الحجرف: الكويت إلى جانب مصر حتى تنعم بالاستقرار

نقل وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة الدكتور نايف الحجرف، رسالة شفهية من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، إلى رئيس الوزراء المصري هشام قنديل، فحواها أن «الكويت تقف إلى جانب مصر في مواجهة التحديات التي تمر بها، حتى تتمكن من تجاوزها، وتنعم بالاستقرار».

وقال الدكتور الحجرف، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره المصري ممتاز السعيد، قبيل مغادرته القاهرة، أول من أمس، «لقد استمعنا من رئيس وزراء مصر هشام قنديل إلى مرئياته في ما يتعلق بالشأن الاقتصادي والاستثماري والتعاون المشترك بين البلدين».

وأوضح الحجرف، الذي ترأس وفد الكويت في الدورة 90 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، إنه عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء، عقد محادثات موسعة مع الوزير ممتاز السعيد، حضرها عدد كبير من المسؤولين في البلدين، متناولا «احتياجات مصر في الفترة الحالية من المشروعات التنموية على المدى القصير والمتوسط».

وتابع، «ناقشنا الملفات الاكثر اهمية التي يمكن أن تسهم فيها الكويت، وانتهى الاجتماع بأن يقوم الجانب المصري بتزويد الجانب الكويتي بالمشروعات التي تنوي مصر تنفيذها، ليقوم الجانب الكويتي بدراستها والمساهمة بها».

وأضاف، «أكدنا للجانب المصري حرص الكويت على الاستثمار في مصر، واهمية معالجة القضايا العالقة، والصعوبات التي تواجهها الاستثمارات الكويتية».

ولفت إلى أن الطرفين اتفقا على ان يتم في القريب معالجة هذه القضايا العالقة، وتذليل العقبات أمام الاستثمارات الكويتية، بما يحقق الطمأنينة والثقة للمستثمر الكويتي، كي يقبل على الاستثمار في مصر».
وزاد «إننا مؤمنون باهمية مصر، لانها القلب النابض للأمة العربية، ونسعى ان يكون دائما معافى سليما مستقرا».

ونوه الحجرف، بأهمية دور القطاع الخاص والمستثمرين في دفع عجلة الاقتصاد في كل مجالاته، وخلق فرص عمل جديدة للمصريين، وتحقيق الديمومة للمشروعات المشتركة بما يحقق صالح الطرفين.

وأعلن ان كبار المسؤولين في الصندوق الكويتي للتنمية سيقومون بزيارة لمصر بعد أسبوعين من الان للقاء المسؤولين المصريين في وزارة التخطيط والتعاون الدولي للاتفاق على المشروعات التي سيتم تنفيذها بين الجانبين، مشيرا إلى «اننا ارسلنا رسالة تؤكد وقوف الكويت بجانب مصر والملف الاقتصادي هو أهم الملفات لتحقيق الاستقرار في مصر».

من جانبه، وصف وزير المالية المصري ممتاز السعيد، لقاءه مع وزير المالية الكويتي بانه «يوم عيد»، مبينا أن الوفد الكويتي جاء بقلب مفتوح ومشاعر فياضة تجاه مصر، وابدى تفهما للاوضاع في مصر.

ولفت السعيد إلى ان الجانبين اتفقا على خارطة طريق لزيادة الاستثمارات الكويتية في مصر، ومعالجة القضايا العالقة، وتذليل الصعاب امام الاستثمارات الكويتية، مبينا ان نسبة البطالة في مصر بلغت نحو 13 في المئة، ويفترض ألا تزيد على 9 في المئة، داعيا الشباب المصري إلى العمل والانتاج بدلا من التظاهر والوقفات الاحتجاجية.

وأوضح، انه تم خلال الاجتماع طرح الكثير من المشروعات على الجانب الكويتي في مجالات الكهرباء والصناعة والزراعة والسياحة والطيران، مبينا أن مصر تحتاج إلى استثمارات كبيرة في هذه المجالات شرط أن يتوافر الامن والاستقرار.

وبين أن الاستثمارات الكويتية تحتل المرتبة الثانية في الاستثمارات العربية في مصر، ويتطلع الجانبان الكويتي والمصري إلى ان تحتل المرتبة الاولى في المستقبل، من خلال المشاريع المشتركة بين الجانبين.

وحضر اجتماع الوزير الحجرف مع رئيس وزراء مصر هشام قنديل، بمقر رئاسة الوزراء، العضو المنتدب بالهيئة العامة للاستثمار بدر السعد، ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، وسفير الكويت لدى مصر الدكتور رشيد الحمد، وعدد من كبار المسؤولين في الهيئة والصندوق.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.