ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. صرف بدلات الإطفائيين في نوفمبر بأثر رجعي.. الصحة والداخلية: توفير نقاط أمنية ثابتة في المستشفيات لمنع الاعتداءات.. «أغلبية 2012»: مسيرات ومبيت واعتصامات.. الحجرف مستجوباً قياديي «التربية»: هل أنا آخر مَنْ يعلم؟. تصعيد الأغلبية يؤكد قرب سقوط الكتلة .

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعه

الوطن

المسلم: ليس لي أي حساب بالإمارات حتى يتحفظوا عليه

د.معصومة: هل وصلت الرسالة لصاحب التصريح «الوقح» مدعي حماية الدستور والدفاع عنه؟

«الخارجية»: نتابع صحة وجود أسرى أحياء نقلوا إلى إيران

الأغلبية: بعضنا.. لا يمثلنا

مصدر حكومي: الميزانية جاهزة وستُقرُّ بمرسوم ضرورة أو بعرضها على المجلس

الأنباء

أسماء 10078 طالباً وطالبة مقبولين في «التطبيقي» للعام 2012 / 2013

تقرير أمني عن اختراقات إيرانية لحقل الدرة.. و«الخارجية»: طلبنا من السفير العراقي التحقق مما تردد حول وجود أسرى كويتيين في إيران.

الكهرباء: مؤشر الأحمال بلغ معدلات مرتفعة أقصاها 11861 ميغاواط خلال أغسطس.

الدوسري: لا صحة لتفاقم العمالة الوطنية الوهمية في «الخاص»

المضف: اعتماد «المثلث الذهبي» لمعالجة مشكلات الجليب تشجيع للشباب على خوض المبادرات لحل المشكلات.

الجريدة

الخارجية تتابع خبر وجود أسرى الكويت “أحياء” نقلوا من العراق

الداخلية: ضبط 7 أشخاص مطلوبين جنائياً و24 شخصا بتهم مختلفة

عبدالصمد يدعو التربية إلى توظيف “البدون” بدلاً من الوافدين

البراك: بذاءات رئيس تحرير الشاهد تعبّر عن أخلاق رعاته من “الأسرة”

القبس

فاجعة الطفلتين الكويتيتين في براتيسلافا: لا منقذون ولا طبيب!

«التربية»: كشوف أسماء التربويين المقرر فصلهم عن أبنائهم غداً

«المركزي»: تفسيرات قانونية إضافية لشروط العضويات

«النوادي»: استئجار أرض من «الدولي»

«التربية»: كشوف أسماء التربويين المقرر فصلهم عن أبنائهم غداً

الشاهد

المضف: الاهتمام السامي بمنطقة الجليب يعكس حرص الأمير على راحة أبنائه

وزير الخارجية: مصر شقيقة في المـحن وشريكة في أوقات الرخاء وعلاقتنا بها وطيدة

الحميضي: نمو أرباح التسهيلات بسبب الإقبال على القروض الاستهلاكية

البورصة تنجح في إغلاق الأسبوع فوق مستوى 5900 نقطة

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” صرف بدلات الإطفائيين في نوفمبر بأثر رجعي ” وقالت في التفاصيل أعلن مدير الشؤون المالية في الإدارة العامة للإطفاء العقيد وحيد بولند ان البدلات الجديدة لمنتسبي الإدارة العامة للإطفاء التي اعتمدها ديوان الخدمة المدنية ستصرف في شهر نوفمبر بحد أقصى وبأثر رجعي اعتبارا من شهر أغسطس، هذا وتنشر «الأنباء» الكشوف التوضيحية كاملة لبدلات الإطفائيين الجديدة والتي من أبرزها توحيد بدل الخطر بـ150 دينارا للضباط وضباط الصف.

وأكد العقيد بولند ان البدلات التي اعتمدها ديوان الخدمة المدنية روعي فيها ان يكون المستفيد الأكثر هم ضباط الصف، لافتا الى توحيد بدل الخطر بين الضباط وضباط الصف الى جانب رفع قيمة بدلات النوبة وبدل الطعام وغيرها من البدلات. وأشار بولند الى ان البدلات المعتمدة يستفيد منها معظم العاملين في الإطفاء، لافتا الى ان المهندسين ومساعدي المهندسين تم إقرار بدلات تتناسب مع مؤهلاتهم وأسوة بزملائهم في القطاعات العسكرية.

وكشف عن تشكيل لجنتين للإسراع في تنفيذ قرار الخدمة المدنية، حيث تم تشكيل لجنة من الشؤون المالية وأخرى من الشؤون الإدارية، كما كشف عن ان الضباط وضباط الصف الذين تقدموا بطلبات تقاعد بنهاية 2012 سيستفيدون من هذه البدلات خلال فترة تواجدهم على رأس عملهم، وما ان تنتهي علاقتهم بالإطفاء حتى تحذف تلقائيا.

وثمن العقيد بولند في الوقت ذاته الجهود الكبيرة التي قام بها وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله ومدير عام الإدارة العامة للإطفاء بالإنابة العميد يوسف الأنصاري ونائب المدير العام للشؤون المالية العميد خالد التركيت لاعتماد هذه البدلات. واعتبر العقيد بولند البدلات التي اعتمدها ديوان الخدمة المدنية مؤخرا، وتنشر «الأنباء» القرار الكامل بشأنها، منصفة ومرضية لعموم رجال الإطفاء.

الجريدة

ونذهب سوياً إلى صحيفة الجريدة لنقرأ انفراداتها الصادرة اليوم ” الصحة والداخلية: توفير نقاط أمنية ثابتة في المستشفيات لمنع الاعتداءات ” وقالت في التفاصيل بحثت وزارتا الصحة والداخلية سبل منع الاعتداءات على الاطباء والعاملين في القطاع الصحي التي تكررت في الاونة الاخيرة وذلك من خلال توفير نقاط أمنية دائمة في بعض المستشفيات الحكومية ذات الطبيعة الخاصة.وقال وكيل وزارة الصحة بالانابة د. خالد السهلاوي في تصريح له اليوم أن الاجتماع بين مسؤولي الوزارتين تناول بحث سبل توفير نقاط أمنية ثابتة في بعض المستشفيات ذات الطبيعة الخاصة كمركز الكويت للصحة النفسية، وذلك منعا لتكرار حوادث اعتداء بعض المراجعين على الاطباء والعاملين في القطاع الصحي والتي باتت ظاهرة مقلقة بالنسبة للوزارتين.

وأضاف السهلاوي أن تكرار مثل هذه الحوادث في مرافق الوزارة دفع المسؤولين في الوزارتين لايجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة مثل تواجد عدد من رجال الامن في نقاط أمنية في بعض المستشفيات بشكل دائم وسرعة اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يعتدي على طبيب أو أحد العاملين أثناء تأديته لعمله.

وأوضح ان البحث تناول كذلك موضوع الاسعاف الجوي عن طريق ادارة الطيران العمودي وحاجة ادارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة لهذا النوع من الاسعاف في بعض الحوادث التي تقع بالجزر أو المباني الشاهقة أو على الحدود البعيدة.

وأعرب السهلاوي عن شكره لمسؤولي وزارة الداخلية “الذين أبدوا كامل تعاونهم وسرعة استجابتهم لمنع حدوث كل ما من شأنه اعاقة الاطباء والعاملين بالقطاع الصحي عن تأدية أعمالهم بالشكل المطلوب”.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” «أغلبية 2012»: مسيرات ومبيت واعتصامات” وقالت في التفاصيل بينما تستعرض اللجنة التنسيقية نتائج اتصالاتها لتشكيل الجبهة الوطنية لحماية الدستور مع التيارات السياسية والشخصيات المستقلة غدا (السبت) في ديوان خالد شخير، بحث تجمع «نهج» في اجتماع له أمس تحضيراته لتجمع ساحة الإرادة الإثنين المقبل، التي تتضمن أسماء المشاركين وتنظيم المسيرات والمبيت في «الإرادة» عقب انتهاء التجمع.

وبين عضو مجلس 2012 المبطل، خالد شخير، أن أغلبية المجلس المبطل ستبحث في اجتماعها الاعتصامات المدنية السلمية والمسيرات والمبيت في الساحات، مشيرا إلى أن الكتلة حريصة على عدم كسر القانون.

وقال شخير إن أعضاء الكتلة في اجتماع الأغلبية الأخير في ديوان النائب علي الدقباسي، أكدوا أن جميع نواب مجلس 2009 سلموا امتيازاتهم المالية إلى مجلس الأمة، مبينا أن خيار الاستقالة مرهون بتكتيك معين وفي الوقت المناسب.

ومضت الصحيفة تقول على صعيد مختلف، استغرب النائب عدنان عبدالصمد من عدم تنفيذ الوعود التي كررها العديد من الوزراء المتعاقبين على وزارة التربية، بتوظيف أبناء الكويتيات و«البدون» في سلك التدريس، مشيرا إلى أن هذه الوعود تبخّرت ولم نرَ شيئاً على أرض الواقع.

وقال عبدالصمد: نكرر دعوتنا لوزير التربية، انطلاقاً من اعتبارات أمنية وسياسية واقتصادية واجتماعية، إلى اتخاذ القرار الذي ينصف هذه الفئة المظلومة، التي تعاني من أجل الحصول على لقمة العيش، مبينا أنه ليس من المعقول أن نجلب العمالة الوافدة من الخارج، وهناك من يعيشون بيننا من دون وظائف.

وأوضح أن التكلفة المالية على الدولة ستكون أقل بكثير في حال كانت الأولوية لتوظيف «البدون» بدلاً من الوافدين، مشيرا كذلك إلى الفوائد الاجتماعية لمثل هذا القرار المستحق.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ” الحجرف مستجوباً قياديي «التربية»: هل أنا آخر مَنْ يعلم؟” وقالت في التفاصيل «لماذا اتخذتم القرار بدون علمي؟ وعلى أي أساس اتخذتموه؟ أيعقل ان أكون آخر من يعلم بمثل هذه القرارات المهمة في الوزارة؟» بهذه الأسئلة «الاستجوابية» الموجهة الى القيادات التربوية بدأ وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة د.نايف الحجرف اجتماعه معها لمناقشة قرار فصل الطالب عن ولي أمره اذا كانا في مدرسة واحدة. واستطرد الوزير باستجواب القيادات بأسئلة أخرى مثل: «أين الدراسة التي طلبتها منكم؟ أين الاحصائية؟ هل حصرتم الأعداد؟ كيف نواجه الناس والوزارة تتخذ قرارا دون دراسة؟» الصمت خيم على وجوه القيادات التربوية، وقال مديرو المناطق «ليس لدينا دراسة متكاملة، انما دراسة لمنطقة تعليمية واحدة.. والقرار لم يعرض علينا ولم نتفق عليه نهائيا، وكان المقترح ان يشمل القرار المرحلة الثانوية فقط، الا أننا تفاجأنا بشموله جميع المراحل، ولم يكن أمامنا الا تأييد القرار».وطالبوا اما بالغاء القرار أو تأجيل تطبيقه الى العام المقبل.

وقال المصدر الذي نقل لـ«الوطن» وقائع الاجتماع ان الوزير الحجرف استاء جدا من الأمر، وخاطب القياديين بقوله: سأحملكم مسؤولية هذا القرار المتسرع، ولن اسمح بربكة الميدان التربوي، ولن نخرج من قاعة الاجتماع الا بعد ايجاد حل لهذه المشكلة.وطلب من مديري المناطق التعليمية اعداد تصور حول اجراءات تطبيق القرار على المرحلة الثانوية خلال العام الدراسي المقبل، وتسليمه له بعد غد الأحد.

من ناحيته اعتمد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور عبدالرزاق مشاري النفيسي نتائج قبول الطلاب والمتدربين في كليات ومعاهد الهيئة ودوراتها التدريبية الخاصة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2012 والذين بلغ عددهم (10078) طالبا وطالبة.

وفي هذا الاطار أوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد الأنصاري بأن الخطة السنوية للقبول بكليات ومعاهد الهيئة للعام الدراسي 2013/2012 تتضمن قبول 15000 طالب وطالبة موزعين على الفصل الدراسي الأول (بحدود 10500 طالب وطالبة) والفصل الدراسي الثاني (بحدود 4500 طالب وطالبة). وبلغ عدد المتقدمين للقبول 13358 طالبا وطالبة، استبعدت طلبات 2417 منهم بسبب قبول الكثير منهم في الجامعات الأخرى وعدم انطباق شروط القبول على البعض الآخر. وتم قبول جميع الطلبة الكويتيين ممن تنطبق عليهم شروط القبول وتم قبول أعداد من الطلاب والطالبات غير الكويتيين بحسب المقاعد الشاغرة في كليات الهيئة. وبلغ اجمالي المقبولين للفصل الدراسي الأول 2013/2012 من الطلاب الكويتيين وغير الكويتيين بلغ (10078) طالبا وطالبة، بالاضافة لطلبات المنح الحكومية ومقاعد الوزير وغيرهما لاستيفاء الميزانية المقررة للفصل الدراسي الأول. وسوف يتم قبول دفعة جديدة من فئات الطلاب والطالبات غير الكويتيين بحسب الشواغر المتاحة في بعض الكليات وسيتم الاعلان عن أسماء تلك الدفعة الجديدة من غير الكويتيين على الموقع الالكتروني للهيئة وذلك خلال الأيام القليلة القادمة. والطلاب المقبولون موزعون على خمس كليات هي (كلية التربية الأساسية وكلية الدراسات التجارية وكلية الدراسات التكنولوجية وكلية العلوم الصحية وكلية التمريض) وقطاع التدريب.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” تصعيد الأغلبية يؤكد قرب سقوط الكتلة ” وقالت في التفاصيل استهجنت مصادر نيابية ما تفوه به نواب الأغلبية المبطلة في إحدى الندوات التي أساؤوا فيها الى المؤسستين التشريعية والتنفيذية، فضلا عن التجريح بقيادات البلاد وذلك كسباً للتعاطف الجماهيري في الحراك السياسي المفتعل ضد السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وقالت المصادر ان رفع سقف التعدي على الحكومة والسلطة التشريعية معناه الإفلاس السياسي من قبل الأغلبية في معركتها مع الحكومة التي تسير بخطى ثابتة وصولاً للحل السياسي وفق الدستور.

وكشفت ان حالة التصعيد التي تعيشها الأغلبية تنذر بسقوط وشيك لها، حيث اختلاف طبيعة التصاريح لنواب مؤثرين بها مع آخرين مدعومين من قبائلهم، مشيرة الى ان التلويح مجدداً بالإمارة الدستورية والحكومة المنتخبة وسيلة ضغط مجددة بهدف التراجع عن طلب الطعن الذي تقدمت به الحكومة للمحكمة الدستورية حول الدوائر الانتخابية الخمس.

ولفتت المصادر الى ان نوابا آخرين في الأغلبية المبطلة عابوا على زملائهم لغة التصعيد التي مست قيادات دون دليل.

وأضافت ان الاتهامات التي اطلقت في الندوة يسأل عنها من أطلقها، ولا تعني بالضرورة انها تمثل آراء كل الأغلبية، وأعادت المصادر الى الأذهان جملة الاتهامات والسباب التي اطلقت في ساحة الإرادة، قبل شهر رمضان، وما أعقبها من تراجع لكثير من المشاركين في ساحة الإرادة آنذاك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.