أمثال الأحمد تجري لقاءات خلال المنتدى الحضري العالمي السادس لهابيتات

اجرت رئيسة اللجنة الاستشارية الخليجية العليا ورئيس مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد الجابر الصباح مجموعة لقاءات جانبية خلال (المنتدي الحضري العالمي) السادس الذي يختتم أعماله في نابولي اليوم.

واجتمعت الشيخة أمثال الأحمد التي تترأس وفد دولة الكويت الى المنتدى بنائبة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) الدكتورة عايشة كاسيرا بحضور عدد من كبار المسؤولين في البرنامج حيث ناقشتا فرص التعاون المستقبلي.

واستعرضت نائبة المدير التنفيذي للبرنامج الدولي مع الشيخة أمثال الأحمد آراءها ورؤيتها حول جدول أعمال المنتدى الحضري العالمي والمعرض الدولي المتزامن اضافة الى بحث سبل تطوير العمل التطوعي خارج نطاق دولة الكويت والمشاركة في مشروعات البرنامج حول العالم.

كما بحثتا دور الكويت المهم في اطار دول مجلس التعاون الأخرى بغرض دفع العمل التنموي لاسيما بين الدول المانحة المختلفة الداعمة للبلدان التي تتعرض لكوارث بأشكالها والتي تلحق الدمار والضرر بالبنية الحضرية في هذه البلدان بالاتفاق مع ما تطالب به رئيسة اللجنة الاستشارية الخليجية العليا على ضرورة قيام تنسيق لا يتوقف على قرار سياسي بل بناء على ظروف الاحتياجات الانسانية.

وثمنت الدكتورة كاسيرا الأفكار التي طرحتها الشيخة أمثال الأحمد وجهودها في اطار اللجنة الاستشارية الخليجية العليا حيث قدمت لها الدعوة لزيارة المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في نيروبي لمواصلة بحث أوجه التعاون وتفقد بعض مشروعات البرنامج لطوير المناطق العشوائية وتحسين الظروف المعيشية للشباب والأطفال في تلك المناطق.

وقبلت الشيخة أمثال تلبية الدعوة لزيارة مقر البرنامج الدولي التي سيتم تحديد موعدها كما رحبت بالزيارة المقررة لنائبة المدير التنفيذي ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الى دولة الكويت والمتوقع أن تتم في أبريل المقبل.

كما اجتمعت الشيخة أمثال بعميد كلية العمارة بجامعة نابولي والمنسق العلمي للمنتدى الحضري العالمي السادس أوبيرتو سيولا حيث تناولا سبل تفعيل آليات التعاون والتنسيق بين الدول والجهات المعنية وانشاء شبكة تواصل معلوماتية دولية والتي وردت ضمن توصيات الشيخة أمثال الى المنتدى.

وأبدى سيولا الذي يترأس المؤسسة الدولية للدراسات العليا للعمارة تقديره الكبير لدور دولة الكويت النشط وجهود الشيخة أمثال في الاهتمام بقضايا التنمية الحضرية المستدامة مؤكدا اهتمام ايطاليا سواء على مستوى البلديات أو المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وفي اطار التواصل مع الوفود العربية المشاركة في المنتدى الدولي التقت الشيخة أمثال الأحمد بنائب رئيس جزر القمر وكبار مرافقيه حيث جرى استعراض التنسيق بين الوفود العربية كما التقت برئيس الوفد الفلسطيني وكيل وزارة الحكم المحلي مازن غنيم ومجموعة من ممثلي الوفد المرافق والذين حرصوا على لقائها ومآزرة مهمتها كرئيسة اللجنة الاستشارية الخليجية العليا للمستوطنات البشرية والتنمية المستدامة.

وكانت الشيخة أمثال اجتمعت في الأيام الماضية برئيس الوفد السعودي وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب آل سعود ووزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين جمعة بن أحمد الكعبي في اطار التشاور والتنسيق الخليجي.

كما اجتمعت خلال أيام المنتدى الحضري العالمي السادس الذي افتتح فعالياته في الاول من سبتمبر بالمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية خوان كلوس وكبار معاونيه بحضور المدير الاقليمي للتباحث حول جدول أعمال المنتدى بحضور مدير مكتب الكويت طارق الشيخ كما شاركت في مأدبة عمل مع الوزراء وممثلي الدول المشاركة التي بلغت 114 دولة.

وتوجهت الشيخة أمثال في كلماتها الرئيسة في اطلاق فعاليات المنتدى ثم في افتتاح جلساته الرسمية ببعض التوصيات لأخذها في الاعتبار في صياغة استراتيجية الأمم المتحدة للمستقبل الحضري العالمي تشتمل على ربط مشروعات التنمية الحضرية بالوضع البيئي والالتزام بدراسة الوضع البيئي في مشروعات الاغاثة ذات الطابع التنموي بالمناطق المنكوبة وانشاء وتفعيل شبكات تواصل معلوماتية عالمية تحت مظلة الأمم المتحدة في شتى المجالات المتعلقة بالاغاثة للاستعانة بها عند الحاجة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.