ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. جليب الشيوخ.. «مثلث ذهبي» بمباركة حكومية.. إحالة نواب إلى «الداخلية» لجمعهم تبرعات في الدواوين. المقتحمون رفضوا تقديم استقالاتهم من مجلس 2009.. الحويلة: استثمار الفوائض المالية لتطوير المرافق الحيوية.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرزعناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء
الأنباء

أزمة القبول «تُطبق» على «التطبيقي»

العميري: جناح خاص للكويت في المتحف الجوي البريطاني

جليب الشيوخ.. «مثلث ذهبي» بمباركة حكومية

الفلاح: تنفيذ خطة التنمية الحكومية أولوية ضمن إستراتيجية «الكهرباء»

الشاهد

مجلس الوزراء يكلف الصحة توفير خدمة الإسعاف الجوي وعمليات الإنقاذ السريع

معرفي لـ»الشاهد«: مجلس الأمة نسي دوره الأساسي وتفرغ للأسئلة والاستجوابات

التطبيقي تؤخر إعلان أسماء مقبوليها.. والسبب ضغوط خارجية!

في كتاب احتجاج رسمي.. المهن الطبية تشكو الأغلبية المبطلة لمنظمة العمل الدولية

الوطن

«البترول الوطنية» ترفع توصيتها حول العقد الاستشاري لمشروعي المصفاة الرابعة والوقود البيئي لمؤسسة البترول

باقر للأغلبية: هل تراجعتم عن تعديلاتكم الدستورية؟

حملة «لكويتنا الغالية» تنظم أمسية «الدعاء للكويت» بالأمن والامان والاستقرار

القبس

مجلس الوزراء: إحالة مشروع المثلث الذهبي للجنة المبادرات

توصية إلى المجلس الأعلى للبترول بالموافقة على صفقة رمال كندا

العتيبي: آلية موحدة للكشف على معاملات إيصال التيار الكهربائي

بوشهري: إلزام شركات النظافة الجديدة بتوفير الآليات والمعدات

هيئة الأسواق تسأل مرة أخرى عن أخطاء تشغيل نظام التداول

الجريدة

الشؤون تبلغ الداخلية بأسماء نواب تورطوا في جمع تبرعات نقدية

مستشارون ومحامون في الفتوى : نقل إشراف الإدارة إلى الوزير غير قانوني

إرجاء ملتبس لأسماء المقبولين بـ التطبيقي

الأغلبية تبدأ الإجراءات التنفيذية في تشكيل الجبهة وتفعيل المركز الإعلامي

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” جليب الشيوخ.. «مثلث ذهبي» بمباركة حكومية ” وقالت في التفاصيل ناقش مجلس الوزراء التقرير النهائي لتثمين جليب الشيوخ في الاجتماع الذي ترأسه رئيس الوزراء بالإنابة الشيخ أحمد الحمود، وقالت مصادر وزارية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان المجلس تبنى فكرة المثلث الذهبي لمنطقة جليب الشيوخ وتمت الموافقة على إحالة الموضوع الى جهاز الـ B.O.T لدراسة إمكانية التنفيذ.

وأوضحت المصادر ان الهدف من فكرة المثلث الذهبي المقدمة من ناصر البرغش هو تطوير المنطقة بشكل تفصيلي على أن يكون التنفيذ متماشيا مع خطة التنمية للدولة من خلال تقسيم المنطقة إلى قطع تجارية ورياضية وترفيهية وسياحية وثقافية لتتوافر بها الخدمات التي تساند المناطق المحيطة بها لتكون شكلا من أشكال دعم التنمية الاقتصادية المستدامة للدولة.

على صعيد الأزمة السياسية الحالية وتوجه الحكومة لشكل الدوائر وآلية التصويت المقترحة أكدت المصادر الوزارية أن الحكومة حاليا ليس لديها اي تصور للدوائر «نحن بانتظار حكم المحكمة الدستورية» ولم نقم حتى الآن بإعداد تصورات أو مقترحات انتظارا للحكم، وهل شكلت الحكومة لجنة لدراسة التغييرات الواجبة في حال حكم الدستورية بعدم دستورية قانون الانتخاب الحالي؟ أجابت المصادر لم نشكل أي لجنة حتى الآن.

وعما إذا كانت الحكومة لديها الاستعداد لفتح باب الحوار بشأن الدوائر مع ممثلي القوى الوطنية والسياسية قالت: نحن نمثل حكومة الكويت وليس دورنا إقصاء دور الآخر وواجبنا العمل وفق أقصى طاقتنا لتقديم كل ما من شأنه خدمة اكبر شريحة من المجتمع في كل الموضوعات وليس فقط في موضوع الدوائر وآلية التصويت.

وأضافت: لم يبحث المجلس موضوع الأسلحة نافيا كل ما نشر حول الفتوى والتشريع.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” إحالة نواب إلى «الداخلية» لجمعهم تبرعات في الدواوين” وقالت في التفاصيل كشف مدير ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بدر العوضي عن اخطار وزارة الداخلية بمخالفة نواب ومواطنين لقوانين جمع التبرعات الخيرية من خلال تنظيم حملات لجمع التبرعات في الدواوين لصالح الشعب السوري.

وأوضح العوضي في تصريح صحافي ان ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون رفعت مذكرة بمخالفة بعض النواب والمواطنين لضوابط جمع التبرعات الى الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في الوزارة منيرة الفضلي، وتم رفع المذكرة الى وكيل الوزارة محمد الكندري، الذي رفعها بدوره لوزير الشؤون، ومن ثم رفعها الوزير الى وزارة الداخلية بهدف اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين، مؤكدا ان جمع التبرعات من قبل جهات غير مرخصة يعتبر مخالفة جسيمة تتم احالتها الى وزارة الداخلية.

واضاف: لقد منحنا موافقات على جمع التبرعات لصالح الشعب السوري للكثير من الجهات ومنها جمعيات خيرية ومبرات وجهات غير خيرية، مؤكدا ان وزارة الشؤون لم تمنع قيام مثل هذه الحملات الخيرية ولكن تشدد على ان تتم وفق الضوابط المعمول بها في الوزارة بهدف الحفاظ على سمعة العمل الخيري وحمايته من اي تشويه.

ومن جهة أخرى اشاد العوضي بالتزام الجمعيات الخيرية بضوابط تنفيذ مشروع جمع التبرعات النقدية خلال شهر رمضان الماضي، مشيرا الى ان المؤشرات الاولية تدل على انخفاض كبير لنسب المخالفات خلال رمضان الماضي مقارنة بالسنوات الماضية، منوها ان ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات وزعت على الجمعيات الخيرية المشاركة في مشروع جمع التبرعات النقدية خلال رمضان 6 آلاف دفتر يشتمل الدفتر الواحد على 25 ايصالا، لافتا انه خلال ثلاثة اشهر ستتلقى ادارة الجمعيات الخيرية تقارير مفصلة عن الايرادات التي جمعتها الجمعيات الخيرية خلال رمضان وتقوم الادارة بمطابقة الدفاتر بالاموال التي تم جمعها حتى يتبين اجمالي الاموال وفقا لشهادات الايداع البنكية التي نفذتها الجمعيات.

وردا على سؤال حول قيام احدى الجمعيات الخيرية بجمع تبرعات عن طريق ايصالات غير معتمدة من وزارة الشؤون اكد العوضي ان ادارة الجمعيات الخيرية لديها فرق تفتيش ورقابة تقوم بجولات تفتيشية دورية ومهمتها ضبط مثل هذه المخالفات، كما انها تتلقى تقارير سنوية من الجمعيات الخيرية، وفي حال تم كشف اي مخالفات مالية ستطبق القانون بما فيه من عقوبات على المخالفين تبدأ بالانذار مرورا بوقف الحساب البنكي وانتهاء بالغاء ترخيص اشهار الجهة المخالفة.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” المقتحمون رفضوا تقديم استقالاتهم من مجلس 2009 ” وقالت في التفاصيل علمت »الشاهد« أن اجتماع كتلة الأغلبية المبطلة الأخير بديوان النائب علي الدقباسي شهد بعضاً من الشد والجذب فيما بينهم، فقد ذكر مصدر ان بعض النواب وأثناء الاجتماع وجهوا اللوم للنائب الوعلان بسبب خطابه الذي وصفوه بالطائفي أثناء حديثه بساحة الإرادة والذي سبب حالة من النفور وبالتالي التأثير على موقف الأغلبية وعدم كسب التأييد لها بل العداء والكراهية اضافة إلى خسارة بعض القواعد الانتخابية بدوائرهم.

وأضاف المصدر ان الاجتماع شهد مناقشة تقديم الاستقالات في مجلس 2009 التي طرحها بعض النواب إلا أنها واجهت رفضاً شديداً من نواب 2009 المتهمين باقتحام مجلس الأمة خوفاً من المحاسبة اذا نزعت الحصانة منهم، وخصوصاً نواب التكتل الشعبي وحدس الذين رفضوا هذا الأمر جملة وتفصيلاً وفضلوا التمسك بالحصانة البرلمانية التي تحميهم من أي أحكام قضائية من المتوقع أن تصدر بحقهم في قضية اقتحام المجلس.

وبين المصدر أن موضوع عدم خوض الانتخابات تمت مناقشته وعارضه البعض واصفين اصدار وثيقة تعهد بعدم المشاركة في الانتخابات في حال تعديل الدوائر الانتخابية بعدم الثقة ما يعطي انطباعاً لدى أعضاء الأغلبية أنفسهم بأن هناك عدم ارتياح من قبل قيادات الكتلة لاعضائها، وكذلك الظهور للشارع بمظهر عدم الثقة للأغلبية فيما بينهم، مشيراً إلى أن هذا الأمر سيؤدي إلى فقدان الثقة بالأغلبية.

ووصف المصدر اعتراض البعض على الوثيقة المقاطعة للانتخابات بأنه وسيلة للهروب من قبل البعض وعدم احراجه مستقبلاً لأن هؤلاء سيخوضون الانتخابات في جميع الأحوال ضاربين باتفاقيات الأغلبية عرض الحائط مستمدين قوتهم من أبناء قبائلهم وقواعدهم.

من جانبه، أكد النائب علي الدقباسي ان كتلة الأغلبية في مجلس 2012 ستبدأ اتصالاتها لتشكيل الجبهة الوطنية للمحافظة على الدستور، فضلاً عن تشكيل مركز اعلامي للرد على الادعاءات التي تطال كتلة الأغلبية.

وعن قضية الاستقالات من مجلس 2009، قال الدقباسي عقب الاجتماع الذي عقد في ديوانيته مساء أول من أمس ان استقالة النواب شبه منتهية، وانه شخصياً سلم سيارته وقطع جميع اتصالاته بمجلس الأمة، مؤكداً أن القضية ليست قضية مجموعة من النواب، بل قضية وطن.

القبس
ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ ” مجلس الوزراء: إحالة مشروع المثلث الذهبي للجنة المبادرات” وقالت في التفاصيل أقر مجلس الوزراء من حيث المبدأ أمس دفعة تجنيس شملت 107 من أبناء الأرامل والمطلقات، كما أحال مشروع المثلث الذهبي لتطوير جليب الشيوخ إلى لجنة المبادرات لدراسته واتخاذ اللازم، وأبلغ صاحب مبادرة المثلث الذهبي ناصر البرغش القبس ان الإحالة للجنة المبادرات إنجاز وخطوة مميزة لإنهاء معاناة قاطني المنطقة، كما أكد أن الموقف الحكومي يعطي الشباب دافعاً للإنجاز والإبداع.

كما كلف مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء بالإنابة الشيخ أحمد الحمود وزير الصحة علي العبيدي بتنفيذ مشروع عمليات الإنقاذ السريع وتوفير خدمة الإسعاف الجوي.

ورداً على سؤال حول تداعيات القرارات الأخيرة التي اتخذها وزير الصحة، ومنها الاستغناء عن خدمات كبار القياديين، قال العبيدي إن القرارات تنبع من داخل الوزارة، وعبر المجلس الاستشاري ومجلس الوكلاء ولا أحد يتدخل من القيادات السلفية خارج الوزارة في توجيه القرارات.

إلى ذلك، حذر مصدر مسؤول في ديوان الخدمة المدنية من محاولات بعض القياديين في الجهات الحكومية الالتفاف على القوانين من خلال طلب حصر التعيين بجهاتهم ضمن نطاق صلاحياتهم، وقال إن ذلك يعني إحياء الواسطة والمحسوبية في عملية التعيين، وإلغاء دور المؤسسات المعنية بالتوظيف، وأشار إلى أن عدد الجهات التي طلبت استثناءها من التوظيف عبر الديوان بلغ 26 جهة من أصل 54 جهة حكومية.
واستغرب المصدر كيف ان الحكومة تتغاضى عن هذا الزحف المبرمج على صلاحيات ديوان الخدمة لحساب بعض القياديين الذين يريدون التكسب من خلال بوابة التعيين.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ “الحويلة: استثمار الفوائض المالية لتطوير المرافق الحيوية” وقالت في التفاصيل ناشد النائب د. محمد الحويلة الحكومة ضرورة استغلال الفوائض المالية للسنة المالية 2011/2012 لتطوير المرافق الحيوية بالدولة، والنهوض بها بما يحقق الرفاهية للمواطن.

وقال الحويلة، في تصريح صحافي أمس، إن الفائض الفعلي في ميزانية السنة المالية 2011/2012 بلغ 10.205 مليارات دينار، على اساس سعر 60 دولارا لبرميل النفط، مشيرا الى ضرورة استثمار ذلك الفائض بوضع خطط استثنائية للنهوض بالمرافق الحيوية وتطويرها.

وأكد ضرورة توجيه تلك الفوائض إلى تطوير البنية التحتية وتطوير قطاعات الصحة ببناء مستشفيات جديدة، مع ضرورة التركيز على الخدمات الصحية التي من شأنها ان تخدم المواطن، لأن صحته اغلى ما يملك كذلك، بما يعمل على تخفيف الضغط على المستشفيات الحالية.

وأكد أن قطاع التعليم والنهوض بالمستوى التعليمي من الأولويات التي يجب ان يكون لها نصيب من تلك الفوائض، مشيراً إلى أن توجيه تلك الفوائض إلى قطاع الاسكان سيعمل على ايجاد الحلول للمشاكل الاسكانية، والعمل على تخفيف الطلبات المتكدسة منذ سنوات.

وذكر الحويلة ان توفير الامن الاجتماعي والمعيشي للاسر الكويتية من الاولويات التي يجب ان توجه لها تلك الفوائض المالية، حتى يتم القضاء على اهم المشكلات التي تواجه رب الاسرة الكويتي، وأهمها القروض التي تؤرق الكثير من المواطنين، مطالباً الحكومة بالعمل على استثمار تلك الفوائض للنهوض بالوطن والمواطن وتوفير سبل العيش الكريم لأبناء الكويت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.