ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. وزراء يدعمون «الدائرتين بصوت واحد».. وفاة عبدالله السبت.. أحد أعمدة الدعوة السلفية في الكويت.. تقرير “شال”:عدد سكان الكويت 3.807 ملايين نسمة وهو الرقم الأعلى.. مخالفات عسكرية في جزيرتي وربة وفيلكا.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم السبت

الانباء

استقالة نواب مجلس 2009 مؤجلة لما بعد حكم «الدستورية»

«الصحة»: استحداث درجات للأطباء والممرضين والفنيين والسجلات الطبية من غير الكويتيين

العمير في بيت العثمان: موروثنا الثقافي يعبر عن أصالة وحضارة شعبنا

العازمي: قرارات الإصلاح أرهقت المفسدين في «المواصلات»

الوطن

الفضل: لا تاريخ في الوطنية لدى نواب «الكوبة» سوى العراب الذي افتضح دجله

الصواغ للحجرف: مدرسة تمنع «الحجاب».. كيف بالكويت؟

د. الوسمي: تشكيل الجبهة الوطنية لحماية المكتسبات الدستورية مهم لتكوين رأي عام موحد

%160 زيادة قيمة صفقات الاستحواذ في الشرق الأوسط الشهر الماضي

الجريدة

حملة شبابية لإنتشال مخلفات حريق “نقعة الشملان”

مذكرة الشؤون ضد النواب والمواطنين المتورطين في جمع التبرعات مصيرها الحفظ

عالم اليوم

الحجرف: الكويت ميدان عربي للتنافس الرياضي وحصنُ لتطوير القدرات

الشراء غلب على آداء البورصة وسط آداء متباين

«الوطني» يقدم لعملاء حساب «الشباب» جوائز قيمة

القبس

متحف بيت العثمان جولة في تاريخ الكويت

الكويت تمول مشروع مجمع رياضي لنادي عمشيت

تنظيف السفن وانتشالها في نقعة الشملان

المسلم: الإعلام الفاسد يعيث في الكويت فساداً

السعدون : يجب تفعيل أحكام الدستور والعمل به

{الوطني}: استمرار تباطؤ توظيف الكويتيين في القطاع الخاص

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” وزراء يدعمون «الدائرتين بصوت واحد» وقالت في التفاصيل كشفت مصادر حكومية مطلعة عن وجود سيناريو يطرح لأول مرة لتعديل الدوائر في شكل دائرتين بصوت واحد. وقالـت المصـادر لـ «الأنباء» ان 3 وزراء على الأقل يدعمون هذا التوجه الذي بدأ يطرح من بين سيناريوهات تعديلات الدوائر المطروحة أمام الحكومة.

وأوضحت المصادر ان عدد السيناريوهات المعروضة على طاولة البحث الحكومية حاليا يصل الى 30 سيناريو محتملا، سيتم تقليصها الأسبــــوع المقبـــل الى 5 سيناريوهــات فقـــط بعــد ان يتـــم استبعــاد السيناريوهــات غير الدستورية أو التي قد يشتبه في ان تكون غير دستورية سواء من حيث عدم عدالة توزيع أصوات الناخبين في الدوائر أو لشبهات دستورية أخرى.

ورأت المصادر ان من شأن سيناريو «دائرتين بصوت واحد» ان يقرب وجهات النظر بين الحكومة والأطراف السياسية المعارضة، خاصة فيما يتعلق بعدالة توزيع الأصوات، بحيث يكون لكل دائرة 210 ناخبين بصوت واحد لاختيار 25 نائبا عن كل دائرة، وكذلك سيمنح هذا السيناريو المطروح للبحث الناخب 50% من حق اختيار ممثله على عكس الدوائر الـ 5 بـ 4 أصوات، والتي كانت تمنح الناخب 40% من حق اختيار من يمثله.

وعادت المصادر لتؤكد ان السيناريو لايزال بين السيناريوهات العديدة المطروحة أمام اللجنة القانونية لمجلس الوزراء، وكون وجود 3 وزراء يدعمون هذا التوجه لا يعني أنه يحظى بدعم حكومي بل يحظى بدعم محدود من بعض الوزراء.

وأشارت المصادر الى ان الحكومة تحرص في اختياراتها لأي من السيناريوهات المطروحة على توفير نظام انتخابي عادل لا تشوبه أي شائبة دستورية، موضحة ان الحكومة بدأت بالفعل في عرض تصوراتها في شكل محدود بالتنسيق مع عدد من جمعيات النفع العام واستمعت لوجهات نظر ممثليها فيما يتعلق بالتعديلات المحتملة على قانون الانتخاب.

وحول الإجراءات الحكومية فيما بعد صدور حكم المحكمة الدستورية المنتظر 25 الجاري في الطعن المقدم من الحكومة حول الدوائر، قالت المصادر: ننتظر الحكم كغيرنا، لا نملك أي معرفة مسبقة حول الحكم، لكننا سنبدأ الأسبوع المقبل في طرح سيناريوهات التعديلات الخمسة المقترحة من قبل الحكومة وذلك كإجراء استباقي.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” وفاة عبدالله السبت.. أحد أعمدة الدعوة السلفية في الكويت” وقالت في التفاصيل بعد رحلة طويلة ومشرقة في مجال الدعوة انتقل الى رحمة الله مساء امس الاول الداعية الكويتي، أبو معاوية، عبدالله بن خلف السبت، الذي يعد أحد رموز الدعوة السلفية في الكويت.وقد وافته المنية في امارة الشارقة بالامارات العربية المتحدة حيث انتقل للاقامة فيها منذ عدة سنوات.

وفي هذا السياق أكد عدد من العلماء والناشطين ان الراحل الداعية عبدالله السبت رحمه الله كان أحد نجوم الدعوة السلفية في سماء الكويت، مشيدين بجهوده في محاربة البدع والذب عن صحيح السنة.

وقالوا ان السبت كان يتميز بالأدب الجم والتواضع وكان لا يحب ان يطلق عليه لقب «الشيخ»، مشيرين الى أنه نذر نفسه من أجل الدعوة على نهج السلف الصالح.

فبدوره قال عضو التجمع السلفي سالم الناشي «بعد انهاء دراستي في الولايات المتحدة الأمريكية، كان الراحل الداعية عبدالله السبت أول من قابلته في الكويت بعد عودتي، وكان، رحمه الله، شخصية متواضعة جدا فقد كان يرفض اطلاق على نفسه لقب الشيخ ولا يحب ان يميز نفسه.وكان واسع الاطلاع ولديه مكتبة عامرة ضخمة وشغوف بالقراءة».

وتابع ان الراحل «أنشأ الدار السلفية للطباعة والنشر، واشتهر رحمه الله بالتصدي للبدع والخرافات وكان يذهب بنفسه لمناقشة أهل البدع اذ كان صاحب حجة واقناع، وكان له الفضل، بعد المولى عز وجل، في تطوير حملات الحج بحيث توافق السنة قدر الامكان».

واشار الى ان «للراحل كتباً كثيرة ومفيدة، كان الهدف منها تبيان الصحيح وغير الصحيح في المسائل التعبدية، وكان له دور في تأسيس جمعية احياء التراث ولكن ليس بشكل مباشر، كما كانت له اسهامات في مجالات مختلفة الى ان غادر الكويت وذهب للاقامة في الامارات».

وأردف الناشي ان أبا معاوية – رحمه الله – «كان له نشاط أيضا معروف في الامارات، وكان يتردد على الكويت وتلاميذه بها.وكان منهجه، رحمه الله، قائماً على الرد على كل ما يخالف الشريعة وهو ما كان واضحا في مؤلفاته ومحاضراته ونقل ذلك المنهج لتلاميذه فقد كان له أثر كبير».

وأضاف «ان المرحوم عبدالله السبت استطاع ان يساهم في نشر الدعوة السلفية والنهوض بها بعمله الدؤوب على الرغم من امكاناته البسيطة، والتف حوله عدد كبير من التلاميذ والمحبين، ويبقى اسمه لامعاً في سماء الدعوة السلفية في الكويت».

من جانبه قال الداعية حاي الحاي ان الراحل الداعية أبا معاوية عبدالله السبت كان أول داعية سلفي يلتقيه، مشيرا الى أنه انشرح صدره وقرت عينه بلقاء السبت ولازمه عدة سنوات.
وبين الحاي ان «أول لقاء جمعه مع الراحل الداعية عبدالله السبت كان في 1969 في مسجد الامام أحمد بن حنبل في منطقة الفيحاء حيث كان يجلس مع مجموعة من الشباب ورحب بي وأبلغني انه يعقد درساً في شرح كتاب الاعتصام للشاطبي، وحدثنا وقتها عن السنة

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” تقرير “شال”:عدد سكان الكويت 3.807 ملايين نسمة وهو الرقم الأعلى ” وقالت في التفاصيل اشار تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي الى آخر إحصاءات السكان والعمالة، الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية، والذي اوضح أن عدد السكان الإجمالي في الكويت قد بلغ، في نهاية يونيو 2012، نحو 3.807 ملايين نسمة، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق، إذ كان عدد سكان الكويت، في نهاية عام 2011، نحو 3.697 ملايين نسمة.

وقد سجل تعداد السكان في نصف عام نمواً بنحو 3%، عن نهاية عام 2011 (6% المعدل السنوي المتوقع). وكانت أعلى نسبة لمعدل النمو السكاني قد تحققت خلال عام كامل، هي 11.2%، وذلك في نهاية عام 1994، مقارنة بمثيله المسجل، في نهاية عام 1993، إذ استمرت -بعد هذه القفزة- معدلات النمو في الهبوط، ومرت بفترة من النمو السالب، سجل في نهايتي عامي 1999 و2000، لتعود إلى الارتفاع بقوة، مسجلة نمواً موجباً بحدود 4.1%، في نهاية عام 2001، و4.8%، في نهاية عام 2002، و5.2%، في نهاية عام 2003، و8.1%، في نهاية عام 2004، و8.6%، في نهاية عام 2005، لتعود إلى التراجع إلى نحو 6.4%، في نهاية عام 2006، ثم الارتفاع في نهاية عام 2007 إلى نحو 6.8%، فتراجع ملحوظ في معدل النمو في نهاية عام 2008 بلغت نسبته نحو 1.2%، ثم بداية ارتفاع طفيف منذ عام 2009 حين بلغ نحو 1.3%، واستمرار الارتفاع في عام 2010 حين بلغ نحو 2.8%، وارتفاع أعلى في عام 2011 بلغ نحو 3.2%، ثم نمو بحدود 3% (6% على أساس سنوي) للنصف الأول من عام 2012.

ومضت الصحيفة تقول وأضاف التقرير ان الزيادة المطلقة بلغت، خلال نصف عام، نحو 109351 نسمة، وكانت الزيادة المطلقة، لكامل عام 2011، نحو 115238 نسمة. وزاد عدد الكويتيين، خـلال النصف الأول من العام الحالي، بنحو 12.6 ألف نسمة، أي بنسبة نمو، بنحو 1.1% (2.2% المعدل السنوي المتوقع) ليبلغ إجمالي عددهم نحو 1.196 مليون نسمة. وتراجعت نسبة الكويتيين، في جملة السكان، من نحو 32%، في نهاية ديسمبر 2011، وصولاً إلى نحو 31.4%، وفق الإحصاء الأخير. ويفوق عدد الإناث -في جملة السكان الكويتيين- والبالغ نحو 608.9 آلاف، عدد الذكور البالغ 586.9 ألفاً. وارتفع عدد غير الكويتيين، خلال نصف عام، بنحو 96.7 ألف نسمة، مسجلاً نسبة ارتفاع، بلغت 3.8% (7.6% المعدل السنوي المتوقع)، ليبلغ عددهم نحو 2.611 مليون نسمة.

عالم اليوم

ومع صحيفة عالم اليوم نقرأ ” الأغلبية: لن ننتظر حكم « الدستورية » .. وموعدنا الاثنين ” وقالت فياصي التفاصيل يبدو ان الايام القليلة المقبلة ستكون حبلى بالاحداث والمفاجآت المتوقعة وغير المتوقعة خصوصا بعد ان كشف النائب مسلم البراك عن توجه المعارضة في تعاملها مع المستجدات على الساحة السياسية معلنا عن الدعوة الى اعتصامات ومسيرات والمبيت في الشوارع احتجاجا على تعديل الدوائر الانتخابية، حيث دعا البراك أبناء الشعب للحضور لساحة الإرادة يوم الإثنين المقبل، قائلا: لا يعتقدوا أننا سنتكلم ثم نعود لمنازلنا بل ستكون لنا اعتصامات ومسيرات، ولن نقبل الا بحكومة منتخبة ولن ننتظر حكم الدستورية وسندعو للمبيت في الارادة، وسيكون لنا مبيت في الشوارع لأن هناك انتهاكا لدستور 1962.

من جانبه اكد رئيس مجلس الامة السابق أحمد السعدون ان ما يحدث الآن هو عبث وانقلاب ثالث على الدستور بالتحالف مع قوى الفساد وهي الاطراف المعادية للحياة الدستورية ولم تخف عداءها له منذ وضع الدستور، مستطردا: وأتحدى الحكومة أن تعقد جلسة واحدة لمجلس 2009، وأضاف: هذه الحكومة لاتستحق ان تدير الكويت، فهي لا تصلح أن أضعها لتدير «دكان بقالة»، وجابر المبارك ووزراؤه لايستحقون العودة، وسنعمل على عدم عودتهم، وأقسم بالله لن نترككم تعبثون كما عبثتم في السابق.

وقال: نحن موعدنا الإثنين القادم في ساحة الإرادة، وسوف نسقط جميع محاولات الحكومة لتغيير تركيبة المجلس وهذه المواجهة لا يمكن إلا أن ينتصر فيها الشعب الكويتي، وقلتها مرارا وتكرارا في مواجهة مع الشعب لا يجب أن ينتصر الا الشعب لأنه صاحب السلطة والسيادة والجميع يجب أن يخضع له.

واضاف السعدون: إن أي محاولة لتحقيق العدالة يجب ان تكون معروفة سلفا، ومحاولة الحكومة لإظهار رغبتها في تحقيق العدالة لجميع الناس غير صحيح , لأن العدالة والمساواة لا يمكن أن تتحققا إلا من خلال الدائرة الواحدة أو الدوائر من خلال الصوت الحر سواء أكان الترشيح فرديا أم وفق قوائم, دون أن تكون هناك قيود على الناخبين , وكذلك المرشح لا يمكن أن يوصل أحدا يراه غير كفء.

الى ذلك أبلغت مصادر نيابية «عالم اليوم» أن نواب السلف رفعوا «فيتو» على دعوات المسيرات والمبيت في الشوارع احتجاجا على أي موقف حكومي، موضحة ان هذا «الفيتو» جاء من منطلقات شرعية.

وفي سياق متصل ابلغت مصادر نيابية أن كتلة الاغلبية عدّلت من قراراتها بشأن الندوات وقررت عمل ندوات في كل الدوائر الانتخابية موضحة ان اولى هذه الندوات ستكون بالدائرة الخامسة عند سعد الهاجري وبعدها بالدائرة الرابعة في ديوان المحامي نواف ساري المطيري ثم في الدائرة الثانية وهكذا موضحا بأن هناك جدولا زمنيا يوضح مواعيد هذه الندوات.
واضافت المصادر أن كتلة الأغلبية سوف تلتئم بعد غد الأحد في ديوان النائب في مجلس 2012 د. خالد شخير لبحث آخر المستجدات على الساحة السياسية.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” مخالفات عسكرية في جزيرتي وربة وفيلكا” وقالت في التفاصيل في إطار جهود الإدارة العامة للرقابة والتفتيش للقيام بدورها المنوط بها في الرقابة على الانضباط العام لعموم أجهزة وزارة الداخلية في جميع المناطق، لمراقبة مرافق وآليات وأجهزة ومعدات الوزارة من حيث سلامتها واستعمالها في الأغراض المخصصة لها، نفذ مدير عام الإدارة العامة للرقابة والتفتيش، العميد الركن شهاب الشمري، بالتعاون مع إدارة جناح طيران الشرطة جولة تفتيشية على مرافق وزارة الداخلية بجزيرتي وربة وفيلكا، وذلك للوقوف على جاهزية واستعداد الأجهزة الأمنية المتواجدة هناك ولتحقيق الانضباط العام.

وأسفرت الحملة عن تسجيل بعض المخالفات التي تم رصدها، وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، وتأتي تلك الجولة في إطار الحرص والتأكيد على الدور الرقابي الذاتي برصد الإيجابيات والعمل على زيادتها والتعرف على السلبيات للحد منها والقضاء عليها، وذلك من خلال التقارير اليومية التي ترفع للقيادات الأمنية في كل القطاعات.
ورافق العميد الشمري خلال جولته مدير إدارة رقابة الأداء والسلوك الانضباطي بالوكالة العقيد عبدالهادي بوعباس وكل من مفتش الضبط المقدم طارق الشهاب والمقدم إبراهيم محمد الدلك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.