ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف الصحف المحلية اليوم.. أغلبية «2009» تسعى لإقرار الميزانية.. الكويت تمنح الأردن 1.25 مليار “«اتحاد العمال»: لا لتسييس العمل النقابي.. وطفح كيلنا من الفساد في البلاد.. فريحة الأحمد: التجمهرات تزعزع الاستقرار وتعطل التنمية.. جمعية أخوانية تجمع تبرعات غير قانونية.

وفيما يلي أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه
الأنباء
500 لؤلؤة حصيلة رحلة الغوص الـ 24

«التطبيقي» تواجه أزمة حقيقية في قبول 18 ألف طالب وطالبة وترجئ إعلان الأسماء

«الأشغال»: تشييد 40 عموداً للجسور ضمن مشروع تطوير طريق الجهراء

الرطوبة الزائدة أدت إلى تعطل 16 مقطرة مائية وعدد من الوحدات الكهربائية في الزور الجنوبية

الجريدة

افتتاح اربع بوابات مغادرة جديدة في مطار الكويت الدولي

الغانم: الاتحاد البرلماني الدولي وافق على مقترح “كويتي-عربي” لتعليق عضوية سوريا

الطبطبائي: مشاركة مرسي بقمة طهران خطأ.. لكنه يُشكرعلى ما قال

عالم اليوم

المطر نقلا عن صباح الناصر: بحر الدوحة ملوث باليورانيوم.

500 لؤلؤة.. إقفال رحلة الغوص

«الكهرباء»: لا مشكلة في زيادة استهلاك الطاقة 40 % مع عودة المدارس

أسواق الأسهم العالمية والمعادن والعملات تترقب اجتماع بنوك مركزية

الجمان: نتائج الشركات المدرجة في النصف الأول من 2012 تطابقت مع مثيلتها في 2011

الشاهد

الشحي للطبطبائي: لماذا حولت التبرعات إلى حساب مكتب عقاري؟

نواب الأغلبية يتكسبون خارجياً بعد إفلاسهم داخلياً

البورصة تفشل في الجولة الأخيرة من التداولات وتفقد 4 نقاط

البرلمان الدولي وافق على مقترح كويتي بتعليق عضوية مجلس الشعب السوري

نقابات العمال ترفض التظاهر والإضرابات التحريضية

الأعلى للتخطيط: لا بد من تعديلات جذرية في الاقتصاد الكويتي.. وبشكل عاجل

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” أغلبية «2009» تسعى لإقرار الميزانية ” وقالت في التفاصيل في ظل مساعيهم لاستكمال إجراءات تطبيق حكم المحكمة الدستورية القاضي بعودة مجلس 2009 بحكم الدستور وبطلان مجلس 2012، يجري نواب من أغلبية مجلس 2009 مشاورات فيما بينهم لإمكانية عقد جلسة وإكمال نصابها لإقرار الميزانية العامة للدولة وتأدية الحكومة للقسم الدستوري.

مصادر مطلعة أبلغت «الأنباء» بأن النواب يحاولون إقناع زملائهم بهذا التوجه لتحصين جميع الإجراءات الخاصة بتنفيذ حكم «الدستورية» وإقرار الميزانية لتسهيل إجراءات مؤسسات الدولة.

من جانبها، تعقد كتلة الأغلبية في مجلس 2012 اجتماعا موسعا لها الأحد المقبل بديوان النائب علي الدقباسي لبحث آخر التطورات السياسية.

مصدر من «الأغلبية» قال لـ«الأنباء»: ان الكتلة ستستعرض أبعاد تجمع ساحة الإرادة الاثنين الماضي والحضور الذي تواجد خلال الندوة بالإضافة إلى التحضيرات لعقد تجمع الإرادة المقبل المحدد في العاشر من سبتمبر المقبل.

ومضت الصحيفة تقول وأشار المصدر إلى ان الحضور سيناقشون كذلك مواقف التيارات السياسية الأخرى مما تطرحه الأغلبية ومحاولة تقريب وجهات النظر حول القضايا التي يوجد عليها خلاف حتى بين أعضاء كتلة الأغلبية نفسها، مصادر أخرى أكدت لـ«الأنباء» ان الفاعلين في كتلة الأغلبية يجرون مشاورات الآن لإمكانية تطويق الخلافات القائمة على أساس الرؤى السياسية ومحاولة إيجاد نقطة التقاء حولها.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ ” الكويت تمنح الأردن 1.25 مليار ” وقالت في التفاصيل وقعت دولة الكويت مع الحكومة الأردنية إتفاقية خاصة بمساهمة دولة الكويت بقيمة 1.25 مليار دولار في اطار منحة مقررة للأردن من مجلس التعاون الخليجي على مدى خمس سنوات.

ووقع الاتفاقية سفير دولة الكويت في الأردن د. حمد الدعيج وأمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية د. صالح الخرابشة بحضور رئيس الوفد الكويتي المستشار الاقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المهندس طارق المنيس.

وبدوره قال السفير الدعيج في تصريح صحافي اليوم أن دولة الكويت ستقوم بموجب الاتفاقية بتخصيص مبلغ 250 مليون دولار سنويا للأردن على مدى خمس سنوات، مضيفاً أن الصندوق الكويتي بإعتباره الجهة الكويتية المسؤولة عن ادارة تنفيذ المنحة سيعمل على تمويل عدد من المشاريع التنموية القائمة والمستمرة الواردة في قانون الموازنة العامة وعدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية في البرنامج التنموي التنفيذي للأعوام (2012-2014).

ومضت الصحيفة تقول كما سيمول الصندوق مشاريع استراتيجية مع التركيز على المشاريع في قطاعات المياه والطاقة وتنمية المحافظات، بعدما تم الاتفاق على تخصيص 150 مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة و150 مليون دولار لدعم برامج تنمية المحافظات على مدى خمس سنوات.

وومن جهته، أشاد الخرابشة بدور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على سرعة استجابته للمضي قدما بتنفيذ المنحة مثنيا على جهود البعثة الدبلوماسية الكويتية في تسريع توقيع الاتفاقية، مشيداً بعمق العلاقات الأخوية التي تربط الأردن بدولة الكويت والتي أرسى دعائمها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وأخوه سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

عالم اليوم

ومع صحيفة عالم اليوم نقرأ ” «اتحاد العمال»: لا لتسييس العمل النقابي.. وطفح كيلنا من الفساد في البلاد ” وقالت في التفاصيل اتفقت نقابات الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت على ان الحكومة لا تحترم القانون ولا الرغبات الشعبية بالإضافة إلى أهمية التدخل &S239;لوقف الفساد عن طريق الاعلان عن مؤتمر انقاذ وطني يُحدد موعده لاحقا، مؤكدين على أن الاتحاد لا يتبع تيارا سياسيا معينا ويرفض توجيهه من قبل أية تيارات سياسية، إضافة إلى وجود فساد وتقصير من مجلس الامة.

وقال رئيس الاتحاد عبدالرحمن السميط خلال اجتماع عقده الاتحاد مساء أول من أمس في مقره بمنطقة سلوى، بحضور ما يقارب من 15 رئيس نقابة ، ان الاوضاع السياسية التي تمر بها البلاد لا تسر اي مواطن حريص على مصلحة الوطن مضيفا “نظرا للصراع السياسي بين السلطتين كان لزاما علينا ان يكون لنا دور كاتحاد وطني لا يتبع اي حزب او جهة سياسية “.

وأكد: لا نقبل تسييس الاتحاد لأي توجه سياسي وسيكون توجهنا وطنيا ولمصلحة البلد ولا نريد اي مزايدات في هذا الجانب داعيا إلى تطبيق الاصلاح ومحاربة الفساد الذي استشرى وأدى الى تراجع الخدمات في شتى المجالات وهذا يدل على وجود خلل وبين السميط: لدينا خلل في السلطة التشريعة وكل ثلاثة اشهر لدينا حكومة، والفساد استشرى في السلطة التشريعية ويجب ان يكون لنا دور لمكافحة الفساد.

وذكر: الوضع السياسي سيئ والتنموي كذلك حيث منذ الستينات لا توجد سوى جامعة واحدة واليوم نعاني انقطاعا للتيار الكهربائي ولا توجد خطط تنمية والبلد تسير على البركة ويجب ان توصل للمسؤولين كلمة بأننا مستاؤون كاتحاد من الوضع الذي تعيشه البلاد.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” فريحة الأحمد: التجمهرات تزعزع الاستقرار وتعطل التنمية” وقالت في التفاصيل دعت الشيخة فريحة الاحمد الجابر الصباح رئيسة الجمعية الكويتية للاسرة المثالية المجتمع الى تحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث من انفلات امني واخلاقي وقالت في تصريح صحافي ان معدلات الجريمة بكل انواعها في زيادة وبدون رادع او رقابة مشيرة الى ان جهات تتاجر بارواح البشر في ظل الاوضاع السياسية والعراك بين اعضاء مجلس الامة وتأسيس المشكلات الاجتماعية والسلوكية وعلى رأسها استغلال افراد يسعون الى الربح السريع من خلال المخدرات وغياب الرقابة مما يزعزع امن واستقرار البلد وانتشار الجريمة والظواهر السلبية.

واضافت الاحمد ان دعوات تعطيل مصالح الوطن والخروج الى الشارع والتجمهر وشحن ابناء الكويت ضد القيادة السياسية ومصالح المواطنين سيؤدي بلا شك الى احتقان الشارع الكويتي واضطراب استقرار وتعطيل التنمية البشرية والاقتصادية وحذرت من دعوات الاضرابات والاعتصامات والتي لا تزيد الكويت الا تراجعا عن مصاف الدول وتقسيم المجتمع الى مجاميع واحزاب وتكتلات.

وطالبت الاحمد بتشيديد الرقابة على المنافذ واوكار المخدرات والرذيلة، كما ناشدت الجهات الامنية بتشديد العقوبة على كل من يعرض امن البلد للخطر، كما طالبت بعودة اللواء الشيخ احمد عبدالله الخليفة لموقع عمله السابق ليضبط الامن في منطقة تكثر فيها المشاكل والمخدرات والرذيلة حيث يشهد له اهل الكويت بجهوده واخلاصه للكويت والوطن والاستفادة من خبراته الطويلة في ملاحقة المجرمين والخارجين عن القانون في الوقت الذي شكرت فيه الاحمد وزير الداخلية على جهوده وتمنت تفعيل كل قطاعات الداخلية للحيلولة دون استغلال الوضع والحراك السياسي في بث السموم البيضاء والاغذية الفاسدة.

الشاهد
ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” جمعية أخوانية تجمع تبرعات غير قانونية ” وقالت في التفاصيل علمت »الشاهد« من مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون تعمل هذه الأيام على رصد بعض المخالفات التي اقترفتها احدى جمعيات النفع العام التابعة للاخوان بسبب جمعها لتبرعات بشكل غير رسمي.

وأضافت المصادر أن العديد من التجاوزات سجلت بحق هذه الجمعية وتم أخذ التعهد بعدم تكرارها إلا أن الجمعية ضربت بهذه التعهدات عرض الحائط وكررتها مراراً.
وذكرت المصادر أن أحد التيارات النيابية يسعى إلى التدخل للضغوط على الشؤون بهدف تحسين التقرير حول تلك الجمعية وعدم الاعلان عن تجاوزاتها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.