ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم… الحكومة تبحث لقاء التيارات السياسية.. طلاب المفتوحة يستقبلون رئيسها بالاعتصامات.. والإدارة تهدد بفصل الجميع.. الداخلية: حريصون على الحفاظ على استتباب الأمن رغم حملات التشكيك المستهدفة.. أنس الصالح يقترح «توريق» القروض المتعثرة.. وتحويلها إلى أسهم وسندات يُكتتب بها ثم تطرح للتداول.. ” تحسن ملحوظ في تداولات البورصة خلال الأسبوع الماضي وسط عمليات شراء.. «الأغلبية» تحشد لـ «الليلة الكبيرة» غدا.

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأحد

الأنباء

«الأنباء» تنفرد بنشر رد «الفتوى والتشريع» على مذكرة «الديوان» حول كادر المعلمين

«الأوقاف» تستجيب لضغط الشارع وتلغي دعوة منجية السوايحي للمشاركة في ورشة عمل بالكويت

153 مليون دينار كلفة 18 مشروعاً بـ «الأشغال»

7000 دينار مكافأة شهرياً للأعضاء المتفرغين بالمجلس الأعلى للتخصيص

الشاهد

800 مدرسة حكومية تستقبل اليوم 320 ألف طالب وطالبة

نصرة النبي.. هل تتحقق باقتحام السفارات وتدمير المنشآت؟

المبارك: الكويت حريصة على المشاركة في فعاليات الأمم المتحدة

طلاب الجامعة المفتوحة: رعاية الأمير لحفل الافتتاح تشريف ومفخرة لنا

الوطن

الجسار رداً على وزير الصحة: تقديم الخدمات الصحية «واجب» وليس «منة»

السمكة: مايقوله «الصواغ» عن مناطق داخلية وخارجية يتناقض مع صحيح الدين

وقف ملفات 350 شركة و135 صاحب عمل للتحقيق

الأغلبية: تكثيف «الضرب».. قبل حكم الدستورية

القبس

التجارة» تضبط 125 طناً من الأرز المصري و720 كلغ من الهيل

«الخدمة المدنية»: تقنين عدد الموظفين الدارسين في الخارج

الزامل: سحب ترخيص أي موظف يدخن في المطار

مخصصات القروض المتعثرة ارتفعت %20

الجريدة

العازمي: حوادث “العدان” يستقبل 450 حالة يومياً

الرويح: الكويت ثاني دول العالم فقرا في المياه الطبيعية

المسلم لـ الجريدة: أتوقع رفض الدستورية الطعن

الأنباء

الأنباء نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” الحكومة تبحث لقاء التيارات السياسية ” وقالت في التفاصيل استعدادا لمرحلة ما بعد صدور حكم المحكمة الدستورية في قضية الطعن بقانون الانتخابات، والمقرر اعلانه بعد غد الثلاثاء، اكد مصدر حكومي مطلع لـ«الأنباء» ان الفريق الحكومي المكلف بمتابعة قضية الطعن بقانون الانتخاب انهى العديد من السيناريوهات المقترحة للتعامل مع القضية.

وأبلغ المصدر «الأنباء» ان الحكومة وضعت من ضمن تصوراتها اللقاء بممثلين عن التيارات السياسية والأطياف الاجتماعية لبحث آلية إيجاد الحل المناسب للقضية وفقا للحكم الذي سيصدر من «الدستورية».
وأضاف ان الحكومة حريصة وبشدة على ان تنتهي الى قرارات ذات مردود ايجابي عام تسهم في إنهاء الأزمة السياسية بشكل كامل وصولا إلى انتخابات يكون الحكم فيها الشعب الكويتي وبنسبة تمثيل عادلة تحقق مبدأ المساواة بين الجميع. من جانب آخر، عقدت كتلة الأغلبية مساء أمس اجتماعا موسعا لها بديوان عضو مجلس 2012 المبطل بدر الداهوم.

مصدر من «الأغلبية» قال لـ«الأنباء»: ان الكتلة بحثت قضية الاستعدادات لتجمع الغد المقرر في ساحة الإرادة عشية صدور حكم «الدستورية» كما جرى الاستماع الى رؤى وأفكار أعضاء الكتلة حول طرق التعامل مع القضية في حال جاء حكم «الدستورية» بقبول الطعن الحكومي.

الشاهد

ونذهب إلى صحيفة الشاهد لنقرأ ” طلاب المفتوحة يستقبلون رئيسها بالاعتصامات.. والإدارة تهدد بفصل الجميع ” وقالت في التفاصيل
علمت »الشاهد« من مصادرها ان بعض قياديي الجامعة المفتوحة اجتمعوا أمس ونسقوا فيما بينهم لقمع الاعتصامات الطلابية المزمع اقامتها خلال حضور رئيس مجلس الأمناء الأمير طلال بن عبدالعزيز.

وقالت المصادر ان مدير الجامعة د.نايف المطيري حينما علم بتنظيم بعض القوى الطلابية اعتصام حاشد لشل العمل بالجامعة، دعا بعض قياديي الجامعة لاجتماع طارئ للتنسيق حول الآليات لمنع مثل هذه الاعتصامات وقمعها، حيث اتخذ المجتمعون قرارات صارمة من أبرزها فصل أي طالب شارك في الاعتصام وحرمانه من الدراسة لمدة فصل دراسي كامل.

وأوضحت المصادر ان الاعتصام الطلابي يكشف الخلل الموجود في أروقة الجامعة، فضلا عن فتح أعين مجلس الجامعات الخاصة، حيث ان المجلس مستاء من عدم تطبيق ادارة الجامعة لقراراتهم وان تم تطبيقها فإنها تتم بصورة بطيئة.

وقالت المصادر ان ادارة الجامعة »متوهقة« من هذا الاعتصام الذي أقيم بسبب سياسة مديرها واغلاقه لأبواب مكتبه بوجه الطلبة، حيث انه قام بطرد أحد الطلبة من مكتبه لأنه عجز عن معالجة قضيته.

وأشارت المصادر الى ان من ضمن مطالب الطلبة رحيل مدير الجامعة وتقديم استقالته من منصبه والا فإنهم سينسحبون من الدراسة وينتقلون لجامعة أخرى، مشيرة الى ان الاعتصام سيكون مدويا وقويا لأن الكثير من القوائم والقوى الطلابية مستاءة من سياسة الجامعة وحرمانهم من أبسط حقوقهم المشروعة رغم الوعود السابقة الا انها كانت لتخدير الأعصاب.

وتوقعت المصادر ان يستمر الاعتصام لمدة 3 أيام متتالية أولها سيبدأ قبل المؤتمر الصحافي لادارة الجامعة والآخر سيكون خلال وقت افتتاح المقر الجديد للجامعة بمنطقة العارضية، حيث سيتجمهر المعتصمون عند مداخل ومخارج بوابات الجامعة حاملين اليافطات المنددة بسياسة الجامعة.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” الداخلية: حريصون على الحفاظ على استتباب الأمن رغم حملات التشكيك المستهدفة ” وقالت في التفاصيل أكدت وزارة الداخلية ان حملات التشكيك المستهدفة والمنظمة التى تتعرض لها اجهزة ورجال الامن عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتعليقات الصحف بشكل متواصل لن تثنيها عن مواصلة جهودها واداء مهامها ورسالتها الوطنية فى حفظ الامن والنظام والاداب العامة.

وقال مدير ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير ادارة الاعلام الامني بالانابة العقيد عادل الحشاش في تصريح صحافي اليوم ان تلك الحملات وما قد تخلفه من سلوكيات وتجاوزات يجب الا تطال هيبة رجال الامن والتعدى على القانون اللذين يمثلان هيبة الدولة واحترامها وما يتطلبه ذلك من ضرورة مساندة الجميع لها فى أداء دورها على الوجه الأكمل.

واكد حق الجميع فى توجيه النقد البناء لإصلاح الاعوجاج وتعديل الخلل أينما كان دون إساءة أو استخدام ألفاظ نابية تفقد الهدف عن تحقيق مضمونه مبديا تاييده لحق التعبير عن الرأي بحرية وبما لا يتعارض مع القانون والحق فى التراسل عبر تويتر دون إساءة أو بث معلومات مغلوطة وبيانات غير صحيحة تدعو إلى الإثارة وإشاعة الخوف.

وقال العقيد الحشاش ان لدى وزارة الداخلية وسائل تمكنها من الوصول إلى حسابات المغرضين واحالتهم الى جهات الاختصاص معربا عن أمله فى أن يقدر الجميع الظروف التى تعمل من خلالها وزارة الداخلية والتعاون معها فى كل ما من شأنه القضاء على مواطن الخلل أو تجاوزات بعض رجال الأمن باعتبارهم بشرا قبل كل شيء كما ان الخطأ وارد لكن الاستمرار فى ارتكابه أمر لا يجوز السكوت عليه.

واكد حرص الوزارة على القضاء على مثل هذه الاشكاليات فى إطار من التعاون المجتمعي وبدافع من الهدوء والاستقرار حتى يمكن التفكير السليم والعمل الصالح من أجل الوطن وسلامة المواطنين والمقيمين وقبل ذلك الحفاظ على المصالح العليا لأمن الوطن.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” أنس الصالح يقترح «توريق» القروض المتعثرة.. وتحويلها إلى أسهم وسندات يُكتتب بها ثم تطرح للتداول” وقالت في التفاصيل تقترح وزارة التجارة والصناعة جملة حلول للاقتصاد وتحفيزه منها متعلق بتحديات الاختلالات في الاوضاع المالية للعديد من الشركات. ويأتي الاقتراح على «توريق» القروض المتعثرة وتحويلها الى أسهم وسندات (أوراق مالية) يُكتتب بها ثم تطرح في التداول.

وتقول «التجارة» في ورقة حصلت القبس على نسخة منها ان في ذلك علاجاً مناسباً وفعالاً لمشكلة تعثر سداد الديون، والمقترح اذا نفذ يخفف عن المصارف اعباء تكوين مخصصات للديون المشكوك فيها، كما يسمح بالتخلص من الاصول غير السائلة او قليلة السيولة ومن الاوراق المالية عالية المخاطر، وبالتوريق يتم استرجاع التدفق النقدي لضخه في قنوات ائتمانية جديدة اكثر ربحية.

وتضيف: ان في ذلك تنقية للسوق من ديون مجمدة او متعثرة واعادة هيكلة للمحافظ الائتمانية بما يسمح بزيادة قدرة المصارف على الوفاء بمعايير الملاءة التي قررتها لجنة بازل الدولية.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” تحسن ملحوظ في تداولات البورصة خلال الأسبوع الماضي وسط عمليات شراء” وقالت في التفاصيل ذكر تقرير اقتصادي متخصص اليوم أن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) شهد في الأسبوع الماضي تحسنا ملحوظا على صعيد جميع مؤشراته حيث أنهت المؤشرات الثلاثة تداولات الأسبوع مسجلة مكاسب جيدة وذلك في ظل عمليات الشراء التي شملت العديد من الأسهم في مختلف القطاعات سواء القيادية منها أو الصغيرة.

وقال تقرير شركة (بيان) للاستثمار ان هذه الوتيرة أدت الى ارتفاع نشاط التداول بشكل ملموس مقارنة مع تعاملات الأسبوع ما قبل الماضي وقد سجل السوق هذه المكاسب في أعقاب التراجعات القوية التي منيت بها العديد من الأسهم خلال الأسابيع السابقة مما دفع بأسعارها للهبوط الى مستويات متدنية جدا.

وأوضح أن المكاسب التي سجلها السوق تعد دليلا واضحا على تعطشه لأية أخبار ايجابية والتي غابت بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية حيث عانى خلال هذه الفترة غياب عوامل الحفز والدعم الاقتصادية.

واضاف ان هذا الغياب انعكس سلبا على معدلات التداول في السوق التي أثرت على قيمته الرأسمالية التي تراجعت بشكل واضح منذ اندلاع الأزمة العالمية الا أن الأخبار الايجابية التي تم الاعلان عنها خلال الأسبوع الماضي بثت بعض التفاؤل في نفوس المستثمرين مما دفعهم الى الشراء ومكن السوق من تحقيق ارتفاع جيد في قيمته الرأسمالية اذ ارتفعت بنسبة 6ر2 في المئة خلال الأسبوع الماضي فقط.

وأشار الى أن مؤشرات السوق الثلاثة تمكنت من تسجيل مكاسب جيدة في ظل حالة التفاؤل والثقة التي سيطرت على الغالبية العظمى من المتداولين وذلك بعد الأخبار الايجابية التي تواردت فيما يخص معالجة الشأن الاقتصادي حيث شهد السوق عمليات شراء مكثفة شملت الكثير من الأسهم المدرجة ولاسيما الأسهم القيادية مما انعكس بشكل واضح على جميع مؤشرات السوق والتي اجتمعت على الاغلاق في المنطقة الخضراء لأول مرة منذ ثلاثة أسابيع.

وأضاف التقرير أن عمليات المضاربة استمرت في السيطرة على مجريات التداول في أغلب جلسات الأسبوع الماضي حيث تركزت تلك العمليات على الأسهم الصغيرة بشكل خاص ولاسيما أسهم قطاعي العقار والخدمات المالية.

واوضح ان العديد من الأسهم القيادية والتشغيلية في السوق شهدت عمليات شراء قوية انعكست بشكل واضح على نشاط التداول الذي سجل ارتفاعا ملحوظا خلال الأسبوع الماضي مقارنة مع الأسبوع الذي سبق اذ تركزت هذه العمليات على أسهم قطاع البنوك مما مكنه من الاستحواذ على النسبة الأكبر من قيمة التداول.

وقال ان عمليات جني الأرباح لم تكن غائبة في التأثير على سير حركة التداول حيث اتجه بعض المتداولين الى تنفيذ تلك العمليات خاصة بعد الارتفاعات الجيدة التي شهدتها أسهمهم نتيجة موجة الشراء التي شهدها السوق وهو الأمر الذي خفف من مكاسب مؤشرات السوق الثلاثة على المستوى الأسبوعي.

وأوضح أن القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ارتفعت بنسبة 6ر2 في المئة خلال الأسبوع الماضي لتصل الى 4ر27 مليار دينار بنهاية تداولات الأسبوع.

عالم اليوم

ومع صحيفة عالم اليوم نقرأ ” «الأغلبية» تحشد لـ «الليلة الكبيرة» غدا ” وقالت في التفاصيل وسط ترقب حذر لحكم المحكمة الدستورية المنتظر بشأن الطعن الحكومي في قانون الانتخاب ، اجتمعت كتلة الاغلبية مساء امس في ديوان النائب في مجلس 2012 بدر الداهوم استعداداً لتجمع ساحة الإرادة غدا الاثنين ليلة النطق بالحكم ،والتي اطلق عليها البعض «الليلة الكبيرة» او « ليلة الليالي » ، وكما اوضحت مصادر فإن الكتلة بحثت الاتفاق بين كتلة الاغلبية وبعض القوى الشبابية والتيارات السياسية على المبيت في ساحة الإرادة بعد التجمع ثم الانطلاق صباح الثلاثاء الى ساحة العدل انتظارا لحكم المحكمة الدستورية الخاص بطعن الحكومة في دستورية الدوائر الخمس .

ولفتت المصادر الى ان هناك اختلافا في وجهات النظر بين اعضاء الاغلبية انفسهم حول المبيت والانطلاق الى ساحة قصر العدل ، حيث رأى المعارضون انه قد يفهم ان هذا التواجد امام العدل محاولة من الاغلبية للضغط على المحكمة الدستورية والتأثير على قرارها وهو ما نرفضه جميعا .

واضافت المصادر ان الاجتماع لم يحسم قضية المبيت في الساحة ليلة الثلاثاء، الا ان المجتمعون تركوا الامر الى الشباب الحضور في ساحة الارادة يوم غد الاثنين ، مشيرة الى ان الاجتماع اعتمد الاسماء التي استقر عليها تجمع «نهج» كمتحدثين في تجمع الغد وهم النواب مسلم البراك وجمعان الحربش وفلاح الصواغ وعبد الله الطريجي، اضافة الى بعض الشخصيات السياسية وممثلي التحركات الشبابية .

ودعت كتلة الاغلبية جموع المواطنين الى التواجد في ساحة الارادة غدا مؤكدة ان لم نتحرك تحركا صحيحا في تجمع الغد لإيصال رسالة سلمية، وان لم يكن هناك حضور مؤثر، فإننا نظلم انفسنا ونظلم الكويت، وشدد المجتمعون على ان الحكومة اذا رأت رسالة واضحة من الشعب بأنه لن يقبل العبث بالدستور فإنها لن تتجرأ مرة اخرى وستتراجع عما تخطط للوصول إليه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.