المشروع الوطني للشباب: تطبيق القانون لتعزيز المواطنة

استكمل المشروع الوطني للشباب المرحلة الاولى من الاستبيان الذي صممه أعضاء مجلس الشباب التحضيري للتعرف على آراء وتطلعات وأفكار الشباب فيما يخص الاولويات العشر التي اتخذها المشروع.

وقالت عضو المكتب التنفيذي للمشروع والمشرفة على الاستبيان بمختلف مراحله فاطمة الموسوي ان الاولويات العشر تتعلق بمجالات التعليم والثقافة والآداب والاسكان والتطوير القانوني والاداري والتنمية البشرية والصحة والبيئة والمشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة وتعزيز المواطنة والرياضة.

وأضافت الموسوي ان المرحلة الاولى من الاستبيان الذي استهدف ستة مجمعات تجارية هي (سليل الجهراء والكوت والأفنيوز و مول 360 وسوق شرق والمارينا مول) شارك فيها ما يقارب من ثلاثة الاف مشارك أغلبهم من المواطنين من أعمار بين 18 – 30 عاما وفاقت نسبة الذكور من الشباب في الاستبيان نسبة الاناث.

وأوضحت ان المشروع الوطني للشباب جاء ليساهم في ايجاد قنوات تواصل بين القيادات السياسية وفئة الشباب “اذ لم تقتصر تلك القنوات على مجلس الشباب التحضيري فحسب بل كان لابد من ان تتسع لتشمل شباب الكويت من الجنسين وبمختلف أعمارهم للتعرف على طموحاتهم وتطلعاتهم المختلفة”.

وقالت ان نتائج المرحلة الاولى من الاستبيان أظهرت في مجال التعليم ان تطوير مهارات المعلمين يشكل أساس تطوير التعليم في البلاد كما أظهرت في مجال الثقافة والاداب ان زيادة دعم المشاريع والانشطة الثقافية والفنية والادبية هو ما يرقى بقطاع الفنون والآداب محليا.

وفي مجال الاسكان أفادت الموسوي وبحسب نتائج الاستبيان بأن السبيل الى تطوير الاسكان يتمثل في توفير التسهيلات الحكومية للحصول على مساكن بطرق ووسائل أكثر سرعة وسهولة وأما في مجال التطوير القانوني والاداري رأى المشاركون ان القضاء يحتاج الى تجهيز مبان قضائية مملوكة للدولة.

وبالنسبة الى مجال التنمية البشرية قالت ان أصوات المشاركين في الاستبيان جاءت لتؤكد ضرورة توفير فرص للطلبة للعمل الميداني أثناء الدراسة وقبل التخرج.

وأما في مجال الصحة فقد أشارت الموسوي ووفقا لنتائج الاستبيان الى أهمية بناء وتجديد المستشفيات والمراكز الصحية للنهوض بالقطاع الصحي في الكويت في وقت أظهرت نتائج التصويت بالنسبة لمجال البيئة أهمية تنويع مصادر الطاقة وألا تقتصر على النفط فقط.

وفي مجال المشروعات التجارية الصغيرة أكدت ضرورة العمل على تسهيل الاجراءات التمويلية والحكومية.
ولفتت الى تسليط المشاركين في الاستبيان الضوء في مجال تعزيز مفهوم المواطنة على أهمية تطبيق القانون على جميع أفراد المجتمع دون تمييز كما أكدوا في مجال الرياضة أهمية قيام الدولة بتشجيع الاحتراف الرياضي.

وأشارت الى انه بامكان شباب الكويت المشاركة في هذا الاستبيان من خلال تعبئة النموذج الموجود على الموقع الالكتروني للمشروع الوطني للشباب.
المصدر”السياسة”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.