ملخص الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليوم.. تعديل قانون الانتخاب بمرسوم ضرورة.. آخر صرعات الأغلبية.. مؤتمر حوار وطني لسكرتارية النواب.. فهد الكشتي: «للجهراء حقوق» يتصدى لمشكلات المحافظة.. السلطة التشريعية سبب انتشار السلاح.. الصواغ: “مغردو الجابرية” شرذمة تضرب أحرار الكويت.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف المحلية الصادردة يوم الأحد

الأنباء

العتيبي: الحجرف يلتقي «المعلمين» غداً لبحث قرار فصل الطلاب عن أولياء أمورهم الأعضاء بالهيئة التدريسية
بورحمة: «لنحدث فرقاً» تدل على حس الشباب الكويتي العالي بالمسؤولية الاجتماعية

سوق السمك في شرق تحت رحمة الغشاشين.. والبلدية عاجزة عن تطهيره

2134 فرداً من «البدون» عدّلوا أوضاعهم حتى نهاية أغسطس

«الشؤون»: تنسيق مع «الإسكان» و«الأشغال» للتوسع في رعاية الفئات الخاصة ضمن مناطق سكنهم

الشاهد

قوى 11/11 تتهم الحكومة بالتحالف مع المعارضة الوهمية

العمير: انعقاد مجلس 2009 دستوري

بحيرة مائية تحت المسجد الكبير بسبب مخالفات مبنى المركزي

مصرفيون: مخصصات البنوك المرتفعة دليل واضح على مخاوفها من المستقبل

الوطن

صفاء الهاشم للدلال: الصفاء افتقدته يا دلاّل عندما أصبحت «مطية» بيد «الإخوان»

الفضل للأغلبية: منذ أن عرفناكم ونحن نعيش حالة «شاهد وجه العنز واحلب تبن»

الجسار: من لا يعترف بمجلس «الخزي والعار» كما سميتموه فليستقل وإلا فأنتم تعترفون بشرعيته

حملة (لي متى زحمة) تعرب عن التقدير للتفاعل الواسع الذي تلقاه من الجمهور

العجمي: استمرار مجلس 2009 مخالف للرغبة الأميرية والإرادة الشعبية

القبس

حملات الرصيف تُنافس «المعتمَدة» وتتلاعب على القانون

مخالفات التفويض في الجهات الحكومية في ازدياد

الحربش: منع أعضاء هيئة التدريس في مدارس أبنائهم غير مدروس

«التقدم العلمي» حريصة على اللوائح والقوانين

الجريدة

نشاط ملحوظ لسوق الكويت للأوراق المالية خلال الاسبوع الماضي

“الشال”: 11.3 مليار دينار إيرادات الكويت النفطية الافتراضية في 5 أشهر

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” تعديل قانون الانتخاب بمرسوم ضرورة ” وقالت في الفاصيل أكدت مصادر موثوقة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن تعديل قانون الانتخاب إن تم فسيكون بمرسوم ضرورة.

وقالت المصادر: على ضوء حكم المحكمة الدستورية سيكون التعديل أو عدم التعديل على قانون الانتخاب ونحن لا نستطيع اتخاذ أي خطوة إلا بعد صدور الحكم خصوصا إذا حكمت بعدم الدستورية فيجب الاطلاع على فحوى الحيثيات.

وأوضحت المصادر: هذا جانب، والجانب الثاني انه في ظل قراءة ما يدور في الساحة السياسية فإن تحقيق الاتفاق والالتقاء على إكمال النصاب القانوني لعقد جلسة خاصة لمجلس 2009 أمر مستبعد.

وأضافت المصادر: حتى وان تم اتفاق عشرة نواب على تقديم طلب عقد جلسة خاصة فمن المستبعد توافر نصاب عقد الجلسة. إلى ذلك، أوضح الخبير الدستوري د.محمد الفيلي في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان الحكم بعدم دستورية قانون الدوائر الخمس وتاليا إبطال مجلس 2009 الذي انتخب على أساس هذا القانون والعودة إلى قانون الدوائر الـ 25 لا يحتاج إلى مرسوم ضرورة لتطبيقه فهو قانون موجود، وحكم «الدستورية» يحيي العمل به فقط، ولا يحصن الانتخابات.

واستدرك د.الفيلي: وتطبيق الدوائر الـ52 يفتح باب الطعن مجددا سواء من المرشحين أو الناخبين لوجود العوار ذاته الموجود في الدوائر الخمس وهو الإخلال بمبدأ العدالة والمساواة والوزن التصويتي، ولتحصين الانتخابات وحمايتها من الطعن يجب إزالة هذه الشوائب، الى جانب إلحاق المناطق الجديدة بمرسوم ضرورة أو إيجاد نظام جديد تماما.

ومضت الصحيفة تقول وعن إمكانية أو عدم إمكانية استجابة المحكمة الدستورية لطلب سحب الطعن في حال أرادت الحكومة، قال الخبير الدستوري د.محمد الفيلي: من الوارد جدا ان ترفض المحكمة الدستورية ذلك، وحدث ذلك في محاكم خارجية، وفنيا هذا هو القرار الصحيح، فالقضاء يستطيع ان يقرر ان هذا الطعن فيه مصلحة عامة ويمضي فيه للنهاية وقد حدث ذلك في محاكم فرنسية.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” آخر صرعات الأغلبية.. مؤتمر حوار وطني لسكرتارية النواب” وقالت في التفاصيل بعد فشل الاجتماعات والمشاورات التي عقدها نواب كتلة اغلبية 2012 في الآونة الأخيرة التي أثبتت عدم نجاحها في الدعوة الى الخروج الى ساحة الارادة يحاول بعض النواب طرح فكرة عقد مؤتمر حوار وطني.

وذكرت مصادر ان نواب الاغلبية يحاولون من خلال هذا المؤتمر ايهام القوى الشبابية بأنهم شركاء في القرار كما يحاولون استعادة ثقة القوى الشبابية التي قاطعت بشكل كبير جميع ما يطرحه نواب الاغلبية.

وأضافت ان قيادات اغلبية 2012 اجتمعت مع سكرتارية النواب والمحسوبين عليهم وأوعزت لهم لطرح افكارهم واجنداتهم خلال المؤتمر لتضليل القوى الشبابية بأن من يطرح هذه الاجندات هم الشباب وليس نواب الاغلبية.

وأشارت الى ان اجتماعات سرية يجريها عراب كتلة الاغلبية احمد السعدون مع بعض اعضاء الاغلبية في الدوائر الثانية والرابعة والخامسة لتكثيف جهودهم في الدواوين في المرحلة المقبلة بسبب عزوف شباب هذه المناطق عن المشاركة في كل ما يطرحه نواب الكتلة وكانوا اكثر فعالية من غيرهم في محاربة افكارهم ومخططاتهم الاخيرة التي باءت جميعها بالفشل.
ومضت الصحيفة تقول كما اوعز الى مجموعة من النواب تكثيف جهودهم بالتواجد المطول في مواقع التواصل الاجتماعي والرد على أي شخص ينتقد اعمال كتلة الاغلبية ومحاولة رفع سقف الشتائم والسب والقذف على الحكومة والمس بكرامتها والتعدي على بعض رموز الدولة خلال المرحلة المقبلة.

كما اوعز لبعض السكرتارية لاستفزاز رجال الامن ومحاولة الاحتكاك بهم والمواجهة حتى يتم افتعال قضية جديدة للحديث عنها خلال المرحلة المقبلة واتهام الحكومة بضرب الشعب الكويتي ومحاولة اقناع المجاميع الشبابية واستدرار عطفهم بأن الحكومة تقوم بضربهم.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” فهد الكشتي: «للجهراء حقوق» يتصدى لمشكلات المحافظة” وقالت في التفاصيل اعلن فهد الكشتي عن تأسيس تجمع جديد يحمل اسم «للجهراء حقوق» يعني بمتابعة احوال محافظة الجهراء وتلمس جوانب النقص في الخدمات الحكومية المقدمة لها والتنسيق مع الجهات المعنية لحل المشكلات التي تواجه المحافظة ومناطقها وتشكل هاجساً مقلقاً لأهاليها. وقال الكشتي في بيان صحافي ان هذا التجمع يقوم عليه مجموعة من شباب محافظة الجهراء ويهتم بطرح الاحتياجات والمشاكل التي تعانيها مناطق المحافظة ويناقش الحلول مع المختصين من أبناء المحافظة عبر ورش العمل والندوات وجلسات العصف الذهني ويقدم الحلول للجهات المختصة ويكون حولها رأيا عاما حتى توضع على طريق التنفيذ.

واضاف ان محافظة الجهراء تعاني نقصا في الكثير من الخدمات الحكومية في مجالات الصحة والتعليم والامن، ومع الازدياد المطرد لعدد سكانها الذي تجاوز نصف المليون نسمة الا ان التعامل الحكومي مع هذه الزيادة لا يزال قاصراً، مستدلاً على ذلك بما يعانيه مستشفى الجهراء من ضغط شديد أثر بشكل سلبي على جودة الخدمة الطبية المقدمة لمراجعيه بينما بدت التوسعة لبعض اجنحته وعياداته عاجزة عن مواجهة كثافة المراجعين الامر الذي يحتم على الحكومة المسارعة لانشاء المستشفى الذي أمر به صاحب السمو أمير البلاد.

واشار الكشتي الى ان الجهراء على الرغم من كونها احدى أهم المحافظات واكبرها تفتقر الى وجود كليات جامعية وتطبيقية تخدم أبناء المحافظة من الطلبة وتوفر عليهم مشقة الذهاب الى مناطق أخرى، كما ان الازمة المرورية تستفحل يوماً بعد يوم حيث تعيش الشوارع اختناقات مزمنة خصوصاً في المواسم والمناسبات، والمصانع القريبة من المناطق السكنية تسبب تلوثاً بيئياً بالغاً يهدد صحة المواطنين.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” السلطة التشريعية سبب انتشار السلاح!وقالت في التفاصيل من العقيد عادل الحشاش – مدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي مدير إدارة الإعلام الأمني بالانابة في وزارة الداخلية تلقينا الرد المشكور والمفصل التالي:

بالاشارة لما اوردته الصحيفة في عددها الصادر بتاريخ 2012/8/26 وعلى صفحتها رقم 7 ضمن زاوية «كلام الباب» وتحت عنوان «نوم الداخلية» والتي تناول خلالها الكاتب أحمد شمس الدين قضية انتشار الأسلحة وظاهرة اطلاق الأعيرة النارية في المناسبات والأعراس، ومطالبته وزارة الداخلية بوضع حل سريع لهذه القضية التي باتت تشكل خطرا على حياة المواطنين، وذلك بزيادة نسبة الغرامات ومعاقبة ومحاسبة كل من يخالف القوانين والإجراءات التي تتخذها الوزارة.

الجريدة

ونذهب إلى صحيفة الجريدة لنقرأ ” الصواغ: “مغردو الجابرية” شرذمة تضرب أحرار الكويت” وقالت في التفاصيل وصف النائب فلاح الصواغ أن التصريحات التي تخرج من “مغردي مبنى الجابرية” لضرب أحرار الكويت وكرامتهم بالشرذمة، مستغربا في الوقت ذاته صمت الحكومة اتجاه قائد شرطة دبي الفريق ضاحي الخلفان وعدم ردها في تطاوله على الشعب الكويتي.وقال الصواغ في تصريح له أن “مغردي مبنى الجابرية شرذمة اجتمعت على ضرب الكويت وأحرارها، وهؤلاء لا كرامة لهم ولا مبداء”، مستدركا بالقول أن تصريحاتهم تأتي “على قدر ما تدفع نحكي، والشرهه على حكومة العسل”واضاف “عجيب صمت الحكومة الكويتية وعدم تحركها بردع السفيه خلفان وأمثاله الذي أخذ يتطاول على شعب الكويت ويحرض على رموزها الوطنيين”، متسائلا من وراء هؤلاء؟.

وفي سياق أخر قال أن “قرار التربية بمنع الطالب بالدراسة بنفس المدرسة مع والده المعلم قرار ينزع الثقة بمربي الأجيال واتخذ بدون دراسة ونطالب وزير التربية والتعليم العالي د.نايف الحجرف بألغائه”.

وطالب من وزير التجارة والصناعة ووزير شؤون الإسكان أنس الصالح بالرقابة على بعض الإعلانات الخادشة للحياء، قائلا ” نطالب من وزير التجارة الطلب من الإدارات المختصة إعادة النظر والتشدد بالرقابة على بعض الإعلانات التجارية الفاحشة والتي يخدش بعضها الحياء العام”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.