الاحصاء: ارتفاع التضخم في الكويت بمعدل 3,8 في المئة في فبراير

اظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع التضخم في الكويت بمعدل 3,8 في المئة في شهر فبراير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2011 حيث ارتفع الرقم القياسي السنوي من 145,8 نقطة حينها الى 151,4 نقطة في فبراير الماضي.
وقالت الادارة في نشرتهاالشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن شهر فبراير الماضي الصادرة اليوم ان الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك في فبراير الماضي سجل نسبة تغيير طفيفة بلغت 2ر0 في المئة مقارنة مع شهر يناير الماضي.
واضافت نشرة الادارة ان مجموعة المواد الغذائية ارتفعت في فبراير الماضي بنسبة 8,6 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي حيث شهدت المجموعة ارتفاعا في ست من مجموعاتها الفرعية وانخفاضا في مجموعة وارتفاعا في اخرى.
واوضحت ان مجموعة اللحوم والدجاج والاسماك انخفضت بنسبة 2ر0 في المئة نتيجة انخفاض اسعار الاسماك الطازجة بنسبة 9ر3 في المئة وارتفاع اسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1,2 في المئة بينما استقرت اسعار المجموعة الفرعية الثانية المتمثلة في مجموعة السكر ومنتجاته مقارنة بفبراير عام 2011.
وذكرت ان المجموعات الفرعية الاخرى (للمواد الغذائية) شهدت ارتفاعا في اسعارها حيث ارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0,1 في المئة وارتفعت مجموعة منتجات الالبان بنسبة 0,3 في المئة بينما كان الارتفاع في مجموعة الشاي والقهوة بنسبة 6ر0 في المئة ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0,1 في المئة كما ارتفعت مجموعة الفواكه والخضراوات بنسبة1ر0 في المئة وارتفعت مجموعة مواد غذائية اخرى بنسبة 0,4 في المئة.
وبينت ان مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) سجلت ارتفاعا بنسبة 4,9 في المئة في فبراير الماضي مقارنة بفبراير من عام 2011 وشهدت هذه المجموعة ارتفاعا بمجموعتيها الفرعتين “اذ ارتفعت اسعار الكساء في فبراير الماضي بنسبة (1) في المئة فيما ارتفعت اسعار (ملبوسات القدم) بنسبة 3,2 في المئة.
واشارت الى ان معدل التضخم في مجموعة الخدمات التعليمية والصحية ارتفع في فبراير الماضي بنسبة 2,8 في المئة على اثر ارتفاع مجموعتيه الفرعيتين اذ ارتفعت اسعار مجموعة التعليم بنسبة 3,2 في المئة كما ارتفعت اسعار مجموعة الخدمات الطبية بنسبة 0,1 في المئة.
وقالت النشرة الشهرية (للاحصاء) ان معدل اسعار مجموعة سلع وخدمات منزلية ارتفع بنسبة 1,4 في المئة على اساس سنوي كما ارتفعت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 2,8 في المئة وايضا ارتفعت مجموعةالمشروبات والتبغ بنسبة 7,2 في المئة بينما جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 2,6 في المئة في فبراير الماضي مقارنة بفبراير من عام 2011.
ولدى مقارنة معدل التضخم في شهر فبراير مع شهر يناير الماضيين (على اساس شهري) افادت النشرة بأن مجموعة المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 0,1 في المئة بينما ارتفعت مجموعة الكساء و (ملبوسات القدم) بنسبة 1,4 في المئة في فبراير مقارنة بيناير الماضيين في حين شهدت مجموعة سلع وخدمات اخرى ارتفاعا بنسبة 0,1 في المئة ايضا كما ارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 1,2 في المئة.
واشارت الى ان معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات شهد استقرارا في فبراير الماضي للشهر الرابع على التوالي بينما ارتفعت اسعار مجموعة المشروبات والتبغ في الشهر ذاته بنسبة 0,1 في المئة مقارنة بشهر يناير الماضي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.