ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم.. «المالية»: معالجة الهدر وتقليص المكافآت.. «الوطن الإلكترونية» تنشر نتائج الطلبة الذي تقدموا لامتحانات الدور الثاني.. الدمخي التقى السفير الأميركي: شرحنا خطورة التعدي على نبينا”..12 ديناراً لكرتون البيض.. والسمحان يؤكد رفض الاتحاد لأي زيادة.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم السبت

الأنباء

أسماء 2470 طالباً وطالبة اجتازوا الدور الثاني في الثانوية العامة

الحجرف: صرف جميع المزايا المالية لكادر المعلمين بلا نقص أو خصومات وفصل مسار الترقيات للمناصب
الإشرافية عن الوظائف الإدارية

كويتيون عرضوا رؤيتهم لسياسات الأجور وحق العمال في تنظيم الإضرابات

تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بمركز «علمي إيماني» بالنادي العلمي
الوطن
الفضل: الكويت منعت العبودية ومع ذلك نسمع نواباً يكررون «نحن أحرار أبناء أحرار»!

النائب العمير يؤكد نجاح زيارة وفد مجلس التعاون الخليجي البرلماني لبروكسل

صفاء الهاشم: حسن البنا من أصل يهودي دخل الإسلام ليُنشئ «إخوان المسلمين» أي اليهود إخوانهم

الجريدة

إطلاق سراح ألف وافد من المضبوطين في بنيد القار

الجسار: “الأغلبية” ستحقق العدالة… “في العيد”

التربية: 2461 طالباً وطالبة اجتازوا اختبارات الدور الثاني في الثانوية العامة

الصالح : سنسحب دفعة جديدة من القسائم ونطرحها للمستثمرين الجادين

القبس

لا أنظمة تلزم القطاع الخاص بزيادات للعاملين

«الخدمة المدنية»: 4027 راغباً في العمل سجلوا بنظام التوظيف

صفر: الحكومة رصدت ميزانية ضخمة لتطوير البنى التحتية للمناطق

مساعدات الصندوق والحكومة الكويتية للبنان قائمة على الأرض ومستمرة

عبد الصمد: الاستعانة بالممرضات “البدون” يسد النقص في “الصحة”

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” «المالية»: معالجة الهدر وتقليص المكافآت ” وقالت في التفاصيل حددت وزارة المالية قواعد تنفيذ ميزانيات الهيئات والمؤسسات العامة ذات الميزانيات المستقلة بحيث اشترطت أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية قبل صرف أي بدلات بأي شكل من أشكالها او منح أي حوافز نقدية او عينية او تعديلات في سلم الرواتب مع ضرورة الالتزام بتعميم ديوان الخدمة المدنية بشأن عدم زيادة مكافآت ورواتب غير الكويتيين إلا بعد أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية،

وأكدت «المالية» في مذكرتها التي وزعت على تلك الجهات مؤخرا ان تكون هناك قرارات وقواعد وشروط محددة وواضحة ومعتمدة من الجهات المختصة نحو صرف مكافآت الأعمال الإضافية ومكافآت الأعمال الممتازة ومكافآت لحضور جلسات ولجان ومكافآت أخرى مع مراعاة مبدأ ترشيد الإنفاق والصرف في حدود الاعتمادات المقررة بالميزانية، مع الالتزام بما جاء في قرار مجلس الوزراء بشأن معالجة مواطن الهدر والذي نص على «قصر صرف المكافآت بجعلها للضرورة القصوى المتعلقة بالتشغيل وأداء الخدمة وأن يكون صرفها وفقا للقوانين والقرارات المنظمة لهذا الشأن».

وشددت مذكرة وزارة المالية على انه على جميع الجهات الحكومية الالتزام بقرار مجلس الوزراء بشأن ضبط نمو الهياكل التنظيمية بالوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، بحيث يكون استحداث أو تعديل الهيكل التنظيمي انعكاسا للاحتياجات الفعلية ومتناسبا مع عبء العمل وحجمه، مع التأكيد على الالتزام بقرار ديوان الخدمة المدنية بشأن وقف التعيين على بند المكافآت لغير الكويتيين.

وجاء في مذكرة «المالية» أيضا «لا يجوز لأي جهة مستقلة التقيد او الالتزام بأي ارتباط مالي في اي هيئة او منظمة سواء كانت إقليمية او دولية إلا بعد موافقة مجلس الوزراء والتنسيق مسبقا مع وزارتي الخارجية والمالية كل فيما يخصه، كما يجب ألا تتجاوز تكلفة إقامة اي من المعارض المحلية مبلغ 5 آلاف دينار بالنسبة للجهات الحكومية، ومبلغ ألف و500 دينار بالنسبة لجمعيات النفع العام».

الوطن

ونذهب إلى صحيفة الوطن لنقرأ ” «الوطن الإلكترونية» تنشر نتائج الطلبة الذي تقدموا لامتحانات الدور الثاني” وقالت في التفاصيل أعلنت وزارة التربية نجاح 2470 طالباً وطالبة من أصل 3603 طلاب وطالبات حضروا امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2012/2011 في القسمين العلمي والأدبي والمعهد الديني.

من جانبها ذكرت وكيلة وزارة التربية بالإنابة مريم الوتيد نجاح 1743 طالباً وطالبة في القسم الأدبي من أصل 2486 حضروا الامتحانات، ونجاح 36 طالبا وطالبة في المعهد الديني من أصل 67 طالباً وطالبة حضروا الامتحان، ونجاح 691 طالبا وطالبة من أصل 1050 طالبا وطالبة، حضروا الامتحان، وأوضحت الوتيد بأن نسبة النجاح للقسم الأدبي %70.1 ونسبة النجاح للقسم العلمي %65.8 ونسبة النجاح للمعهد الديني %53.7.

وقالت الوتيد بعد اعتمادها لنتائج الدور الثاني أن شهادات الطلبة ستوزع على الناجحين 23 الجاري في مدارسهم مباركة للطلبة الناجحين ومتمنية لغير الناجحين الجد والاجتهاد لتحقيق النجاح، كما شكرت لرؤساء الكونترولين العلمي والأدبي وكافة اللجان المشاركة في الامتحانات، وكان قد حضر اعتماد النتائج بالإضافة إلى الوكيلة مريم الوتيد كل من الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري والوكيلة المساعدة للعليم الخاص منى اللوغاني ومدارس المناطق التعليمية والمسؤولين بالكونترولات المدراء يسرى العمر ومنى الصلال.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” الدمخي التقى السفير الأميركي: شرحنا خطورة التعدي على نبينا” وقالت في التفاصيل كشف عضو المجلس المبطل عادل الدمخي أنه التقى السفير الأميركي لتقديم مذكرة قانونية احتجاجية على عرض الفيلم المسيء للنبي، صلى الله عليه وآله وسلم، بمعية رئيس جمعية المقومات د. يوسف الصقر، ود. محمد الفهد صاحب الفكرة، وطالبوا السفير بدعم قانون تجريم الإساءة للأديان.

وقال الدمخي، في تصريح له اليوم “شرحنا خطورة التعدي على نبينا، وأنها ستكون شرارة الحروب المقدسة في ظل التواصل السريع والحرب على الإرهاب التي نظنها على الإسلام، وبينّا أن تجريم الخطاب العنصري ضد السود وضد اليهود لم يعارض الحريات، فلا بد من ايقاف التعدي على الأنبياء والرسل ولا نتذرع بالحرية”.

وأضاف: “تعرضنا في الحديث حول قضية معتقلي غوانتانامو، وضرورة العمل على الافراج عنهم والسماح للأهالي والناشطين بزيارتهم وتقديمهم إلى محاكمة عادلة، شكرناه على حسن ضيافته واستقباله وسلمناه المذكرة الاحتجاجية، التي أعدها القسم القانوني في جمعية المقومات وخطاب التعزية”.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ”12 ديناراً لكرتون البيض.. والسمحان يؤكد رفض الاتحاد لأي زيادة ” وقالت في التفاصيل قال رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية عبد العزيز السمحان إن شركات انتاج البيض تمارس ضغوطا على الاتحاد لرفع الأسعار، وأن جميع الشركات قدمت طلبا للاتحاد لزيادتها %20 عن السعر الحالي، وهو ما رفضه الاتحاد، نافيا وجود أي ارتفاع في السعر خلال اليومين الماضيين بالجمعيات.

وقال السمحان إن الاتحاد اتفق مع الشركات على حل الأزمة خلال أسبوعين، تبدأ من 20 سبتمبر الجاري، لافتا إلى وجود ثلاثة خيارات رئيسية يتم بحثها حاليا، أولها موافقة وزارة التجارة على زيادة الدعم المقدم للشركات المحلية مقابل تخليها عن مطالبها بزيادة الأسعار، وإيقاف تصديرها البيض إلى الخارج، أما الخيار الثانى فيتمثل في فتح باب الاستيراد، في حين يتلخص الحل الثالث في إيقاف الدعم كليا عن الشركات وتحرير السعر.

وأوضح السمحان أن الاتحاد قد يلجأ بدوره للدخول إلى السوق بصنف جديد، هو بيض التعاون لمواجهة تلك المحاولات، إيمانا منه بوجود حلول عدة يمكن اللجوء اليها بعيدا عن رفع السعر على المستهلك.
من جهتهم قال عدد من أصحاب البقالات والأسواق الموازية إن سعر كرتون البيض قفز عدة مرات خلال الفترة الماضية، لافتين إلى أن الكرتون كان يباع قبل دخول شهر رمضان ب9.5 دنانير لكن تمت زيادته في بداية الشهر الفضيل دينارا كاملا، ثم تلا ذلك زيادته دينارا آخر، ليباع حاليا بسعر 11.5 دينارا، بل ويصل الى 12 دينارا في بعض الأيام.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.