ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. تجمع «الإرادة»: نرفض تفرّد الحكومة بتعديل الدوائر.. الخرافي: الاستقالات.. لا تقدم في الساحات.. الأمير وصل إلى بريطانيا في إجازة خاصة.. حملة على حملات الحج والمقاهي .. وإزالة شاليهين.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء

الأنباء

الإفراج عن الحوطي بوساطة بري

«التخطيط» تنفي منح قيادي إجازة مفتوحة

«الداخلية» مددت لـ 5 وكلاء مساعدين لسنتين وحركة تدوير وشيكة بين المديرين العامين

«الشؤون»: تعديل على توزيع « الأعمال الممتازة»

الوطن

الفضل يفتح النار على الاغلبية: الخرافي وضع النقاط على الحروف وبين تلفيق نواب الكوبة الذين لا يزالون يتمتعون بمخصصاتهم

أحمد المنفوحي: شماعة الغزو ثقلت موازينها فكفى تعليق المزيد من اخفاقاتنا عليها

السلطان: الاستخبارات الإيرانية تدير المعركة ضد السوريين

القبس

10 ملايين دينار من تبرُّع سالم العلي إلى بيت الزكاة

العمير: النواب وراء تفرّد الحكومة بالسلطة

انتشار أمني محدود بالقرب من ساحة الإرادة

%45 مساهمة الفروع الخارجية بأرباح «الوطني» في الربع الثاني 2012

300 فلس السعر العادل لسهم {الصالحية العقارية}

الشاهد

ساحة الإرادة ألغت اجتماع مجلس الوزراء

اقتصاديون: أشركوا القطاع الخاص في التنمية بشكل حقيقي

ليلـة سقـوط الأغلبيـة

عبدالصمد: انتمائي لحزب الله اتهام خطير

الخالد يترأس وفد الكويت المشارك في قمة عدم الانحياز

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” تجمع «الإرادة»: نرفض تفرّد الحكومة بتعديل الدوائر ” وقالت في التفاصيل جدد المجتمعون في ساحة الإرادة مساء أمس مطالبهم المعلنة مسبقا والمتمثلة في رفض انفراد الحكومة بتغيير قانون الدوائر الانتخابية، ورفض إقحام القضاء في القضايا السياسية مع المطالبة بنظام برلماني كامل وحكومة منتخبة داعين الى تحقيق الإصلاح السياسي الشامل من خلال الدائرة الواحدة وفق القوائم النسبية.

ومضت الصحيفة تقول وقد شارك في التجمع أعضاء كتلة الأغلبية البرلمانية وتجمع «نهج» والحركات الشبابية.
في البداية تحدث عضو مجلس 2012 المبطل بدر الداهوم حيث قال: لن نكتفي حتى يسقط مجلس 2009، وخرجوا اليوم ببدعة الطعن بالدوائر لأن مجلس 2012 جمع كل الأطياف على مصلحة الكويت، ونرفض سلب إرادة الشعب، ومهما اختلفنا نتفق على مصلحة البلد، وساحة الإرادة ستظل هي ساحة العز والكرامة، طال الأمد أو قصر وسنسقطهم، ولن نسكت على هذه الحكومة التي تريد سلب ‏إرادة‏ الأمة.

ومن ثم تحدث عريف الندوة حمد العليان الذي قال: نرفض انفراد السلطة بتغيير الدوائر الانتخابية، ونرفض إقحام القضاء في القضايا السياسية، ونطالب بنظام برلماني كامل بحكومة منتخبة، وندعو لإصلاح سياسي كامل دائرة واحدة بقوائم نسبية، ولن نتوقف حتى الوصول الى الحكومة البرلمانية.

بعد ذلك تحدث النائب مبارك الوعلان قائلا: نحن امام مستقبل مظلم ونحن نجتمع لأجل كرامة الكويت وليس للكرسي، ونحن ضحينا بالكراسي سابقا، ولا خير في مجالس تضيع معها كرامتنا، نحن هنا من أجل استرجاع كرامتنا.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” الخرافي: الاستقالات.. لا تقدم في الساحات” وقالت في التفاصيل فيما أعلن نواب المعارضة الأعضاء في مجلس 2009 تقديم استقالاتهم من على منصة ساحة الارادة مساء أمس، اكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان احترام الاجراءات الدستورية ومواد الدستور هو السبيل للخروج من أي ازمات سياسية أو اوضاع غير مستقرة، مشددا على ضرورة عدم التعامل بازدواجية مع مواد الدستور.

واوضح الخرافي انه لم يتسلم استقالات الا من ثلاثة نواب فقط، معلنا عن انه سيدعو الى جلسة خاصة لنظر الاستقالات الجديدة التي اعلن عنها بعض النواب الآخرين ولم يتم التقدم بها رسميا حتى الآن.

وسئل الخرافي عن النواب المستقيلين فأوضح ان ثلاثة نواب استقالوا رسميا هم شعيب المويزري ومحمد المطير ومحمد الحويلة، لكن لم يتم اتخاذ الاجراءات المطلوبة لعدم قدرة المجلس على الانعقاد لحسم الاستقالة.

واضاف ان المطير والحويلة قدما رسالتين يطلبان فيهما عدم الاستفادة من مزايا المجلس، وتحويل مخصصاتهما الى جهات خيرية.

وقال «اما ما يتردد عن استقالات اخرى، فلم يصلنا أي شيء رسمي حتى الآن، واذا «موعاجبهم» جاسم الخرافي فأمامهم طريق آخر ليقدموا استقالاتهم من خلال الامين العام للمجلس».

واضاف «اذا ما تسلمت استقالات عدة فأنا على استعداد للدعوة الى عقد جلسة خاصة لعرض هذه الاستقالات، بعد ان يتم تمكين الوزراء من اداء اليمين الدستورية»، شريطة تعهدهم مسبقا حضور الجلسة واكتمال النصاب.

واكد الخرافي ان مخصصات النواب من الرواتب والمكافآت ولهم ولسكرتاريتهم مستمرة، ولم يتأخر احد منهم عن تسلمها، باستثناء عدد محدود جدا اعاد السيارة فقط.

وبين انه في حال توافر النصاب وتم قبول استقالة النواب، فسأقوم بدوري الدستوري بإخطار وزير الداخلية بخلو مقاعدهم تمهيدا لاستكمال الاجراءات الدستورية والقانونية المعروفة.

وحول ما يتردد من نية نواب في المجلس اعلان استقالاتهم في اعتصام ساحة الارادة، وآلية التعامل معها، ذكر الرئيس الخرافي «ان آلية تقديم الاستقالة معروفة، ولا يعتد بها خلافا لهذه الآلية القانونية، سواء قدمت في ساحة الارادة أو أي مكان آخر، وبالتالي تقديم الاستقالة في ساحة الارادة هو موجه لمن يستمع لمقدمي الاستقالات في ساحة الارادة، اما من كان جادا في الاستقالة فأمامه رئيس المجلس أو الامين العام في مجلس الامة الدستوري القائم حاليا بحكم المحكمة الدستورية وهو مجلس 2009.

وحول كيفية الخروج من النفق المظلم الذي تمر به الكويت، اكد الخرافي ان احترام الدستور والاجراءات الدستورية هو الكفيل باخراجنا من أي ازمات

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” الأمير وصل إلى بريطانيا في إجازة خاصة” وقالت في التفاصيل وصل سمو أمير البلاد، يرافقه نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد والوفد المرافق لسموه ظهر أمس، الى المملكة المتحدة، وذلك في زيارة خاصة.

وكان في استقبال سموه على أرض المطار الشيخ شملان الصباح، وسفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان، ورؤساء المكاتب الكويتية المعتمدة في المملكة المتحدة وأعضاء السفارة.

وكان سموه قد غادر منغوليا والوفد المرافق لسموه أمس متوجهاً الى المملكة المتحدة.

وكان في وداع سموه في منغوليا رئيس المراسم بوزارة الخارجية المنغولية نازين باتر وسفير الكويت لدى منغوليا مبارك السهيجان واعضاء السفارة، رافقت سموه السلامة في الحل والترحال

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” حملة على حملات الحج والمقاهي .. وإزالة شاليهين ” وقالت في التفاصيل في إطار الجولات التفتيش.ية التي تقوم بها بلدية الكويت نظمت إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية حولي بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية وتلفزيون الكويت جولة تفتيشية على مقرات الحج والمقاهي.

وأوضحت إدارة العلاقات العامة بالبلدية أن هذه الحملات تهدف إلى عدم استغلال المساحات الموجودة امام المقرات وتطبيق المادة 2006/149 من إشغالات الطرق وهي عدم استغلال الساحات العامة والأرصفة إلا بترخيص مسبق من قبل البلدية.

وقال عبدالعزيز اليحيا مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق ان الجولة التفتيشية قد أسفرت عن إزالة عدد »2« شاليه مخالف من مقرات الحملات حيث تم إنذارهم في السابق ولم يتم مراجعتهم كما تم إزالة عدد من الطاولات والكراسي المخالفة والأنقاض من أمام مقرات المقاهي بالساحات العامة دون الحصول على الترخيص اللازم من قبل البلدية.

وشارك في تلك الحملات عبدالعزيز اليحيا مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق وعلي الشمري مدير إدارة التراخيص الصحية وراشد العتيبي نائب مدير إدارة التراخيص الصحية وضيدان العدواني مراقب عام الأغذية والأسواق وفيصل العتيبي مراقب عام إشغالات الطرق وسعد الشيبة مراقب عام التراخيص الصحية و محمد الصبر مراقب عام التراخيص الصحية و فلاح الرشيدي رئيس قسم التراخيص الصحية و جاسم راشد مفتش بإدارة التراخيص الصحية و من إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق ياسر مكي وناصر الغانم وحمد العلي ومحمد بوحمد .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.