ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. الخارجية: الفيلم المسيء لـ «النبي» يستلزم قرارات «حاسمة»..200 مليون لمحطة أم الهيمان للصرف الصحي وترسية المناقصة نوفمبر المقبل .. الداخلية تصدت بحزم لمحاولة اقتحام السفارة الأميركية وتخريبها.. ملتقى الكويت لحوار الشباب يقيّم القوى السياسية اليوم.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم السبت

الوطن

الفضل للسعدون: تكفه يا زعيم هوّن لا تطشر ربعك!!

التجمعات الشبابية.. ضرورة سياسية أم وجاهة اجتماعية!

كومارياداف: «الأيزو» يحقق مزيدا من الإنتاجية والسلامة

لجنة الأرصاد الجوية والمناخ: تنسيق خليجي في مواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية

الجريدة

الصقر: المخرج السفيه حقَّق غايته والاعتصامات ضد السفارات خطأ

اتحاد التطبيقي ينتقد احتكار الأساتذة للمواد

النيابة: أحلنا رفع الحصانة بناء على قرار الجنايات

القبس

ضبط عصابتي السرقات في الفروانية والجهراء

الكويت للمجتمع الدولي: الإنصاف في حفظ حقوق الإنسان

«الخيرية» تدين الإساءة إلى الرسول ومقتل السفير الأميركي

كويتيون يطلقون مشروعاً خيرياً في غزة

الأنباء

الحجرف: الكويت تقف إلى جانب مصر لتحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز الاستثمارات الكويتية

العالم الإسلامي يشتعل ضد الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم

قياديو القوائم الطلابية: الاستعدادات للانتخابات تسير على قدم وساق والمنافسة في تزايد ونرفض المزايدة على وعي الطلبة

الحمادي لـ «الأنباء»: 275 حالة اعتداء جسدي على العاملين في الصحة النفسية

أسماء 272 مواطناً يدعوهم «الديوان» لمراجعته الأحد

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” الخارجية: الفيلم المسيء لـ «النبي» يستلزم قرارات «حاسمة» وقالت في التفاصيل صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن دولة الكويت تستنكر وتدين بشدة قيام مجموعة غير مسؤولة بإنتاج فيلم يتضمن إساءة مشينة ومتعمدة بحق نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وبحق الدين الاسلامي الحنيف.

وشدد المصدر على ان دولة الكويت تنبذ كافة الاعمال التي تتعرض للأديان ولرموزها وتعرب عن قلقها البالغ إزاء ردود الفعل العنيفة التي وقعت في عدد من الدول ضد المصالح الامريكية وغيرها.

وبين المصدر أن دولة الكويت باشرت ومنذ البداية اتصالاتها مع المسؤولين في منظمة التعاون الاسلامي ودعتهم الى إدانة هذا العمل المشين والسعي على الفور لدى منظمة الامم المتحدة لاستصدار قرارات حاسمة وملزمة تمنع المساس بالرموز والاديان السماوية وتجسد التقارب والحوار واحترام هذه الأديان.

الأنباء

ونذهب إلى صحيفة الأنباء لنقرأ ” 200 مليون لمحطة أم الهيمان للصرف الصحي وترسية المناقصة نوفمبر المقبل ” وقالت في التفاصيل أكد مصدر مسؤول في وزارة الأشغال ان الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات سيقوم بترسية محطة الصرف الصحي للمنطقة الجنوبية (أم الهيمان) نوفمبر المقبل والتي تخدم المناطق الجنوبية ابتداء من الظهر وحتى الحدود الجنوبية للبلاد.

وأضاف ان مناقصة المحطة ستتم ترسيتها على الشركة أو التحالف المكون من شركتين عالمية ومحلية بأقل عروض الأسعار وبأفضل الجودة الفنية، مؤكدا ان هذه المحطة هي محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي معالجة ثلاثية والاستفادة من المياه المعالجة في تحريج المناطق والطرق الرئيسية المحيطة بالمحطة.

وقال ان تكلفة هذه المحطة تفوق الـ 200 مليون دينار وتشمل جميع الأعمال التي سيتم تنفيذها بالمحطة.

وأشار الى ان الطاقة الانتاجية الأولية للمشروع ستكون نحو 500 ألف متر مكعب يوميا في حين تضيف المرحلة الثانية للمشروع نحو 200 ألف متر مكعب. وكشف أن وزارة الأشغال العامة ستقوم بإبرام عقد لاستثمار المحطة لمدة 25 عاما متوقعا الانتهاء من المشروع خلال العام 2015.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” الداخلية تصدت بحزم لمحاولة اقتحام السفارة الأميركية وتخريبها ” وقالت في التفاصيل في سابقة لم تشهدها البلاد منذ سنوات تحول تجمع مئات المواطنين امام مقر السفارة الاميركية استنكارا لعرض الفيلم المسيء للرسول الى مناسبة ولاء لتنظيم “القاعدة” واعلان العداء لأميركا والدعوة الى الجهاد ضدها من خلال “حرب اسلامية تجعل الأميركيين جرذانا اذا لم يتوبوا عن الاساءة للمسلمين” حسبما قال أحد المتكلمين في التجمع. الاعتصام الذي روجت له بعض مواقع التواصل الاجتماعي انطلق عقب صلاة العشاء من امام المسجد المقابل للسفارة الاميركية في منطقة بيان وردد المشاركون فيه هتافات “لا اله الا الله…الله اكبر”، ورفع بعضهم علم ” القاعدة” هاتفين “يا اوباما كلنا اسامة”، في اشارة الى بن لادن.

وقد حصل احتكاك بين المشاركين وقوات الشرطة التي عمدت الى منع المتجمهرين من الوصول الى مقر السفارة، ما حدا بالمعتصمين الى التجمع في الباحات المقابلة لها مرددين شعارات العداء للولايات المتحدة ومطالبين بطرد سفيرها من الكويت. وقالت المصادر الامنية “ان رجال الأمن تعاملوا مع المتجمهرين بحكمة وحزم ولم ينجروا الى الاستفزازات التي طاولتهم، بل قاموا باحتواء الموقف وتفويت الفرصة على اي محاولة لاحداث الفوضى والاخلال بالأمن او الوصول الى مبنى السفارة الاميركية والعبث بها على غرار ما حصل في بعض الدول”. وتواصل امس الاستنكار النيابي للفيلم المسيء للرسول.

ومضت الصحيفة تقول وحذر عدد من النواب من الترويج للفيلم عبر إعادة إرساله، والانجرار وراء كل تافه يسيء للإسلام، مطالبين الحكومة الكويتية بالتحرك عربياً وإسلامياً لمواجهة الإساءة، وضمان عدم تكرارها.

وفي برقيات تعزية بعث بها إلى نظرائه في الولايات المتحدة، أعرب رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي عن استنكاره الشديد لهذه “الأعمال الوحشية، التي تتنافى مع القيم الدينية والشرائع السماوية السمحة والقيم الإنسانية والأخلاقية، وينبذها المجتمع الدولي بأسره”. أما النائبة أسيل العوضي فتساءلت: “هل استنكار الأعمال التافهة دليل التزامنا بنصرة الدين ورسوله، أم أنه قيمة مضافة لكل معتوه ينشد الشهرة من وراء عمل ليس ذا قيمة؟”.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” ملتقى الكويت لحوار الشباب يقيّم القوى السياسية اليوم” وقالت في التفاصيل يقيم ملتقى الكويت لحوار الشباب حواره الثاني اليوم السبت في مقر الملتقى الإعلامي العربي بحولي.

وسيناقش الملتقى في حواره رؤية الشباب للمشهد السياسي وتقييمهم لدور القوى السياسية الفاعلة في الساحة الكويتية وإلى أي مدى أثرت مواقف هذه القوى في الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الكويت.

ويقام ملتقى الكويت لحوار الشباب تزامنا مع اليوم العالمي للديموقراطية، الذي أطلقته الأمم المتحدة في الخامس عشر من سبتمبر من كل عام.

وصرح الأمين العام لهيئة الملتقى الإعلامي العربي، ماضي عبدالله الخميس، بأن هذا اليوم من حوار الشباب يوما مميزا لتزامنه مع اليوم العالمي للديموقراطية، مشددا على ضرورة أن يعي الجميع أهمية العمل السياسي وفق آليات الديموقراطية ومبادئها العامة، التي تجعل من الأمم أمما متحضرة ومتقدمة.

ولفت الخميس إلى أن ملتقى الكويت لحوار الشباب – منذ أن أطلقت فكرته هيئة الملتقى الإعلامي العربي ودعت إليه – يعتبر من مكتسبات هذه الديموقراطية التي تنعم بها الكويت، التي أتاحت الفرصة أمام الشباب للتعبير عن آرائهم السياسية في جو من الحرية، مؤكدا ضرورة أن تقترن الحرية بالمسؤولية، لأن المسؤولية تعتبر من أسس نجاح الممارسة الديموقراطية في أي دولة تريد لنفسها أن تتقدم وتتطور.

وزاد الخميس أنه على الجميع أن يعي ويفهم حقوقه وواجباته، لأن الديموقراطية كما تكفل الحقوق فإنها تلزم الجميع بتحمّل مسؤوليته تجاه وطنه ومجتمعه حتى لا تكون ديموقراطية منقوصة.

وشدد على أن طبيعة الحوار في ملتقى حوار الشباب تتميز بالحرية والموضوعية وشفافية الطرح، في مختلف القضايا، كبيرة كانت أو صغيرة، وتعتمد على تبادل الآراء والأفكار بين الشباب بشكل راقٍ بعيداً عن الإساءة والمغالاة، كما أن ملتقى الكويت لحوار الشباب ليس حكرا على تيار سياسي معين، وإنما يشهد حضور العديد من الشباب الذين يمثلون كل التيارات والاتجاهات السياسية في الكويت، وتلك أهم أهداف الديموقراطية في تقبّل الآخر وتبادل الحوارات الإيجابية من أجل الوصول إلى نقطة تلاقٍ تخدم المجتمع كله وتوحِّد أهدافه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.