أرباح بنوك الكويت الأكثر تضرراً خليجياً

أظهرت تحليلات مجموعة QNB استمرار القطاع المصرفي في منطقة مجلس التعاون الخليجي في تحقيق معدلات نمو سريعة خلال النصف الأول من عام 2012، حيث ارتفعت اجمالي أصول أكبر 50 بنكا في المنطقة بنسبة %7.7 خلال السنة المنتهية في 30 يونيو الماضي لتصل الى 1.28 تريليون دولار أميركي.

كما أن أرباح أكبر 50 بنكا في المنطقة ارتفعت خلال النصف الأول من العام بنسبة %5.4 مقارنة مع النصف الأول من عام 2011. وحقق %76 من البنوك في قائمة أكبر 50 بنكا خليجيا نمواً في الأرباح خلال النصف الأول بحيث بلغ متوسط النمو في الأرباح %13، في حين تراجعت الأرباح في 11 بنكا من بين أكبر 50 بنكا في المنطقة، وتعرض بنك واحد فقط الى خسائر صافية. وقد كانت أرباح البنوك الكويتية الأكثر تضررا في هذه الفترة.

تستفيد البنوك الخليجية من النمو الاقتصادي القوي في المنطقة والذي تدعمه أسعار النفط المرتفعة والانفاق الحكومي الضخم. كما أن البنوك الخليجية تجنبت الكثير من الأدوات المالية الخطرة مثل ديون منطقة اليورو والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، وهي الأدوات المالية التي أثرت بشدة على أداء البنوك في أوروبا والولايات المتحدة.

يميل الأداء في القطاع المصرفي الخليجي لمصلحة البنوك الكبرى، حيث تستحوذ أكبر 10 بنوك في المنطقة على %50 من اجمالي الأصول. كما أن البنوك في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة تمثل جزءاً كبيراً في قائمة أكبر 50 بنكا في المنطقة سواء من حيث العدد، 12 بنك سعوديا و14 بنك اماراتيا، أو من حيث اجمالي الأصول، حيث تستحوذ البنوك السعودية على %33 من اجمالي الأصول وتستحوذ البنوك الاماراتية على %28 من الأصول. وتأتي المصارف في دولة قطر في المركز الثالث، حيث تضم القائمة ثمانية بنوك قطرية تستحوذ على %13.5 من اجمالي الأصول. كما تضم قائمة أكبر 50 بنكا في المنطقة 15 مصرفا اسلاميا تمثل %19.5 من اجمالي الأصول.

وحققت البنوك في دولة قطر وسلطنة عمان أعلى معدلات النمو في أصولها، حيث ارتفعت بنسبة %20.1 و%19.0 على التوالي. وجاء معظم النمو في أصول البنوك القطرية من مجموعة QNB، وهي أكبر مؤسسة مالية في منطقة مجلس التعاون الخليجي من حيث الأصول، حيث ارتفعت أصولها بنسبة %25.5 خلال السنة المنتهية في 30 يونيو 2012. وتضم القائمة بنكين فقط من سلطنة عمان وحقق كلاهما معدلات نمو قوية في الأصول، حيث ارتفعت أصول بنك عمان الوطني بنسبة %23.3 وحقق بنك مسقط نمواً بنسبة %17.6.

جاء النمو في أصول المصارف الخليجية نتيجة للنمو في محفظة القروض والتي ارتفعت بنسبة %13.6 خلال النصف الأول من العام الحالي. وحقق القطاع المصرفي القطري نمواً متميزاً في محفظة القروض بنسبة %39.7، حيث جاء معظمه من نمو محفظة القروض في مجموعة QNB بنسبة %55.9، حيث كان أعلى معدل لنمو القروض بين بنوك المنطقة. كما أن المجموعة تستحوذ على أكبر محفظة للقروض بين بنوك منطقة الخليج. وحققت البنوك العمانية أعلى معدلات نمو في الأرباح بنسبة %19.0، في حين جاءت البنوك السعودية في المركز الثاني، حيث حققت متوسط نمو في الأرباح بنسبة %17.1.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.