ملخص الصحف اليومية

هم ما تناولته الصحف اليوم.. «نهج» يحدد المتحدثين في «الإرادة»..نبيل الفضل: مطلوب حملة لتنظيف وتقويم المخرجات الانتخابية..عضوان بـ”المنار” يعتديان على رئيس إعلامية “الوسط الديمقراطي..
المستقلة تكتسح انتخابات العلوم الإدارية والعلمية تفوز في الهندسة بشق الأنفس.. الكويت: لا بد من إخضاع منشآت إسرائيل النووية لضمانات الوكالة الذرية..المطالبة بحكومة شعبية قفزة بالكويت إلى المجهول.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يومالجمعه

الأنباء

الفلاح: إنشاء خلية عمل لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم بميزانية تقارب نصف مليون دولار

العبيدي: «الديوان» وافق على تعيين الممرضين البدون في المدارس

نقابات «الخاص»: المكافآت والفصل التعسفي والضمان الوظيفي أبرز مشاكل موظفي القطاع

«المالية» و«البلدية» توقفان البيع والشراء في جليب الشيوخ لإصدار قرارات التثمين

الوطن

سمو الشيخ جابر المبارك يلقي كلمة دولة الكويت في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

سلوى الجسار: أتمنى أن يكون قبول ابن الوعلان في الشرطة حسب الشروط

أحمد مطيع: على وزير الصحة أن يلتفت لمعاناة أهالي أم الهيمان

الجريدة

المطر: الحوار مع الحكومة “مشرع” إذا قررت سحب الطعن

العميري: لا نقبل أي تجاوز في القبول سواء كان من المعارضة أو الموالاة

المذن: الطقس نهاية الاسبوع مستقر نسبيا وغبار خفيف

الشاهد

المؤشر السعري يتراجع 3.3 نقطة عند الإغلاق وسهم إنجازات يتصدر الأحجام والقيم

إعلان الأرباح والـخسائر سيحدد اتجاهات السوق

غلاء الأسعار سبب رئيسي في الأزمة التي يعانيها المواطن من تراكم الديون عليه

مؤشرات البورصة خضراء خلال أسبوع عاصف والقيم ترتفع بنسبة 11.3٪

العبيدي افتتح العناية المركزة في مستشفى الجهراء

النفيسي: إداريو التطبيقي أولى بالوظائف الإشرافية والانتداب خطأ

الصباح

البورصة: انخفاض طبيعي في نهاية الأسبوع

«العلمية» تحصد صناديق «الهندسة».. و«المستقلة» تفوز بـ«العلوم الإدارية»

«بيتك للأبحاث»: 142.3 مليون دولار قيمة صناعة التأمين التكافلي في الكويت

«الداخلية»: ضبط 243 مطلوباً وتحرير 1249 مخالفة مرورية في الأحمدي وحولي والجهراء

القبس

واشنطن تدعم إنشاء مركز لـ «الأطلسي» في الكويت

الإساءة للإسلام جزء من المعركة الإعلامية

تحضيرات للتجمع أمام قصر العدل

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة ” الأنباء” «نهج» يحدد المتحدثين في «الإرادة» وقالت في التفاصيل حدد تجمع «نهج» الشبابي أسماء المتحدثين في تجمع ساحة الإرادة المقرر الاثنين المقبل عشية صدور حكم المحكمة الدستورية في قضية الطعن الحكومي بقانون الانتخابات.

مصدر من «نهج» أبلغ «الأنباء» ان التجمع كلف النائب د.وليد الطبطبائي بإبلاغ النائبين مسلم البراك وفلاح الصواغ بالإضافة الى عضو مجلس 2012 المبطل د.عبدالله الطريجي بأنهم من وقع عليهم الاختيار كمتحدثين في ساحة الإرادة الاثنين المقبل.

وأشار المصدر الى ان هذه الأسماء سيتم طرحها على اجتماع كتلة الأغلبية المقرر عقده غدا (السبت) بديوان عضو مجلس 2012 المبطل بدر الداهوم لإقرارها أو إحداث تغيير على القائمة أو إضافة آخرين عليها.

وقال المصدر ان «الأغلبية» ستبحث الاستعدادات النهائية لتجمع الإرادة، كما ستناقش كيفية العمل على تأمين حضور كبير خلال التجمع بالإضافة الى فكرة المبيت في الساحة ثم التوجه الى قصر العدل بمسيرة انتظارا لصدور الحكم.

وأكد المصدر ان الكتل السياسية تجري اتصالات فيما بينها بحيث تطلب كل كتلة من كوادرها الحرص على التواجد مساء يوم 24 الجاري في ساحة الإرادة.

في السياق ذاته، قالت مصادر نيابية ان كتلة العمل الشعبي ستعقد ظهر غد اجتماعا لبحث آخر التطورات، كما سيعقد التجمع السلفي اجتماعا هو الآخر ظهر اليوم لتدارس الحالة لما بعد صدور حكم «الدستورية» والفرضيات المطروحة للمعالجة.

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” نبيل الفضل: مطلوب حملة لتنظيف وتقويم المخرجات الانتخابية” وقالت في التفاصيل قال عضو مجلس 2012 المبطل نبيل الفضل إنه اذا صدقت الاخبار بان نائبين يحاولان استخراج كرت امراض نفسية للضابط الذي قتل العسكري سعود الحسيني في مخفر القادسية، فهذه مصيبة مبينا انه اذا كانا من نواب ساحة الارادة فالمصيبة اعظم..متسائلا: هل يرجى الاصلاح من هؤلاء…؟!!

كما استغرب الفضل في تصريح صحافي انتقاد النائب احمد السعدون ورفض الاتحاد الكونفدرالي مع السعودية لان لديها سجناء رأي مضيفا: ماذا عساه يقول لحمد بن جاسم الذي يرى ان الديموقراطية الكويتية فوضى لا يوجد شخص يريدها في دول الخليج ولكن يريد الشورى.

واضاف:هل يجرؤ السعدون على تخطئة بن جاسم؟! والا هني تطقني امي؟.

من جهة أخرى قال الفضل: كنا مستغربين مرور ساعات النهار دون تصريح استفزازي او كلام جارح من احد نواب التأزيم المتواصل لكن استغرابنا لم يطل حتى بدأ العزف على السيمفونية اليومية…واحد ينتقد السياسة المالية وواحد يبط بوزارة الداخلية، وواحد تفرغ لوزارة التربية وواحد يعتصم متسائلا هل تعتقدون بأن هذا التناغم وليد صدفة؟

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” عضوان بـ”المنار” يعتديان على رئيس إعلامية “الوسط الديمقراطي”وقالت في التفاصيل وسط الأجواء الحماسية التي يعيشها الطلبة أثناء انتخابات الجمعيات والراوبط، شهدت كلية الطب المساعد في جامعة الكويت مشاجرة بين أعضاء قائمة المنار الطبي التابعة للقائمة “الإئتلافية” وعضو في قائمة الوسط الديمقراطي، ولاختلاف وجهات النظر في ما بينهم نشبت “هوشة” بين عضوي قائمة المنار مع رئيس اللجنة الإعلامية في قائمة الوسط الديمقراطي بكلية الطب المساعد أحمد الصراف، إذ نتج عنها إصابات متفرقة، وعلى اثرها تقدم الصراف بشكوى إلى المخفر، وإلى إدارة الأمن والسلامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الأمر.

من جهتها، أصدرت قائمة الوسط الديمقراطي بيانا استنكرت فيه ما حصل أمس بالحرم الجامعي بكلية العلوم الطبية المساعدة من قبل عضوين بارزين في قائمة (المنار الطبي)، أحدهما عضو جمعية سابق والآخر منسق سابق للقائمة، وهو عمل لا يمت إلى التصرفات الحضارية بأي صلة، حيث قام المذكوران بضرب فكر قائمتهم عرض الحائط واعتديا على رئيس اللجنة الاعلامية بقائمة الوسط الديمقراطي الطالب أحمد الصراف بسبب نقاشات انتخابية.

وذكر البيان “هذا العمل إن دل فإنما يدل على الإفلاس الفكري وعدم احترام الحرم الجامعي مِن قِبَل بعض من هم يمثلون قائمة المنار الطبي ويتحدثون باسمها يومياً”.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” المستقلة تكتسح انتخابات العلوم الإدارية والعلمية تفوز في الهندسة بشق الأنفس ” وقالت في التفاصيل اسفرت انتخابات جمعية العلوم الادارية التي اجريت امس عن فوز قائمة المستقلة بنسبة 58.5٪ حيث حصلت على 1485 صوتاً، بينما حلت قائمة المعتدلة في المركز الثاني بنسبة 31.7٪ ومجموع أصواتها بلغ 804 فقط.

وفي جمعية الهندسة والبترول فازت قائمة العلمية بنسبة 45٪ من اجمالي الاصوات حيث حصلت على 1674 صوتا تلتها قائمة المستقلة بنسبة 42٪ ومجموع أصوات 554 صوتاً واحتلت المركز الأخير قائمة الهندسة بنسبة 11٪ ومجموع أصوات 391.

وكانت انتخابات كل من جمعية الهندسة والبترول والتي تنافس على مقاعدها القائمة العلمية والقائمة المستقلة والقائمة الهندسية، ورابطة طلة كلية العلوم الإدارية التي يتنافس على مقاعدها القائمة المعتدلة والقائمة المستقلة وقائمة الوسط الديمقراطي، انطلقت امس وبدأت عملية الاقتراع في الثامنة صباحا بتنظيم من جهات مختلفة من جامعة الكويت، إضافة الى مساهمة فرقة الجوالة التي تعد سابقة للمساهمة في تنظيم العملية الانتخابية

الصباح

ومع صحيفة الصباح نقرأ ” الكويت: لا بد من إخضاع منشآت إسرائيل النووية لضمانات الوكالة الذرية ” وقالت في التفاصيل طالبت دولة الكويت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمضاعفة جهودها تجاه التحقق من ان جميع المنشات والبرامج النووية حول العالم مكرسة للاستخدامات السلمية.

واكد رئيس وفد الكويت الى اعمال المؤتمر العام للوكالة السفير محمد الصلال في كلمة له القاها مساء أمس الأول، ان الكويت تعلق اهمية كبرى على تعميم تطبيق نظام الضمانات التابع للوكالة في منطقة الشرق الاوسط وعلى جميع الانشطة النووية باعتبار الوكالة هي الجهة المختصة والقادرة على تقديم الضمانات بالتزام الدول باتفاقيات الضمانات في المنطقة.

بيد ان رئيس الوفد الكويتي اعرب عن اسف بلاده لانه على الرغم من التزام جميع دول منطقة الشرق الاوسط بمعاهدة عدم الانتشار النووي وتطبيق اتفاقية الضمانات الشاملة وسعيها نحو تنفيذ جميع الاجراءات والنظم المتعلقة بتلك الاتفاقية تستمر اسرائيل في موقفها الرافض للتوقيع على اتفاقية عدم الانتشار النووي او اخضاع منشآتها لنظام ضمانات الوكالة رغم امتلاكها لمفاعلات متقادمة تهدد امن المنطقة بمخاطرها الامر الذي يشكل عائقا اساسيا للجهود الرامية لاقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط.

ومضت الصحيفة تقول وفي هذا الصدد حذر الصلال من التعنت الاسرائيلي الذي بات يؤثر سلبا على امن واستقرار المنطقة ومن ثم الامن والاستقرار الدوليين مرحبا في كلمته بالجهود التي تبذلها الدول الوديعة والرامية لعقد مؤتمر دولي نهاية هذا العام طبقا لما تضمنته الوثيقة الختامية لمؤتمر 2010 ومرجعيتها من اجل اقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط.

واعتبر الصلال تلك الخطوات اولية الا انها هامة ومبدئية في الادراك العالمي المتزايد لخطورة بقاء اسرائيل خارج معاهدة عدم الانتشار النووي وخطوة هامة لتحقيق عالمية المعاهدة.

وتطرق السفير الكويتي الى نظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة مع الدول الاعضاء مشيرا بهذا الخصوص الى ان دولة الكويت تعتبر هذا النظام احدى الدعائم الاساسية لعمل الوكالة وحجر الاساس لنظام حظر الاسلحة النووية والذي يحظى بدعم غالبية الدول الاعضاء داعيا الدول التي لم تعقد اتفاق ضمانات شاملة مع الوكالة حتى الان بان تقوم بذلك وتشجيع الدول التي عقدت اتفاق ضمانات شاملة ولم تنضم للبرتوكول الاضافي بان تبادر بالقيام بذلك.

القبس

ونذهب إلى صحيفة القبس لنقرأ ” المطالبة بحكومة شعبية قفزة بالكويت إلى المجهول!” وقالت في التفاصيل أجمع المشاركون في الملتقى الرابع لدعم مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في 8 أكتوبر المقبل، وهو الملتقى الذي أقيم في ديوان أمير قبيلة الهواجر محمد بن شبعان بمنطقة الصباحية مساء أمس الأول، على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية، لاستمرار نعمة الأمن والأمان في البلاد، مؤكدين أن الحوار هو الحل الأمثل لحلحلة جميع القضايا والمشاكل بالبلاد، منتقدين المطالبة بحكومة شعبية من دون توفير الأرضية السياسية لذلك، وهو ما يعني القفز بالكويت إلى المجهول.

استهل الملتقى شيخ الهواجر محمد بن شبعان بقوله: إن مؤتمر الحوار الوطني يقوم عليه شباب غيورون على وطنهم، وهم شباب أكفاء يريدون الإصلاح ما استطاعوا لكي يصلوا إلى ما يصبو إليه المجتمع الكويتي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.