ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم..الوزير الأذينة يصدر القرار المنظم لخدمة نقل أرقام الهواتف النقالة.. قطاع العقار يترقب تنفيذ مشروعات التنمية ليغادر منطقة الركود.. الأمير: فريق حكومي لإصلاح الاقتصاد.. الصحة» تعد لإنشاء مركز للحوادث الأكبر في الخليج ..المالية والتجارة: إعداد مرئيات لازمة للإصلاح الاقتصادي بأمر أميري
وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء

الوطن

الفضل للبراك: صاحب السمو مو محتاجك تدافع عنه.. يا «معود»

صفاء الهاشم: هل يستطيع وزير الداخلية أن يوضح كيف يتم قبول ابن «شوارسكوف» والمتهم بقضية أخلاقية؟

معصومة المبارك: تعطيل أعمال مجلس الأمة أكبر جريمة في حق البلد

الشاهد

السبيعي: أسعار المواد الغذائية قفزت 300٪ خلال عام واحد

الصفار: دار الكوثر تطرح مشاريع متميزة خلال مشاركتها في المعرض

الهندال: تركيز الشركة في الفترة الحالية على تملك وتسويق العقارات في ألمانيا

8 أسباب وراء إفلاس الشركات وتراجع أرباحها

الأنباء

أمسية وفاء وتقدير لعطاء «شادي الخليج»

«المواصلات»: تشغيل نقل الأرقام بين الشركات ورسوم لا تتعدى الـ 5 دنانير وخلال 24 ساعة

«حماية البيئة» تحذر من انتشار التصحر وترصد 1500 من الطيور الجوارح في الكويت.

الشهاب يصدر قراراً بتسمية وتدوير بعض وكلاء «العدل»: العبدالله للتطوير الإداري والإعلام والأنصاري لقصر العدل والشرقاوي لـ «المعلومات»

نقابة «المواصلات» تشيد بقرار تشكيل لجنة لدراسة التظلمات

الجريدة

مطيع يؤكد أن رأيه في الرئاسة الشعبية ليس وليد اللحظة

الأذينه يحل مجلس ادارة الجمعية الطبية

السعدون: أصبح في حكم المؤكد فشل مهمة الابراهيمي في سوريا

الفلاح: حريصون على مد جسور التعاون مع شعوب العالم الإسلامي

القبس

الصقر عن نتائج المحادثات في موسكو: فاقت التوقعات

التقييم العقاري المحايد.. مدار بحث بين اتحادي المصارف والعقاريين

الرقبة: سماح بتقابل حسابات العملاء

قانون انتخابي جديد بنظام الفردي والقوائم

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” الوزير الأذينة يصدر القرار المنظم لخدمة نقل أرقام الهواتف النقالة” وقالت في التفاصيل أصدر وزير المواصلات ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة المهندس سالم الأذينة قرارا بتنظيم خدمة نقل أرقام الهواتف النقال اليوم، مشدداً على أن الوزارة سوف تتابع التزام جميع الأطراف بالقرار.

وقال الوزير الأذينة إن اصدار القرار جاء عقب وصول موافقة لجنة المناقصات المركزية يوم امس الاثنين لتطوير اجهزة المقاسم التوسطية المعنية بربط شركات الاتصالات الثلاث لاستيعاب الحركة المتوقعة من نقل الأرقام بين شركات الاتصالات.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” قطاع العقار يترقب تنفيذ مشروعات التنمية ليغادر منطقة الركود ” وقالت في التفاصيل قال خبراء إن الأوضاع لن تتغير مع العقار المحلي لأنه لا يوجد طلب خصوصا على العقارات التجارية فالركود مازال مستمرا حتى الآن، مشيرين إلى أن القطاع يترقب بدء المشروعات التنموية الكبرى حتى يتحرك صوب الصعود بعد موجات الركود الكبيرة.

وبينوا أن أضرار قانون الرهن العقاري على السوق بشكل عام كثيرة فقد جعل الطبقة التي لا تستطيع امتلاك المسكن الخاص بلا هوية لفترة طويلة من الزمن حيث إن امتلاكها لمسكن في ظله امر بعيد المنال مع وقف كل منابع التمويل باستثناء التمويلات الإسلامية التي لا تكفي.

كما انه لم يتم تطبيق القانون بشكل جيد ولم تراع البيئة الاستثمارية التي ستطبق به .

ولم تتم قراءته بصورة متأنية ووافية.

واشاروا الى ان القانون يعمل على خفض الأسعار لفترة ومن ثم رفعها مرة أخرى بحيث ان المنازل سترتفع اكثر من ارتفاعها السابق. وتابعوا ان ابرز التحديات التي تواجه القطاع بشكل عام هي ضعف التشريعات العقارية وتدني مستويات أداء مؤسسات التمويل العقاري وندرة الكوادر البشرية المؤهلة لإدارة المشاريع العقارية العملاقة. وقالوا إن من الأسباب التي ساهمت في تفاقم الأزمة عقاريا سوء القوانين التي صدرت بخصوص هذا القطاع، والتي شكلت البذرة الأولى في تعطيل نموه.

وتطرقوا إلى ان المشكلة في الأساس هي ضعف رقابة على البنوك التي قامت بإعطاء عملاء ضعيفي القدرة الائتمانية قروضاً إسكانية لامتلاك مساكن مقابل رهن المنزل في وقت سابق.

وبينوا انه لم يحصل أي تحسن في العقار بعد مرور سنة تقريبا على الأزمة المالية العالمية.

واعتبروا أن جانب من العقار السكني تأثر بالأزمة، خصوصا الشقق المطلة على البحر بينما الشقق داخل البلد لم تتأثر.

الأنباء

ومع صحيفة الأنباء نقرأ ” الأمير: فريق حكومي لإصلاح الاقتصاد ” وقالت في التفاصيل قال وزير المالية د.نايف الحجرف ووزير التجارة والصناعة انس الصالح ان صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد امر الفريق الحكومي الاقتصادي بوضع المرئيات اللازمة لاستكمال خطوات الاصلاح الاقتصادي في البلاد.

وكان صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد استقبل بقصر بيان صباح أمس رئيس مجلس الوزراء بالانابة ووزير الداخلية الشيخ احمد الحمود ووزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاسكان انس الصالح ووزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة د.نايف الحجرف ومحافظ البنك المركزي د.محمد يوسف الهاشل والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد.

هذا وقد استمع سموه للتوجهات الحكومية المقترحة لمعالجة الاوضاع الاقتصادية المحلية وسبل تنشيط العجلة الاقتصادية في البلاد حيث زودهم سموه بتوجيهاته السامية نحو العمل السريع والجاد في هذا المجال وذلك لتحقيق ما يتطلع اليه المواطن من دفع لعجلة التنمية والرخاء الاقتصادي.

وأوضح الوزيران الحجرف والصالح بعد لقائهما صاحب السمو الأمير الى جانب رئيس مجلس الوزراء بالانابة ووزير الداخلية الشيخ احمد الحمود وعدد من المسؤولين الاقتصاديين في قصر بيان امس ان اللقاء تركز بشكل اساسي على الشأن الاقتصادي في البلاد، مؤكدين حرص سموه على ما يمكن تنفيذه على ارض الواقع لمعالجة الاختلالات الاقتصادية بأسرع وقت ممكن.

وأكد وزير المالية ووزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د.نايف الحجرف حرص صاحب السمو الأمير على تشخيص الابعاد الاقتصادية في البلاد واهتمام سموه بوضع المرئيات لمعالجة اي اختلالات اقتصادية على المديين القريب والبعيد.

وشدد الحجرف «على حرص سموه على تقديم هذه المرئيات بعد استكمال دراستها من الجهات المعنية في اقرب فرصة ممكنة بما يحقق انتعاش الدورة الاقتصادية وينعكس ايجابيا على الاقتصاد الوطني بصورة عامة وفق منظور شامل يعالج كثيرا من الاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد الكويتي».

بدوره، قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاسكان انس الصالح «امرنا صاحب السمو الأمير بأن يقوم الفريق الاقتصادي الحكومي باعداد مرئياته لاستكمال خطوات الاصلاح الاقتصادي في الكويت».

وذكر الوزير الصالح ان سموه اثار خلال الاجتماع بشكل محدد نقطة ذات اهمية كبيرة تتمثل في دعم المشاريع الصغيرة وجميع ما يتعلق بفئة الشباب، مؤكدا حرص سموه على توفير حصة من الاراضي المستصلحة لاقامة المشاريع ذات الطابع الصناعي التي من شأنها دعم وتشجيع الشباب في المستقبل.

وفيما يخص خطوات دعم سوق الكويت للاوراق المالية اوضح ان هيئة اسواق المال هي الجهة المعنية بشكل اساسي بتنظيم السوق ولها السلطة الكاملة في ذلك. وفي تصريح منفصل، اكد الحجرف ان القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء اول من امس بزيادة نسبة الاستقطاعات من ايرادات الدولة من 10 الى 25% لن يكون على حساب الإنفاق الاستثماري والرأسمالي.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” المالية والتجارة: إعداد مرئيات لازمة للإصلاح الاقتصادي بأمر أميري ” وقالت في التفاصيل قال وزيرا المالية الدكتور فلاح الحجرف والتجارة والصناعة انس الصالح ان حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امر الفريق الحكومي الاقتصادي بوضع المرئيات اللازمة لاستكمال خطوات الاصلاح الاقتصادي في البلاد.وأوضحا في تصريحين منفصلين اليوم بعد لقائهما سمو الأمير إلى جانب عدد من المسؤولين الاقتصاديين في قصر بيان أن اللقاء تركز بشكل أساسي على الشأن الاقتصادي في البلاد، مؤكدين حرص سموه على ما يمكن تنفيذه على ارض الواقع لمعالجة الاختلالات الاقتصادية بأسرع وقت ممكن.وبدوره، قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الإسكان أنس الصالح أنه “تم في الاجتماع مع حضرة صاحب السمو الى جانب حضور المعنيين في الشأن الاقتصادي التباحث حول الوضع الاقتصادي المحلي وإطلاع سموه على أهم المعوقات الاقتصادية بشكل شامل”.

وأضاف الصالح “أمرنا سمو الامير بأن يقوم الفريق الاقتصادي الحكومي بإعداد مرئياته لاستكمال خطوات الاصلاح الاقتصادي في الكويت”، مشيراً الى أن وزارة التجارة والصناعة تعمل بشكل منسجم مع وزارة المالية وهيئة الاستثمار والبنك المركزي وهيئة اسواق المال “لشحذ الهمم نحو استعادة السوق الكويتي قوته وحيويته دون أن يكون بمعزل عن بعض أسواق المنطقة التي عانت وما زالت تعاني من المشاكل الاقتصادية”.

وذكر أن سموه أثار خلال الاجتماع بشكل محدد نقطة ذات أهمية كبيرة تتمثل بدعم المشاريع الصغيرة وجميع ما يتعلق بفئة الشباب، مؤكداً حرص سموه على توفير حصة من الاراضي المستصلحة لاقامة المشاريع ذات الطابع الصناعي التي من شأنها دعم وتشجيع الشباب في المستقبل.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ ” الصحة» تعد لإنشاء مركز للحوادث الأكبر في الخليج” وقالت في التفاصيل ..في الوقت الذي أكد فيه وزير الصحة د. علي العبيدي ان الوزارة تدرس حاليا امكانيات مستشفيات القطاع الخاص والخدمات التي تقدمها للمرضى، وذلك لتفعيل الشراكة بين الوزارة وتلك المستشفيات وبحث امكانية تحويل بعض المرضى اليها، كشف وكيل وزارة الصحة بالإنابة د.خالد السهلاوي ان الوزارة بصدد انشاء اكبر مركز للحوادث (التروما) في منطقة الخليج يكون من ضمن مشروع مستشفى جابر، مشيرا الى انه لن يكون الوحيد بل سيكون هناك مركز اخر في منطقة الجهراء.

وقال العبيدي في تصريح للصحافيين امس على هامش جولة تفقدية له لمستشفى رويال حياة ان الزيارات لمستشفيات ومراكز القطاع الخاص بالكويت مفتوحة وممتدة، في سبيل شراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تقديم افضل الخدمات العلاجية للمرضى، مبينا ان باكورة الزيارات هي زيارته التي قام بها امس لمستشفى رويال حياة.

وتابع انها الزيارة الأولى في سلسلة لقاءات قادمة في مستشفيات القطاع الخاص في الكويت، وذلك تأكيدا لما ذكرناه من قبل عن الدعم المستمر للقطاع الخاص واعتقادنا انه لا يمكن تنمية وتطوير الخدمات الصحية دون تعاون القطاعين الخاص والحكومي في الخدمة الصحية.

واضاف «جاءت الزيارة للنظر في حاجات المستشفيات ومدى عدم التعاون بين بعض المستشفيات فيما بينها في مسألة التحويلات، ووجدنا أننا في سبيل التعاون وعمل لجنة لربط المستشفيات فيما بينها بطريقة معينة، لافتا إلى ان إدارة التراخيص الطبية لها دور مهم في المرحلة المقبلة

ولفت الى ان الزيارات تهدف ايضا الى رصد حاجات المستشفيات الخاصة وما تطلبه من الوزارة ومواعيد اللجان الطبية وزيارات الاطباء، والتوسع في مجالات الخدمة الصحية، واعطاء التراخيص، وسهولتها، ولهذا حضرنا لدعم كل هذه الامور، ونتمنى ان يكونا على المستوى المطلوب ودراية تامة لتقديم الخدمات الصحية، ونتمنى ان يكون القطاع الخاص قريبا من المريض في اعطاء الخدمة وتوازنها بالسعر المناسب.

وعن تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة قال الوزير «نعمل اتصالا مع القطاع الخاص لنكون بالقرب من المريض والخدمة التي يتلقاها والحرص على وجود توازن بين الخدمة وتكلفتها».

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.