ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الحوطي عاد: الخاطفون أوهموني أني في دمشق.. نواب 2009 وسكرتاريتهم.. تسلموا رواتب أغسطس.. خيبة أمل من الحضور.. والغياب النيابي!.. التضخم يستقر عند 2.8٪ في يونيو.. و3٪ المعدل المتوقع لـ2012.. «المواصلات» لا تملك الإمكانات الفنية لمراقبة «تويتر» و«فيس بوك»

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء

الأنباء

الحكومة تطلب من «الدستورية» حجز دعوى الدوائر للحكم

«التربية»: أسماء 331 معلماً ومعلمة تم تسكينهم في وظائفهم الإشرافية بالمرحلة الابتدائية

الكندري: آلية عمل جديدة للجمعيات التعاونية

«الزراعة»: استيراد الشحنات الحيوانية يخضع لقانون الحجر البيطري

الوطن

د.أحمد الكندري: الليزر يتفوق على الجراحات العادية في علاج البروستاتا

تجديد ندب المستشارين الطريري ورشدي بمعهد الدراسات القضائية

«الإبراهيم» يدعو قطاعات «البلدية» إلى النهوض بمستوى النظافة في المحافظات

وكلاء «الكهرباء» باشروا مهامهم في قطاعاتهم بعد التدوير

القبس

مشروع غرب الصليبيخات: 1736 وحدة سكنية تقلص فترات انتظار المواطنين للسكن

اختبارات ضغط المصارف.. إلى {الشديد القوي}!

سهم «كفيك» يعود للتداول اليوم والشركة تربح 11.5 مليون دينار

285 ألف موظف وموظفة في 37 جهة حكومية

الكويت تطالب بتعليق عضوية سوريا في البرلمان الدولي

الشاهد

القيادة السياسية شكرت لبنان على إطلاق سراح الحوطي

محمد الخالد التقى الجابر والعتيبي

شكراً يا بوعبدالمحسن.. لقد كشفت الإخوانية وفضحت السعدون وشمبانزيته

مناورة فاشلة كشفت انفراط عقد الأغلبية في ساحة الإرادة

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء ” الحوطي عاد: الخاطفون أوهموني أني في دمشق! ” وقالت في التفاصيل .. أخيرا وبعد 3 أيام عصيبة، أسدل الستار على حادثة اختطاف المواطن عصام الحوطي في لبنان بعد وصوله أمس الى وطنه وسط استقبال حافل، ونفى عصام وجود أي خلاف عائلي وراء عملية اختطافه، مؤكدا ان هدف خطفه كان الحصول على المال في شكل فدية، وزاد: لم أر الخاطفين ولا أعرفهم وأترك هذه المهمة للسلطات الأمنية في لبنان التي لن تتوانى في كشفهم وتقديمهم للعدالة.

وقبل صعوده طائرة «الكويتية» الى أرض الوطن تحدث عصام لـ «الأنباء» عبر الهاتف فقال ان الخاطفين اتهموه بالعمل ضمن منظمة إرهابية تجلب الأموال والأسلحة للجيش السوري الحر، وأضاف: قيدوني بالأصفاد الحديدية واعتدوا عليّ لفظيا وجسديا وشنّوا عليّ حربا نفسية وأوهموني اني في دمشق وقدموا لي محققا زعموا انه من المخابرات السورية وأمطروني بأسئلة عن التمويل ومصادره.

وتابع الحوطي: طلب مني الخاطفون أن أسجل شريطا أملوه عليّ لعمي (وإلى زوجتي) أناشده فيه أن «يبيع الغالي بالرخيص» وينفذ مطالب الخاطفين وان أصف له الوضع المزري المحيط بي من قصف للنيران والقناصة المنتشرين في كل مكان.

ومضت الصحيفة تقول ، أكد مدير عام البقاع القاضي فريد كلاس ان الإجراءات ستتخذ بحق كل من يثبت تورطه، وقال وزير العدل اللبناني شكيب قرطباوي ان الإجراءات ستتخذ بحق الخاطفين ويبقى التنفيذ في عهدة قوى الأمن.

وكان مطار الكويت استقبل مساء امس في تمام الساعة السادسة مساء طائرة الخطوط الجوية الكويتية التي أقلت المواطن الكويتي المختطف في لبنان وعادت به الى ارض الوطن سالما بعد المساعي الحثيثة والجهود الجبارة التي بذلتها السلطات الكويتية واللبنانية للإفراج عنه حيث كان في استقباله النائب السابق محمد الصقر وسفيرنا لبنان لدى الكويت بسام النعماني وعدد من رجالات وزارة الخارجية الكويتية وجمع غفير من محبي عصام الحوطي وأهله وذويه.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” نواب 2009 وسكرتاريتهم.. تسلموا رواتب أغسطس” وقالت في التفاصيل حتى يوم أمس لم يتقدم أي من نواب مجلس الأمة 2009 باستقالته على الرغم من التلويح بها في أوقات سابقة، وقد أعلن المجلس ان جميع النواب وسكرتاريتهم تسلموا رواتب شهر أغسطس ماعدا النواب المستقيلين الثلاثة وهم محمد المطير وشعيب المويزري ومحمد الحويلة.

وقد تركز حديث الساحة السياسية يوم أمس على عدد الحضور في ساحة الارادة مساء أمس الأول الاثنين، حيث تفاوتت التقديرات من جهة لأخرى بين 1500 و7 آلاف، وصولا الى 10 آلاف شخص كما اعلن عريف الحفل حمد العليان.
فالنائب د.جمعان الحربش قال ان الشعب هزم توقعاتهم وحملتهم بحضوره الحاشد وموعدنا بعد اسبوعين بحشد مضاعف.

ومن جهته أكد عضو المجلس المبطل د.عادل الدمخي ان المشكلة نفسها نكررها كل مرة حيث اننا نختلف ونركز على الأرقام في ظل وجود واستمرار مجلس الفساد ومخطط الوصاية، مبينا ان «تفصال المجلس القادم على جراح تفرقنا».

بدوره أشاد النائب د.علي العمير بكل من قاطع تجمع ساحة الارادة، مبينا انهم بعثوا برسالة واضحة تُغني عن أي عبارة أثبتوا خلالها ان ارادتهم لم تُقهر وأن سيادتهم لم تُسلب، ومؤكِّداً ان الاحاديث التي تدعو الى التجمعات هي احاديث ضعيفة ما يعني ان الافضل هو المقاطعة.

النائب حسين القلاف قال إن «ما طرحه بعض المتحدثين في ساحة الإرادة والمؤكد لما ندعيه بوجود فئه تكفيرية دعاة فتنة يؤكد ان الساحة تحولت من عبث بعض الصبيان بالامن السياسي الى مركز فتنة وشق للمجتمع».

أما «نهج» فقد قال احد اعضاء الحركة ان الكتلة تفاجأت بالحضور النسائي الكبير الذي كان ملفتاً للنظر وغير متوقع، مشيرا الى ان «نهج» قررت ان تخصص لهن أماكن خاصة تستوعبهن خلال التجمعات المقبلة في ساحة الارادة.

وأعلن المصدر ان التجمع المقبل الذي سيكون بتاريخ 10 من شهر سبتمبر المقبل، مؤكدا ان كل التجمعات القادمة لن تشتمل على مسيرات ولن تخالف القواعد والقانون المتفق عليهما بيننا كمسؤولين عن هذا التجمع، لافتا الى ان تقديرات الحضور في تجمع الاثنين بلغت 7500 مواطن ومواطنة بحسب تقديرات الكتلة

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” خيبة أمل من الحضور.. والغياب النيابي! وقالت في التفاصيل تبدأ كتلة أغلبية مجلس 2012 المبطل في مراجعة وتقييم تجمُّع الإثنين الماضي في اجتماع تعقده اللجنة التنسيقية غداً (الخميس)، تمهيداً للاجتماع الموسّع الذي سيعقد الاحد المقبل في ديوان النائب علي الدقباسي.

وكشفت مصادر الكتلة ان عددا من أعضائها غير راضين أو لديهم ملاحظات على كلمتي النائبين عبدالرحمن العنجري ومبارك الوعلان، موضحة انهما خرجا عن الإطار العام الذي تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات السابقة، ولم يركزا حديثيهما على القضية التي تم الاتفاق عليها، وهي رفض إحالة قانون الدوائر الانتخابية إلى المحكمة الدستورية.

ومضت الصحيفة تقول كما أبدت المصادر استغرابها من عدم حضور عدد من اعضاء الأغلبية لتجمع ساحة الإرادة الاول.

ورأت المصادر أن الاعداد التي حضرت لا تعبِّر عن التمثيل الحقيقي لكتلة الاغلبية في الشارع، لكنها أضافت ان الوقت لا يزال مبكرا للحكم على تجمُّعات ساحة الإرادة، خاصة انها ستكون مستمرة كل أسبوعين.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” التضخم يستقر عند 2.8٪ في يونيو.. و3٪ المعدل المتوقع لـ2012 ” وقالت في التفاصيل قال تقرير صدر امس عن بنك الكويت الوطني ان معدل التضخم في أسعار المستهلك بلغ 2.8٪ على أساس سنوي في شهر يونيو الماضي، ليبقى مستقرا عند مستواه للشهر السابق.

واضاف التقرير ان هذا المستوى هو الأدنى له منذ عامين. وقد انخفض معدل تضخم أسعار المواد الغذائية للشهر الثاني على التوالي عن معدلاته السابقة، فيما لا يزال معدل التضخم في أسعار معظم المكونات الأخرى لسلة المستهلك تحت السيطرة. وقد بلغ معدل التضخم 3.4٪ للنصف الأول من العام 2012.

وذكر التقرير ان معدل التضخم الأساس في مؤشر أسعار المستهلك بلغ 2.1٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقد ظل معدل التضخم الأساس تحت السيطرة للنصف الأول من العام 2012، ومن المنتظر أن يستمر كذلك لبقية العام. ولا يشمل معدل الأساس أسعار المواد الغذائية والمشروبات، وبالتالي فإنه أقل تأثراً بتغير الأسعار العالمية للسلع.

وبلغ معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية 0.6٪ مقارنة بالشهر الماضي و4.9٪ مقارنة بالعام الماضي، وهو معدلات تعتبر منخفضة نسبيا. وبلغ متوسطه 6.9٪ في النصف الأول من العام 2012 »و9.7٪ لسنة 2011 بالكامل«.

كما انخفضت أسعار الفواكه والخضراوات للشهر الثالث على التوالي، متراجعة بواقع 2.8٪ مقارنة بالشهر الماضي و0.4٪ مقارنة مع العام الماضي. وارتفعت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك بنسبة 6.1٪ مقارنة بالعام الماضي، مع العلم ان اسعار الأسماك تبقى الأكثر تقلباً. وقد تشهد أسعار المواد الغذائية بعض الضغوط التضخمية على المدى القصير إثر ظهور اثر حلول شهر رمضان، وكذلك على المدى الأطول متأثرة باضطراب الظروف الجوية في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

وأشار التقرير الى انه استقرت أسعار السلع والخدمات المنزلية عن الشهر الماضي، وارتفعت بنسبة 1.4٪ مقارنة بالسنة الماضية. كما ظل التضخم ثابتاً في معظم المكونات الأخرى. فقد ظل التضخم في النقل والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية بالإضافة إلى السلع والخدمات الأخرى كلها ضمن حدودها الطبيعية، بما يوازي أو يقل عن مستوياتها في شهر مايو التي تبقى دون نسبة 3.0٪. وبصفة عامة، يعتبر ذلك علامة واضحة على السيطرة على التضخم في العديد من الشرائح الاستهلاكية.

وأضاف انه مع انتصاف العام، يظل التضخم معتدلاً حيث بلغ متوسطه 3.4٪. وقد نشهد بعض الضغوط الموسمية نحو الارتفاع خلال الشهور المقبلة »موسم الصيف ورمضان«. وعلى الرغم من ذلك، فإننا نتوقع أن يظل التضخم ثابتاً ومنخفضاً نسبيا، وأن يأتي بحدود 3٪ لكامل العام 2012.

الراي

ونذهب إلى صحيفة الراي لنقرأ” الراي«المواصلات» لا تملك الإمكانات الفنية لمراقبة «تويتر» و«فيس بوك» وقالت في التفاصيل أكد مصدر مسؤول في وزارة المواصلات لـ «الراي» ان ليس لدى الوزارة الامكانية الفنية لمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، و«فيس بوك»، موضحا ان «هناك تعاونا مع جهات حكومية اخرى، خصوصا وزارة الداخلية للكشف عن هذه المواقع عن طريق استدعاء عدد من الناشطين السياسيين والإعلاميين لسؤالهم عن بعض المواقع الالكترونية او «تغريدات» دونت في حساباتهم الشخصية او ذكرت اسماؤها بها.

واوضح المصدر ان هناك صعوبة في الكشف عن المواقع، خصوصا ان المواقع تدار من قبل شركات عالمية كبرى ليس لديها اتفاقيات مع الكويت لتزويدها بأي معلومات عن هذه المواقع، او في حال قامت هذه الشركات بالافصاح عن اي معلومات تتعلق بهذه المواقع فمن الممكن أن يفقدها ذلك المصداقية بين الشركات المنافسة.

واصل «تغريداته» ضد «المعارضة» محذّرا من «لبنان ثانية» إن تسلموا السلطة .. خلفان: إذا وصل «الإخونجية» إلى رئاسة حكومة الكويت فسنطالب بتعليق عضويتها في مجلس التعاون

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.