في جمع السلاح والعمل لاطلاق مشاريع تنموية تجذب الشباب نحو بناء دولتهم المنشودة حتى تكون نموذجا يحتذى به ولبناء دولة عصرية ديمقراطية عمادها سيادة القانون والعدالة وتعزيز وحماية حقوق الانسان.
وأشار الى أن دولة الكويت صوتت الى جانب العديد من مشاريع القرارات التي تبناها المجلس التي من شأنها ان تدفع إلى المزيد من الجهود الدولية لتعزيز حقوق الانسان في كل بقاع العالم.
وفي هذا الإطار أكد السفير رزوقي أهمية احترام الدول لآليات حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة بما يتماشى والتزاماتها التي نصت عليها الصكوك والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
وأعرب عن ارتياحه لمشاركة متدربين من موظفي وزارة الخارجية الكويتية في أعمال المجلس حيث سنحت لهم الفرصة للاطلاع عن كثب على سير أعماله للتدرب على العمل الدبلوماسي المتعدد الأطراف ولصياغة وتقديم بيانات دولة الكويت أمام المجلس.
يذكر ان مجلس حقوق الإنسان تأسس عام 2006 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون أعلى سلطة في نظام الأمم المتحدة نظرا لتبعيته المباشرة للجمعية العامة.
وتحددت صلاحيات المجلس في نشر الاحترام العالمي للمبادئ الدولية لحقوق الانسان والحريات الأساسية ومراقبة انتهاكات حقوق الانسان وتقديم التوصيات اللازمة لوقف مثل هذه الانتهاكات أو الحد منها

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.