ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. تصدر لـ «الائتلافية» في معظم الكليات حتى الآن.. الحجرف: قريباً إعلان اسمي وكيلي التربية والتعليم العالي.. «الأغلبية» تنسّق خطابها الإعلامي.. العنزي: على الذين يحترمون الدستور دعم قرار “مجلس القضاء”.. الأمة تنتظر مبادرة أميرها.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين

الوطن

صفاء الهاشم: «الإخوان المتأسلمين» يدخلون المجلس ليتخرجوا منه تجاراً

إيران: القواعد الأمريكية بالكويت ستكون هدفاً لصواريخنا النووية إذا تعرضنا لهجمات أمريكية

«التربية»: 70 ألف تلميذ وتلميذة يدشنون دوام «الأطفال الابتدائي»

الكنيسة القبطية بالكويت: نستنكر الإساءة لإخوتنا المسلمين

الشاهد

العام الدراسي الجديد.. أول القصيدة كذب

انتخابات اتحاد الطلبة.. درس في الوطنية لنواب مجلس الأمة

الشليمي: الكويت بين طريقين.. الأول خطر والثاني شر مستطير

3 ورش عمل نوعية بخبرات عالمية في ملتقى المرأة الاقتصادي

الغرفة تبحث عن مصالحها وتؤكد: لا بورصة إلا بترخيص ولا ترخيص إلا بالتخصيص

الأنباء

أسماء 138 من البدون تم قبولهم للعمل في «التربية» بوظائف معلم ومصمم تقنيات وأمين مكتبة

انتخابات الجامعة محسومة لـ «الائتلافية» والمركز الثالث بين «الإسلامية» و «الوسط»

دخول المرأة «سلك القضاء» بين ترحيب وتحذير.. والهاجري لـ «الأنباء»: كنت أول من رفع قضية بهذا الشأن

«الداخلية»: ترقية 540 ضابطاً نوفمبر المقبل

77.82 مليون دينار أرباح شركات الخدمات المدرجة خلال النصف الأول

الجريدة

معصومة المبارك لـ”الجريدة”: وزراء المبارك حولوا الوزارات إلى “عزبة” وعاثوا فيها فساداً

دشتي: “الإخوان” انكشفوا في مواجهة “الإساءة”.. والشاهين يرد: معيب أن تجعلها مادة سياسية

كتلة “العدالة”: لن نشارك في تجمعات السفارات

القبس

العبيدي: نسعى إلى سد نقص الكوادر الفنية في الصحة المدرسية

إغلاق مشغل خياطة ومخالفة 26 صالوناً ومعهداً نسائياً

«الكهرباء»: عقدان لصيانة محطتي الدوحة بـ 17.89 مليون دينار

معصومة المبارك: متابعة تنفيذ الأحكام القضائية

الدمخي: تحالف السلطة مع الشعب هو الملجأ

الصايغ: استملاك جليب الشيوخ حل ترقيعي

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” تصدر لـ «الائتلافية» في معظم الكليات حتى الآن ” وقالت في التفاصيل بدأت عملية فرز الأصوات لانتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، والتي تتنافس فيها القائمة الائتلافية وقائمة الاتحاد الإسلامي وقائمة المستقلة وقائمة الوسط الديمقراطي، فيما انسحبت القائمة الحرة في آخر أيام التسجيل.

وتظهرالمؤشرات الأولية لعملية الفرز حتى الآن حصول القائمة الائتلافية من صناديق (كلية البنات) 309 والمستقلة 47 صوت والقائمة الاسلامية على 20 صوت والوسط الديمقراطي على 18.. والملغي 14 صوتاً.
كما حصلت القائمة الائتلافية والاتحاد الاسلامي على 500 صوت من صناديق الطالبات في الاداب، والمستقلة على 141 والوسط على 104 والاسلامية 20.

أما كلية العلوم الاجتماعية صندوق الطالبات فقدت حصدت الائتلافية والاتحاد الاسلامي 450 صوتاً، تلتها المستقلة 254 بحصولها على 930 صوتاً، والوسط الديمقراطي 25 صوتا، وأخيراً الاسلامية 27 صوتا.

وفي كلية الطب المساعد صناديق الطالبات، تشير النتائج حتى الآن إلى تقدم الائتلافية والاتحاد الاسلامي بـ 239 صوتاً، والمستقلة 31 صوتا، تلاها الوسط بـ 151 صوتاً، وأخيراً الاسلامية 20 صوتاً.

وشهد صندوق طالبات الحقوق تربع “الائتلافية” حيث حصلت على ٤٨٢ صوتاً، تلتها القائمة المستقلة بحصولها على ٢٧٠ أصوات، ثم قائمة الوسط الديمقراطي ٢٥ صوتاً، وأخيراً الإسلامية بـ 17 صوتاً.
أما صندوق طالبات كلية التربية ، حسمت القائمة الائتلافية بـ ٤٨١ صوتاً، تلتها المستقلة بمجموع ١٢٢ صوتاً، ثم الوسط ١٦ صوتاً، والأخيرة الإسلامية بـ ١٤ صوتاً.

وفي صندوق كلية البنات الهيئة الإدارية، حصلت المستقلة على 622صوتاً، تلتها القائمة الائتلافية بحصولها على 407 صوتاً، والوسط الديمقراطي 94 صوتاً، وأخيراً الأسلامية 53 صوتاً.

وحصدت قائمة الائتلافية والاتحاد الاسلامي ٧٦٨ صوتاً في صندوق طالبات كلية الهندسة، تلتها المستقلة ٥٦٢ صوتاً، ثم الإسلامية ١٤١ صوتاً، وأخيراً الوسط ٧٠ صوتاً.

يشار إلى أن قائمة “الائتلافية” هيمنت على روابط الكليات في العام الماضي حيث حصدت كلا من كلية العلوم الاجتماعية وكلية الآداب وكلية الهندسة والبترول، اما المستقلة فاستمرت بزعامتها لكلية العلوم الادارية او ما يسمى بكلية “التجارة” التي تعتبر معقلاً للقائمة المستقلة.

وكانت جامعة الكويت ممثلة بادارة الامن والسلامة اكدت حرصها على تهيئة وتأمين انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة “واتمام العرس الديمقراطي بنجاح”.
وقال مدير ادارة الامن والسلامة في الجامعة خالد الياقوت في تصريح صحافي انه تم تشكيل لجان أمنية في جميع المواقع ومقار الانتخابات الطلابية بغية تنظيم وتأمين العملية الانتخابية.

مضيفاً ان الادارة حرصت من خلال اجراءاتها على منع حدوث أي مناوشات بين الطلبة ومتابعة الفرز وتأمينه والقيام بتنظيم حركة السير منعا لحدوث اختناقات مرورية
الشاهد
ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” الحجرف: قريباً إعلان اسمي وكيلي التربية والتعليم العالي ” وقالت في التفاصيل أعلن وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي، د. نايف الحجرف عن تسكين قريب لمنصبي وكيل وزارة التربية ووكيل وزارة التعليم العالي.

وأضاف في تصريح صحافي على هامش حضوره حفل تكريم متطوعي المركز العلمي أول من أمس قائلاً: ان هذين المنصبين لهما حساسية خاصة ويشغلهما حاليا، مريم الوتيد بالوكالة منذ اغسطس الماضي وخالد السعد الذي تنتهي مدته في اكتوبر المقبل.

وأكد الحجرف في كلمة وجهها لمتطوعي ومتطوعات المركز العلمي في البرنامج الصيفي الذي ينظمه المركز سنويا على اهمية وقيمة العمل التطوعي للطلبة والطالبات والذي يصقل مهاراتهم المعرفية ويعود عليهم بالنفع والفائدة ويعزز اداءهم، مشيدا بمبادرة المركز العلمي في حمل هذه المسؤولية تجاه الطلاب لتدريبهم.

وأشار إلى أن العمل بحد ذاته يكسب الطالب قيم سامية واخلاق نبيلة بغض النظر عن طبيعة هذا العمل، مؤكداً انه لا ينتهي بانتهاء فترة التدريب الصيفية والتي تعتبر هي انطلاقة الطالب لاعمال اخرى، متمنيا استمرار هذه التجربة في المركز العلمي وفي قطاعات اخرى.

من جانبه اوضح رئيس مجلس ادارة المركز العلمي مجبل المطوع ان هذا البرنامج يقام للعام الـ 12 على التوالي، والذي يثبت من خلاله الطلاب جدارتهم وقدرتهم على التعامل مع التدريب من نوع خاص، مشيرا الى ان المركز شهد هذا الصيف نشاطا مكثفا وبرامج عديدة استمتع بها الجمهور.

وفي نفس السياق أكدت المتطوعة فجر بوعركي نيابة عن زملائها المتطوعين في قاعة الاستكشاف العلمي على اكتسابهم خبرات ومهارات من خلال التعامل مع الزوار من كافة الاعمار، مشيرة الى تطوير خبراتها الى جانب قيمة العمل الجماعي.

وعن متطوعي ادارة الاحياء البحرية عبر عبدالله اليوسف عن اهمية اكتساب المتطوعين للمهارات الجديدة الى جانب تطور التواصل الاجتماعي مع الناس وتوسع النظرة الى الحياة في الاحياء البحرية والبرية من خلال تعلم سبل حياتها ونمط معيشتها وانواعها وطرق تربيتها ورعايتها.

الأنباء

ومع صحيفة الأنباء نقرأ ” «الأغلبية» تنسّق خطابها الإعلامي ” وقالت في التفاصيل باشر الفريق المكلف من قبل كتلة الأغلبية إجراء التنسيق اللازم والترتيبات الخاصة بصياغة أجندة الخطاب الإعلامي للكتلة والأدوات اللازمة لذلك. مصدر مطلع من «الأغلبية» أبلغ «الأنباء» ان الكتلة تواجه مشكلة التسويق الصحيح لمشروعها السياسي، الأمر الذي جعلها تلجأ لاستخدام قنوات تواصل مع الجمهور كانت مهملة في السابق أبرزها تفعيل دور كوادرها في الدواوين، بالإضافة الى تنشيط الكوادر التي أسندت لها مهمة إبراز دور الكتلة من خلال الإنترنت سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي او المنتديات العامة، وذلك بخلاف ساحة الإرادة المستخدمة حاليا.

وأشار المصدر الى ان فكرة إنشاء قناة فضائية لـ «الأغلبية» أمر وارد، خصوصا مع قرب موعد الانتخابات، موضحا ان الأمر يتوقف ايضا على صدور حكم المحكمة الدستورية في قضية قانون الانتخابات.

ومساء امس الأول انهت كتلة الأغلبية اجتماعها بديوان عضو مجلس 2012 المبطل نايف المرداس من خلال جمع المساهمات لوضع اللمسات الأخيرة على المركز الإعلامي ونواته التي ستكون قناة فضائية، كما اتفقت الأغلبية على انها ستوقع على وثيقة إقرار قانون تجريم خطاب الكراهية من خلال حملة جمع التواقيع في ساحة الإرادة التي جرت مساء امس بتنظيم من قوى شبابية لـ «حوارات التغيير». مصادر نيابية قالت لـ «الأنباء» ان «الأغلبية» ناقشت خلال الاجتماع بعض التفاصيل المتعلقة بميزانية الحملة الإعلامية، وانتهوا بجمع المبالغ المحددة من قبل بعض نواب الأغلبية الذين لم تتسن لهم المساهمة في الاجتماعات السابقة، وبينت المصادر ان اللجنة التنسيقية هي التي تولت عملية جمع الأموال، حيث تم الاتفاق على ان يكون الحد الأدنى للمساهمة بشكل إجباري 2000 دينار مع الحرية المطلقة لمن يرغب في زيادة مساهمته وتشمل ميزانية الحملة الإعلامية تكاليف تجهيزات التجمعات بساحة الإرادة وإعداد مشروع إنشاء قناة فضائية سيشرف عليها المركز الإعلامي لكتلة الأغلبية.

وعن فكرة إنشاء صحيفة للأغلبية، أوضحت المصادر ان هذا الأمر سابق لأوانه.

وقالت المصادر ان اللجنة التنسيقية بينت في الاجتماع ان الفريق الإعلامي في طور تجهيزاته النهائية للقناة الفضائية، مع إمكانية ان يكون هناك بث تجريبي قبل صدور حكم المحكمة الدستورية بتاريخ 25 الجاري، في حين أشارت مصادر نيابية إلى ان الكتلة تتداول فيما بينها إمكانية إجراء البث التجريبي على ترددات إحدى القنوات الفضائية السبت المقبل. وأضافت: تم التطرق في الاجتماع الى الأخطاء التي تمت في الفترة الماضية ومن أبرزها عدم التزام المتحدثين في ساحة الإرادة بالإطار المتفق عليه.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” العنزي: على الذين يحترمون الدستور دعم قرار “مجلس القضاء” وقالت في التفاصيل ثمن رئيس جمعية الخريجين سعود العنزي قرار المجلس الأعلى للقضاء الموافقة على فتح باب القبول في النيابة العامة لخريجات كليتي الحقوق والشريعة للعمل وكيلات للنيابة العامة، إلى جانب زملائهن الرجال من الكليتين.

وأضاف العنزي تصريح صحفي اليوم أن هذا القرار جاء لينصف المرأة التي أجحفت بحقها كثيراً بعض القوانين وكثير من الممارسات الرسمية، كما أنه يشكل خطوة ضرورية ومهمة باتجاه تعزيز مدنية الدولة وتفعيل دستورها.

وقال إن على جميع الذين يحترمون الدستور، ويطالبون بتطبيقه دعم هذا القرار والتصدي لجميع محاولات الضغط على الجسم القضائي لإيقافه أو تعطيله، مبيناً أن هناك من يصر على فرض وصايته على المجتمع من خلال الدفع بتفسيراته الخاصة للنص الديني الذي طالما اختلف المسلمون عليه خلال القرن والنصف الماضيين.وقال “لكننا، وهذا هو الأهم، لسنا في صدد البحث عن تفسيرات للنصوص الدينية المختلف عليها، بل إزاء تطبيق نصوص الدستور الواضحة والجلية في عدم التفرقة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات الدستورية”.

وختم العنزي بالقول: “إنها خطوة ضرورية ومهمة وإن تأخرت كثيراً، فشكراً للسلطة القضائية على احترامها للدستور”.

القبس

ومع إفتتاحية صحيفة القبس نقرأ ” الأمة تنتظر مبادرة أميرها” وقالت في التفاصيل ..إنها لحظة تدخُّل الربان الذي يقود سفينة الوطن.

فعلى عاتقه أمانة تخليصها من الهوة التي تردت إليها، وأن يقودها وأهلها نحو الأمن والازدهار والتقدم.وصباح الأحمد أهل لهذه الأمانة، وللمهمة التاريخية الكبرى.كلما تعقدت الأزمة، ضاعت البوصلة، وتشوشت الرؤية، وساد التشنج، وزاد التطرف، ودفعت الكويت والكويتيون المزيد من الأثمان الباهظة.أثمان ندفعها على حساب الاستقرار والتطور والتنمية، يزيد أثقالها وضع إقليمي ملتهب، مضطرب، غير واضح المسار والمآل.

أزمتنا مركبة، متداخلة، ولاّدة. الحلقة منها تستولد أخرى، أخطر، وأصعب.

أما محاولة اختصارها بمستوى واحد، فلا تضع الاصبع على السبب الحقيقي لمأزقنا الوطني.ويقتضي واجب الصدق المصارحة:إنها أزمة حكم لم يطور قواعده.أزمة دستور لم يفعّل.أزمة أسرة حاكمة تزداد صراعات أبنائها.أزمة حكومة لم تهيمن على مصالح الدولة.أزمة مجلس تَعَسّف وبالغ في الغلو، وسطا على صلاحيات الحكومة.أزمة اقتصاد معطل وتنمية غائبة.أزمة مجتمع يزداد انقساماً فئوياً وطائفياً ومناطقياً.

أزمة قوى سياسية فقدت الرؤية والفاعلية.أزمة غياب قوة أو تيار جامع يمثل مصالح الأمة بأسرها بمختلف مكوناتها.أزمة مواطن تتملكه الرغبة في الأخذ والاستحواذ على الاستعداد للبذل والعطاء.

والأخطر، أن التواصل بين القوى مقطوع، والثقة مفقودة، والشك سيد التعاطي مع الآخر، والتوجس تجاه ما يطرحه الغير من مشاريع ورؤى وحلول. يخرّب احتمالات التعاون.طبعاً، جميعنا نعيش الأزمة، ونشعر بوطأتها.

لكن ليس لدينا، كما ليس لدى أحد، تصور كامل للمخرج منها، ولا رؤية شاملة للحل.كل هذه عوامل تكشف انه آن الأوان لتدخل سريع حاسم من ربان السفينة، فالرهان معقود على سموه، لأنه عامل توحيد الكويتيين، وموضع ثقتهم، وهو يحظى بإجماعهم ومحبتهم وتقديرهم واحترامهم. عليه يعقدون آمالهم ليقودهم إلى بر الأمان، كما فعل في منعطفات كثيرة صعبة.

فهذه مهمة لن ينهض بها سواه.وسيكون تدخل سموه استمراراً لمسيرة تاريخية طويلة في التفاعل بين الحاكم وشعبه. فالأبواب في الكويت لم توصد، وبقيت يد الحاكم ممدودة، وهو ما جنَّب الكويت أزمات كثيرة.

ومضت الصحيفة تقول الرهان كبير على سموه، للاستماع أولا إلى من ينبغي الاستماع إليهم، يتبع ذلك قرارات واجراءات يرى سموه انها الطريق الى الحل، وستشكل رؤيته إطاراً وطنياً عاماً، تعالج الصراع داخل الأسرة، فتحدد عدد الوزراء من أبنائها، وتعتمد مقياس الكفاءة وتوليهم المناصب. ويتوج سموه رؤيته بحل وطني، أساسه كما أعلن غير مرة، الالتزام بالنظام الديموقراطي، والعمل وفق الدستور وأحكامه.

حل يجد الجميع أنفسهم فيه، ويشمل كل القضايا: من جوهر الأزمة، ومظاهرها، ودور الحكم في العلاج، حتى تركيبة الحكومة ونوعية رئيسها ووزرائها، والاختناقات التي يعانيها نظامنا، وتوسيع نطاق التمثيل الشعبي، وتفعيل الدستور، واستعادة التنمية.إنها اللحظة التي تفرض علينا جميعا، شعباً وحكماً وأسرة حاكمة، أن نتوافق على تطوير نظام الحكم، وتحديث قواعده، وتعزيز سيادة الأمة، واستعادة السير في طريق التقدم والازدهار.

الكويت تستاهل مبادرة إنقاذ تاريخية يرعاها الربان وينخرط فيها الجميع وتُخرج البلد من أزمته.ننتظر المبادرة السامية، والكويت كلها مستعدة للالتفاف حولها وإنجاحها

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.