ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم..التجمع السلفي يقرر: لا مشاركة بالإرادة.. ولا بالجبهة الوطنية.. سيناريو الدائرتين: شرقية وغربية بصوت واحد..الوزير الحجرف تفقد جهوزية المدارس..أول يوم جامعة.. شكاوى من الزحام وسوء التنظيم.. والإدارة: لم نقصر!..الداخلية: لا تهاون.. والمبيت ممنوع.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الوطن

تعاونية الدسمة: المبيعات الشهرية 900 ألف دينار

«الإصلاح» تكرم حفظة القرآن الكريم الفائزين في المسابقات الدولية

«إحياء التراث»: الأمة الإسلامية فقدت برحيل «السبت» رجلاً صالحاً وعالماً مجاهداً من بقية السلف

السمكة: نتمنى صمود الداخلية أمام الأغلبية المضروبة التي «تخاف ما تستحي»

دشتي: الحريات بأي دولة مقيدة وفق القانون وإلا ستسود الفوضى والغوغائية

الأنباء

الخدمة الهاتفية لمدينة سعد العبدالله نوفمبر المقبل

«الأنباء» تنشر نص إعلان مبادئ الجبهة الوطنية لحماية الدستور وتحقيق الإصلاحات السياسية

أسماء 47 موظفاً تم تسكينهم في وظائف المراقبين ورؤساء الأقسام بوزارة المواصلات

الأذينة: تطبيق صارم للقوانين على أي مخالفات للجمعيات الخيرية

صفر: ندرس إزالة المطاعم الموجودة على الطرق الرئيسية في منطقة السلام

الجريدة

أربعة مراكز إطفائية أخمدت حريق “أسواق القرين”

الخالد: اللجنة الإعلامية لمشروع البديل الاستراتيجي تضع الخطة الأساسية للحملة الإعلامية

الإبراهيم يأمر بفتح ملفات جميع مستوردي اللحوم لإعادة فحصها

الشاهد

جمعية التدريس للحجرف: تصرفاتكم لا تليق بالكرسي الذي تجلسون عليه

نواب وسياسيون: تزييف الإرادة في ساحة الإرادة مرفوض رسمياً وشعبياً

المؤشر السعري يهبط 22.1نقطة في جلسة متباينة

دار الكويت للهندسة تتأهل للمشاركة في مناقصات الإنشاءات بالقطاع النفطي

تعاونيون: قانون التعاون الجديد مضى على تعديله ما يقارب 12 عاماً ومازال في أدراج مجلس الأمة

القبس

الصرعاوي: «الفتوى» تتعرض لحملة.. ولن يجرّنا أحد إلى تصفية حسابات سياسية

الحجرف: الوظائف الإشرافية خلال شهرين.. ووكيل جديد قريباً

اليوم الدراسي الأول في لتطبيقي ..فوضى.

«الأوقاف» و«هيئة القرآن الكريم»تشابك اختصاصات أم صراع قيادات؟!

البيئة» لـ«الأشغال»: أوقفوا المياه الملوِّثة.

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” التجمع السلفي يقرر: لا مشاركة بالإرادة.. ولا بالجبهة الوطنية” وقالت في التفاصيل نقلت «الوطن» عن مصادر تأكيد التجمع الاسلامي السلفي عدم المشاركة في تظاهرة ومبيت ساحة الإرادة غداً وعدم المشاركة في الجبهة الوطنية لحماية الدستور.

وكان اجتماع الاغلبية قد بحث أمس اجندة تجمع ساحة الارادة غدا الاثنين وتحديد ما سيطرح خلاله من قبل المجاميع والحركات الشبابية واعضاء الاغلبية، كما تطرق اللقاء لتسريبات الحكومة في شأن تعديل الدوائر وآلية التصويت وعدد الاصوات، اضافة الى نتائج حجز المحكمة الدستورية لطعن الحكومة في الدوائر للحكم بجلسة 25 الجاري وتداعيات القرار الذي ستصدره المحكمة.

وافادت المصادر ان المجتمعين بحثوا ارتفاع حدة الحملة التي تشنها بعض وسائل الاعلام وبعض النشطاء ضد اعضاء في الاغلبية، وكيفية مواجهتها والتصدي لها.

ومن جانبه، كشف عضو اللجنة التنسيقية لمتابعة الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور عضو مجلس 2012 المبطل د.عادل الدمخي لـ«الوطن» ان اكثر التكتلات والتجمعات الشبابية قد قبلت الدخول في الجبهة الوطنية والتي تقرر اطلاقها للمحافظة على المكتسبات الدستورية.

واوضح الدمخي ان هناك تكتلات سياسية اخذنا موافقتها للدخول بالجبهة فيما فضل البعض انتظار حكم المحكمة الدستورية، لافتا الى ان التكتلات ترى ان هناك من يريد الانفراد بالقرار ويحاول الالتفاف على الدستور.

واكد الدمخي ان الجبهة الوطنية لن تكون مؤقتة بل دائمة وسيكون من مهامها مراقبة عمل واداء السلطتين التنفيذية والتشريعية، كما سيكون لاعضاء الجبهة من جميع التيارات رأيهم الخاص وبياناتهم لايضاح الامر للمجتمع، لافتا الى اننا اليوم في ظرف تاريخي ويجب ان تشكل الجبهة لمواجهة جميع انواع العبث الذي يمارس.

الأنباء

ومع صحيفة الأنباء لنقرأ ” سيناريو الدائرتين: شرقية وغربية بصوت واحد ” وقالت في التفاصيل «الكويت.. شرقية وغربية» هذه الجملة ستكون هي الشكل الأولي المتوقع للخارطة الانتخابية للبلاد في حال تم تطبيق نظام الدائرتين المنتظر عرضه كسيناريو ضمن السيناريوهات البديلة لنظام الدوائر الـ 5 التي تنظرها الحكومة بانتظار حكم المحكمة الدستورية.

وكشفت مصادر حكومية مطلعة لـ «الأنباء» أن مقترح الدائرتين الذي يدعمه عدد من الوزراء لايزال في طور التبلور، وأنه لم يتم تحديد الشكل النهائي للخارطة الانتخابية له، غير أن المصادر ذكرت أن هذا المقترح لايزال مجرد مسودة مقترح سيتم بحثها خلال نهاية الأسبوع الجاري من بين مقترحات أخرى عديدة، موضحة المصادر ذاتها أن الشكل الأولي لمقترح الدائرتين بالصوت الواحد يفترض وبحسب توازنات أعداد أصوات الناخبين البالغة 420 ألفا، أن يأتي كالتالي: الدائرة الأولى تضم «الأولى والرابعة ونصف الدائرة الثالثة» والدائرة الثانية ستضم «الثانية والخامسة ونصف الدائرة الثالثة»

ومضت الصحيفة تقول وبهذا يتم قسم الخارطة الانتخابية في البلاد إلى دائرتين «شرقية.. وغربية»، معتبرة المصادر أن هذا التصور لم يتم تقديمه بعد إلى اللجنة القانونية التابعة لمجلس الوزراء، وسيتم عرضه نهاية الأسبوع الجاري من بين المقترحات العديدة.

واوضحت المصادر أن هذا التعديل من شأنه أن يكون الأقرب إلى العدالة والأقرب إلى رؤية المطالبين بتقليص الدوائر على أن يكون النظام وفق هذا التعديل المقترح صوتا لكل ناخب لاختيار نائب واحد.

الجريدة

ونذهب أيضاً إلى صحيفة الجريدة لنقرأ ” الوزير الحجرف تفقد جهوزية المدارس ” وقالت في التفاصيل أكد وزير المالية ووزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف أن الوزارة بصدد تسكين جميع الوظائف الاشرافية الشاغرة، موضحا أن عملية التسكين ستتم خلال الشهرين المقبلين.

وقال الحجرف في تصريح للصحافين عقب جولة قام بها برفقة محافظ الاحمدي الشيخ ابراهيم الدعيج الصباح وقيادات التربية على مدرستي أنيسة جعفر وعيسى الهولي في منطقة الاحمدي التعليمية اليوم، أنه أعطى تعليماته بضرورة تسكين جميع الشواغر نظرا لأهمية شغلها حتى لا تتأثر العملية التعليمية ، منوها إلى صدور قرار وزاري بتنظيم هذه الوظائف على مستوى الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس.

وأوضح أنه لن يتردد في تسكين كافة المناصب في التربية ومنها منصب وكيل الوزارة خلال الفترة المقبلة والذي يعتبر أهم المناصب التربوية، مشيرا إلى أن الوكيل الجديد سواء كان من داخل الوزارة أو من خارجها فهو في النهاية مواطن كويتي سيخدم البلد.
وحول مطالبات بعض نواب مجلس الامة بقبول الطلبة السوريين في مدارس التعليم العام قال الحجرف أن الكويت كانت وستبقى هي الحاضنة لكل أبناء الوطني العربي، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بتجديد عقود جميع المعلمين السوريين نظرا للظروف التي تمر بها بلادهم.

وأضاف الحجرف قائلا: ندشن جولاتنا الميدانية في مدرسة ماما أنسية عرفانا منا بالدور الذي قامت به خلال مسيرتها العملية والتي حظت فيها على مكانة في قلوب الكويتيين بمختلف اجيالهم لافتا إلى أنها اصرت على أن تسمى المدرسة بإسم ” ماما أنسية” وليس مدرسة أنيسة جعفر.

وأشار إلى أن 11 مدرسة جديدة ستدخل الخدمة في العام الدراسي الجاري في عدة مناطق سكنية، لافتا إلى وجود 8 مدارس تسلمتها التربية من وزارة الاشغال في منطقة جابر الاحمد لن تدخل للعمل هذا العام مشيرا إلى أن جميع المدارس الجديدة تتضمن مرافق مجهزة على احدث الطرق التكنولوجية والادوات الضوئية والمرئية

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” أول يوم جامعة.. شكاوى من الزحام وسوء التنظيم.. والإدارة: لم نقصر! ” وقالت في التفاصيل في أول أيام العام الدراسي الجديد، انتظم أمس أكثر من 36 ألف طالب وطالبة في دراستهم بجامعة الكويت أمس، وسط تأكيدات من إدارة الجامعة انها أكملت استعداداتها للموسم الدراسي، وكفلت كل ما يريح الطلبة والأساتذة وتسهيل مهامهم، وبينما اشتكى عدد من الطلبة والطالبات من الزحام الشديد في قاعات الدراسة وسوء التنظيم قال عميد كلية العلوم الاجتماعية د. عبدالرضا اسيري: يسر عمادة الكلية أن تتقدم من جميع أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة وموظفي الكلية بخالص التهنئة وأصدقها، وندعو الله تعالى للجميع بمواصلة جهودهم لأجل النهوض بالعملية التعليمية والعلمية بالكلية، والمضي قدما لاستكمال تلك المسيرة، وأن يكون هذا الفصل مثمرا ومليئا بالإنجازات، فلكم منا خالص التهنئة ووافر الود والتقدير.

وقال عميد كلية التربية د. عبد الرحمن الأحمد في كلمة له ننتهز هذه المناسبة لنهنئ أعضاء هيئة التدريس بحلول هذا العام الدراسي الجديد ونتمنى لهم عاما موفقا مليئا بالإنجازات والنجاحات على جميع المستويات الفردية والجماعية الخاصة والعامة.

وتابع الأحمد قائلاً: كما ننتهز هذه المناسبة السعيدة لتهنئة أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات الجدد منهم والمستمرين، لندعوهم إلى الجدية في العمل والدراسة منذ اليوم الأول، فلا مجال للتهاون والتسويف. كل طالب يتحمل مسؤولية عمله وهي مسؤولية تتطلب الحرص الشديد على وضع أهداف تتناسب مع إمكانياته ورغباته وطموحاته وأن لا يترك الوضع للظروف تسير به كيف تشاء، بل هو من يقود الظروف بحسن التنظيم والإدارة لوقته وجهده، فكما تعلمون أيها الطلبة بأن النجاح والفشل من صنع الإنسان نفسه، كما أن النجاح والفشل ليس نهاية المطاف، بل بيد الطالب أن يحول نجاحه إلى فشل كما بيده أن يحول فشله إلى نجاح.

فاجعلوا الله أمام أعينكم وخدمة الوطن هدفكم وتحقيق النجاح غايتكم لأنفسكم وأسركم.

وأعرب عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية د. مبارك الهاجري عن سعادته بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، متمنيا لجميع الطلبة والعاملين عاما جامعيا مليئا بالجهد والاجتهاد والنشاط.

وقال انه مع بدء العام الدراسي الجديد سوف تستمر مسيرة انطلاق كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وفقا لسياسة حكيمة انتهجتها عمادة الكلية بخطى مدروسة، وذلك من خلال طرح التخصصات العلمية الجديدة، وتشكيل اللجان لتطوير عمل الأقسام العلمية، بالإضافة إلى توفير مستلزمات مهمة لمواكبة مستجدات التعليم ومن أبرزها توفير القاعات الدراسية المجهزة بالتقنيات الحديثة من خلال شاشات العرض الكبيرة.

هنأت عميدة كلية الآداب د. حياة الحجي الطلبة والهيئة التدريسية لبدء العام الدراسي الجديد متمنية للجميع النجاح والتوفيق خلال المسيرة التعليمية.

وقالت الحجي إن كلية الآداب على أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة وتوفير ما يحتاجون لتسهيل العملية التعليمية لهم، موضحة أن الكلية طرحت شعبا دراسية عديدة للطلبة لضمان تسجيل جداولهم على حسب رغباتهم، مشيرة إلى أن الكلية ماضية في سد الثغرات التي تعانيها وتحول دون طرح شعب دراسية كثيرة كمشكلة نقص أعضاء هيئة التدريس حيث تعمل الكلية على تعيين أساتذة جدد وقد عينت قبل فترة آخرين لخدمة الكلية والطلبة وطرح شعبا دراسية عدة.

وحضت الحجي الطلبة على المواظبة في الدراسة وفتح أفق الفكر لديهم لتزودهم بالمعرفة باستمرار وكي يكونون مخرجات كفؤة تخدم البلد من مواقع مختلفة وترفع اسم كلية الآداب عاليا.

وبين مدير العلاقات العامة في كلية العلوم الادارية سعد الهدية أن نسبة الحضور في الكلية كبيرة في اول يوم دراسي، مبينا ان الموظفين واعضاء هيئة التدريس التزموا بالدوام في اليوم الأول، ولم نشهد حالات غياب كثيرة.

وأشاد الهدية بنشاط الموظفين والطلبة في الكلية، موضحا أن الحماس بدا واضحا في اروقة الكلية بعد عطلة كانت كافية، متوجها بالتهنئة الى الطلبة المستجدين متمنيا لهم دوام التوفيق والسداد في حياتهم الدراسية، مؤكدا أن أبواب العلاقات العامة في الكلية مفتوحة دائما لخدمة الجميع بلا استثناء، واعضاء العلاقات العامة لن يألوا جهدا في مد يد المساعدة للجميع.

وقال الناطق الرسمي باسم الجماعة فيصل مقصيد ان الجامعة هيأت جميع طاقاتها الإدارية والأكاديمية والفنية من خلال الادارات والكليات ومراكز العمل بالجامعة وذلك لاستقبال الطلبة المستجدين والمستمرين.
وأوضح مقصيد ان الجامعة لم تدخر جهداً في توفير المناخ الدراسي المناسب للطلبة، متمنياً دوام التوفيق والسداد من خلال شد السواعد الطلابية وبذل الطاقات الذهنية للمساهمة في بناء الصروح العلمية لكويت اليوم، مبينا ان الادارة الجامعية قامت بتخصيص موقعين لمواقف طلبة كلية الهندسة والبترول، وهما مواقف صالة عبدالله المبارك للمناسبات في منطقة الخالدية ومواقف كلية البنات الجامعية بمنطقة العديلية، وذلك بالتعاون مع ادارة الخدمات العامة بالجامعة.

وأضاف مقصيد انه سيتم توفير باصات لنقل الطلبة من المواقع المخصصة للمركبات الى الحرم الجامعي بمنطقة الخالدية بكل سهولة ويسر طوال اليوم الدراسي بشكل مستمر ودائم، فضلاً عن توفير وسائل المواصلات لنقل الطلبة الى مختلف مواقع الجامعة، مشيراً في الوقت ذاته الى ان هذا الإجراء جاء بسبب الأعمال الإنشائية القائمة في مواقف طلبة كلية الهندسة والبترول الواقعة مقابل فرع جمعية الخالدية، للانتهاء من مشروع تظليل المواقف، والتي يتم إجراؤها سعيا»ً لتوفير المناخ الدراسي المناسب للطلبة

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” الداخلية: لا تهاون.. والمبيت ممنوع” وقالت في التفاصيل عشية التجمع الشعبي المرتقب في ساحة الارادة مساء اليوم، حذرت وزارة الداخلية من أن المبيت والمسيرات ممنوعة بقوة القانون، وقالت «انها لن تتوانى ابدا عن التعامل بكل الشدة والحزم مع اية تجاوزات»، في حين خلص اجتماع اغلبية مجلس 2012 المبُطل الى ان التجمعات ستكون اليوم وكل اثنين من كل اسبوع.

وقالت «الداخلية» في بيان انه يحق للمواطنين التعبير بحرية، لكنها تأمل التعاون مع اجهزة الامن وتحمل مسؤولياتهم في الالتزام بالقوانين التي تمنع كل اشكال الاعتصامات والتجمعات والمسيرات او الدعوة للمبيت في الساحة المقابلة لمجلس الامة (الإرادة).

وشهدت وزارة الداخلية سلسلة اجتماعات امس استعداداً للتجمع، وعلمت القبس انه تم فرز 570 رجل امن لتأمين ساحة الارادة، فيما استنفر نحو 1000 من القوات الخاصة تحسباً لأي تطورات.

ومضت الصحيفة تقول وعلمت القبس ان تعليمات صدرت لرجال المباحث وأمن الدولة بضرورة التغلغل داخل المتجمهرين مساء اليوم، لرصد مثيري الفتنة واعتقالهم في وقت لاحق.

كما علمت القبس ان «الداخلية» نسَّقت مع «البلدية» بأن ينتشر رجال الإزالة في البلدية في المكان، لمنع نصب خيم أو إعلانات مخالفة.

وأضافت المصادر ان الخطة تقضي بانه عند منتصف ليل اليوم ستصدر تعليمات للمتجمهرين بالمغادرة، وإذا لم يستجب الحضور فإن «الداخلية» – حينئذٍ – ستدخل عناصر القوات الخاصة للتعامل مع الموقف.
وتعقيباً على بيان الداخلية، قال النائب مسلم البراك «ان البقاء في ساحة الارادة حتى فجر الثلاثاء حق كفله الدستور، وسأكون اول من يفترش تراب الكويت الطاهر في ساحة الارادة اذا ما قرر الشباب ذلك».

وانتقد البراك محاولات «الداخلية» فرض قرارات لا اساس دستوريا لها.

اما النائب جمعان الحربش فقال: الحكومة تطالب الدول القمعية بالسماح بالمسيرات والتظاهرات السلمية، وفي المقابل تهدد بقمع المواطنين اذا ما باتوا في الارادة، وحذر من ان الذي يقمع الشعب هو الخاسر.

كما رفضت جمعية مقومات حقوق الانسان تهديد «الداخلية» باستخدام الشدة ضد المعتصمين.

وأعلن التجمُّع السلفي أمس انه قرر عدم المشاركة في الجبهة الوطنية وعدم حضور تجمُّع ساحة الارادة اليوم والمبيت فيها.

وعقدت اغلبية مجلس الامة 2012 المبطل اجتماعها الدوري الاسبوعي في ديوان د. خالد الشخير امس الاول (السبت) بحضور 20 عضواً وغاب عنه 14، وسط استمرار مقاطعة شايع الشايع ود. محمد الكندري واحمد مطيع هذه الاجتماعات، حيث غابوا عن اربعة اجتماعات منذ انطلاقها بعد عيد الفطر.

وشهد الاجتماع بحث تشكيل الجبهة الوطنية لحماية الدستور ودور «الاغلبية» في تأسيسها وتسمية ممثليها فيها، كما قرر الاعضاء ان يكون تجمعهم في ساحة الارادة بشكل اسبوعي وكل يوم اثنين، وليس كل اسبوعين كما اعلن سابقاً.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.