الشال: أداء أقل نشاطا لبورصة الكويت خلال الاسبوع الماضي

قال تقرير (الشال) الاقتصادي ان الاداء الاسبوعي لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) كان أقل نشاطا الاسبوع الماضي مقارنة بالاسبوع الذي سبقه مع تراجع جميع المؤشرات الرئيسية وانخفاض قيمة المؤشر العام.

وأضاف التقرير الذي أعدته وحدة البحوث الاقتصادية في شركة (الشال) للاستشارات وصدر اليوم ان قراءة مؤشر الشال (مؤشر قيمة) بلغت بنهاية تداول يوم الخميس الماضي نحو 7ر410 نقطة بانخفاض قدره 9ر2 نقطة أي ما يعادل 7ر0 في المئة عن اقفال الاسبوع الذي سبقه وبانخفاض قدره 5ر39 نقطة أي ما يعادل 8ر8 في المئة عن اقفال نهاية عام 2011.

وعن خصائص سيولة سوق الكويت للأوراق المالية أفاد بأنه في حقبة نظام التداول القديم استحوذت 19 شركة مضاربة من أصل ال30 شركة الأعلى سيولة – قيمة تداول – على نحو 7ر45 في المئة من اجمالي سيولة السوق كله بينما بلغت قيمتها السوقية نحو 9ر2 في المئة فقط من قيمة السوق كله وبلغ معدل دوران أسهمها نحو 187 في المئة.

وذكر انه مع نظام التداول الجديد استحوذت 16 شركة مضاربة من أصل ال30 شركة الاعلى سيولة على نحو 4ر36 في المئة من اجمالي سيولة السوق بينما بلغت قيمتها السوقية نحو 2 في المئة فقط من قيمة السوق كله وبلغ معدل دوران أسهمها في ثلاثة أشهر ونصف الشهر نحو 82 في المئة.

وقال تقرير (الشال) ان هناك تحسنا لصالح حقبة نظام التداول الجديد سواء تم قياسه بعدد شركات المضاربة ضمن الاعلى 30 شركة سيولة الذي انخفض بين الفترتين من 19 شركة في حقبة نظام التداول القديم الى 16 شركة في حقبة نظام التداول الجديد أو بمعدل دوران أسهم شركات المضاربة.

وأشار الى ان ذلك التحسن ومع فارق وقت بحدود شهر كامل غير معروف مدى تأثيره يمكن أن يعزى الى محاولة المضاربين ابتكار طرق أكثر اختراقا لنظام التداول الجديد بما يوحي باحتمال زيادة جرعة المضاربة أو حتى باحتمال عزوف مقصود نتيجة ركود السوق هذا الصيف “و ربما يعمل فارق الشهر على ردم الفجوة في غير صالح نظام التداول الجديد”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.