ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم… حزمة قرارات اقتصادية شعبية.. وزير التربية: المعلم أمة كاملة.. وأقصى العقوبات إذا ضرب طالباً..التربوية تكتسح انتخابات التربية..والاجتماعية تفوز بالعلوم الاجتماعية..الخطيب: سياسة الفساد والمفسدين أوصلتنا الى الوضع البائس.. الكهرباء: مكتب لمتابعة أعمال الصيانة في مباني المستهلكين

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأثنين

الأنباء

ممثل الأمير: سأزور بغداد قريباً لتوقيع اتفاقيات تمكّن العراق من تنفيذ التزاماته والخروج من الفصل السابع

نقابة الصحافيين تستنكر تكرار الإساءة إلى الإسلام

«الميثاق» يطالب الأمم المتحدة بإصدار قرار أممي يحرم الإساءة إلى مقدسات المسلمين ويفصلها عن حرية

الرأي

المضاربات وجني الأرباح يسودان تداولات البورصة

الوطن

شخير يعلن انضمامه لكتلة العمل الشعبي

السمكة: لم يتغير شئ في السعدون بعد دخوله المجلس.. سوى ثرائه وامتلاكه سلسلة مجمعات

الفضل للمسلم: هل انتزاع رئاسة مجلس الوزراء من الاسرة الحاكمة تفعيل للدستور؟!

المويزري: لن تسكتوا الشعب عن السؤال عن ثرواته المنهوبة من «المرتزقة»

الشاهد

الأمير تلقى دعوة لزيارة المملكة المتحدة

الحجرف: لا تعديل في نظام التعليم الثانوي الموحد

حقوقيون لـ »الشاهد«: قضاء الدستورية في قانون الانتخابات يخمد ألسنة اللهب السياسي

البترول الوطنية تحتفل بحصولها على أعلى تقييم في درجة المـخاطر

القدومي: توب العقارية تعرض مشاريع سكنية مميزة وبمواقع استراتيجية في إسطنبول

الجريدة

موظفة في “التربية” تشكو مديرتها: تتعمَّد إهانتي بألفاظ غير لائقة

الشايجي: مواقف “المنبر” تحددها بياناته

الداخلية تدعو من شملهم مرسوم الحصول على الجنسية لمراجعة ادارة الجنسية غدا

القبس

«الشؤون»: 3 وفود لمؤتمر واحد!

الصباح

الأغلبية تستغيث خشية «السقوط الأخير»

محافظ مبارك الكبير: ندعم الارتقاء بالعملية التربوية بكل السبل

الدقباسي للحجرف: أوقف قرار فصل المعلمين عن أبنائهم

الحمد: التعاون بين الكويت ومصر عميق ويشمل جميع المجالات

الأنباء

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” حزمة قرارات اقتصادية شعبية ” وقالت في التفاصيل مع اقتراب صدور حكم المحكمة الدستورية في قضية الطعن الحكومي بقانون الانتخاب، يلتقي صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد صباح اليوم رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي عاد من إجازته الخاصة في لندن مساء أمس للتباحث حول آخر المستجدات على الساحة السياسية.

وفي ظل الحديث عن توجهات حكومية فعلية لاتخاذ خطوات تدعم الاقتصاد المحلي وتشجع حركة التداول السوقية، أعلن مصدر حكومي مطلع أن وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالانابة د.نايف الحجرف سيعقد مؤتمرا صحافيا بعد اجتماع مجلس الوزراء اليوم للإعلان عن حزمة قرارات اقتصادية شعبية.

وأكد المصدر أن القرارات المتوقعة تتعلق بالجوانب التنموية ذات الطابع الشعبي، مشيرا إلى أنها على الأغلب ستكون مختصة بالمشاريع العامة. من جانب آخر، أنهت كتلة الأغلبية وتجمع نهج الشبابي استعداداتهما لتجمع ساحة الإرادة المقرر مساء اليوم.

مصادر من الكتلة أبلغت «الأنباء» بأنه جرى الاتفاق على الأسماء النهائية التي ستتحدث، وهم رئيس مجلس 2012 المبطل النائب احمد السعدون والنواب د.جمعان الحربش وخالد الطاحوس وفلاح الصواغ. وأشارت المصادر إلى أن السعدون سيتحدث في هذه المرة عن الجانب الاقتصادي والتنموي في الدولة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن «الأغلبية» تداولت فيما بين أعضائها حتى وقت متأخر من مساء أمس قضية المبيت في ساحة الإرادة حتى صباح غد الثلاثاء ثم التوجه نحو قصر العدل انتظارا لحكم المحكمة الدستورية في قضية الدوائر. وقالت المصادر إن الكتلة والجبهة الوطنية ستعقدان ظهر غد الثلاثاء اجتماعا بديوان عضو مجلس 2012 المبطل د.حمد المطر للاتفاق على الخطوة التالية بعد صدور حكم الدستورية أيا كان نوع ذلك الحكم.

وقال عضو كتلة الأغلبية بدر الداهوم «نحن على رأينا في مقاطعة الانتخابات إذا حدث أي عبث بالدوائر».
من جانب آخر علمت «الأنباء» أن ديوان الخدمة المدنية أنجز تقريرا بشأن معالجة مديونيات المواطنين العاملين في الحكومة.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»: إن التقرير على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة التي يرأسها اليوم رئيس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود ويهدف إلى إيجاد طرق لمعالجة هذه المديونيات والتي أهمها مقترحات لسرعة تحصيل هذه المديونيات.

وفي الوقت نفسه تهدف هذه الطرق والضوابط إلى عدم تراكم مديونيات جديدة. هذا، وعلمت «الأنباء» أيضا أن القرار الذي اعتمده مجلس الوزراء حول المادة 14 من نظام الخدمة المدنية يتضمن تكليف مجلس الخدمة المدنية بوضع نظام خاص لتقييم العاملين في الوظائف القيادية. وكشفت المصادر أن 6 وزراء حضروا عرضا لجمعية الشفافية حول مقترح للنظام الانتخابي في إطار هذه الاستعدادات التي ستتضمن أيضا مزيدا من اللقاءات والمشاورات.

الوطن

ومع صحيفة الوطن نقرأ ” وزير التربية: المعلم أمة كاملة.. وأقصى العقوبات إذا ضرب طالباً” وقالت في التفاصيل بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية على تعيين 138 معلما ومعلمة من «البدون» للعمل في مدارس وزارة التربية، لم يتبق أمام هؤلاء المعلمين سوى اجراء الفحص الطبي، والالتحاق بدورة تنشيطية لمدة أسبوع، ومن ثم تسلم عملهم مع بداية شهر أكتوبر المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي اكتمل فيه أمس دوام جميع الطلبة من مختلف المراحل الدراسية، وتفقد وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة د.نايف الحجرف المدارس في يومها الأول، مؤكدا في كلمة وجهها لطلاب مدرسة عبداللطيف النصف تسخير كافة الامكانيات حتى يواكب التعليم أحدث معطيات العلم والتكنولوجيا للاستثمار البشري في الطالب والمعلم الذي وصفه بأنه أمة كاملة به تنهض الأمم وهو المؤتمن على مستقبلها.

من جانب آخر، قام وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام محمد الكندري ومديرة منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي بزيارة الى مدرسة المثنى للاطمئنان على صحة الطالب الذي تعرض الى ضرب من قبل معلمة.وقالت مصادر لـ«الوطن» ان الوزير الحجرف أمر باجراء تحقيق مع المعلمة واعداد تقرير بذلك، مشددا على أنه سيتخذ أقصى العقوبات وفق القانون في حال ثبوت ضرب أي معلم لأي طالب لم يتجاوز ست سنوات من عمره.وأكد الوكيل المساعد الكندري ان الوزارة ستحاسب المعلم الذي يقوم بضرب طالب حتى وان تنازل ذوو الطالب، فان الوزارة لن تتنازل عن الحق العام.

وكان ولي أمر الطالب الذي تعرض للضرب قد قدم كتاب تنازل عن حقه الى مديرة منطقة الفروانية التعليمية.
وقد شهد يوم أمس وهو اليوم الأول للعام الدراسي بانتظام جميع الطلبة في مدارسهم ازدحاما واختناقات مرورية كثيفة، خاصة مع تزامنه بدوام طلبة الجامعة وكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث كان عنوان اليوم الأول من الدراسة شللاً كاملاً في شوارع الكويت.

وكان تدفق السيارات أكبر من استعدادات وزارة الداخلية لهذا اليوم حتى مع استعانتها بالمروحيات لرصد أماكن الاختناقات المرورية، ما يؤكد ان شبكة الطرق لم تعد كافية لأعداد السيارات التي تزداد سنويا بواقع 60 ألف سيارة حسب آخر الاحصائيات.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” التربوية تكتسح انتخابات التربية..والاجتماعية تفوز بالعلوم الاجتماعية ” وقالت في التفاصيل اسفرت انتخابات كلية التربية بجامعة الكويت عن فوز القائمة التربوية حيث حصلت على 1165 صوتاً وجاءت المستقلة بالمركز الثاني وحصلت على 917 صوتاً، اما انتخابات كلية العلوم الاجتماعية فقد اسفرت عن فوز القائمة الاجتماعية، حيث حصلت على 1203 أصوات، وصلت بالمركز الثاني المستقلة وحصلت على 596 صوتاً.

وكانت الانتخابات الطلابية بكلية العلوم الاجتماعية شهدت حركة حيوية منذ الساعات الاولى بعد فتح باب الاقتراع حيث توجه عدد من الطلاب والطالبات إلى صناديق الاقتراع لممارسة حقهم في التصويت واختيار القائمة التي تمثل توجههم وآراءهم وكانت اجواء المنافسة الشريفة بين القوائم تسود المكان فتصفيق من ناحية وتشجيع من ناحية اخرى وامتلأت الممرات في الكلية بالبوسترات والاعلانات للقوائم الطلابية، وكذلك اكتظت الساحات بالطلاب والطالبات الذين بد عليهم مظاهر الديمقراطية.

وتعالت اصوات الشيلات والاهازيج في كلية التربية تعبيراً عن تأييدهم للقائمة الطلابية التي تمثلهم حيث كانت الاجواء تنافسية بين القوائم الطلابية كما هو الحال في زميلتها كلية العلوم الاجتماعية خاصة وان الطلبة توجهوا مع بداية فتح ابواب الاقتراع للصناديق للادلاء باصواتهم ممثلين بذلك الاجواء الديمقراطية للعمل النقابي داخل الحرم الجامعي، حيث تمت عملية التصويت من دون اي مشاحنات او مشاجرات تذكر.

الجريدة

ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” الخطيب: سياسة الفساد والمفسدين أوصلتنا الى الوضع البائس” وقالت في التفاصيل أكد الدكتور أحمد الخطيب أن دستور 1962 هو المفتاح الحقيقي لحل الازمة الراهنة، فالمطلوب ايصال ممثلين الى المجلس لهم كرامة وحب للوطن، يفعلون مواد الدستور المعطلة، مشددا على أن عصر المذلة في العالم قد انتهى، وبدأت رياح التغيير والكرامة تعصف بمعاقل أعداء البشرية وأعداء الكرامة والعزة.

وحث الخطيب في كلمة مسجلة تم بثها في ساحة الإرادة، ضمن سلسلة حوارات التغيير أمس في حلقة حملت عنوان “العصيان المدني ووسائل الشعوب للتغيير” الحضور على حسن الاختيار، مؤكدا انه لا مشكلة في البلد تتعلق بالدستور أو الدوائر الانتخابية، وان سياسة الفساد والمفسدين التي دمرت البلد هي ما أوصلتنا الى الوضع “البائس”.

وقال الخطيب في كلمته: كم تمنيت أن أكون معكم لإشارككم في رسالتكم السامية “لكن الكبر شين” خاصة وانتم تمثلون جميع فئات المجتمع الكويتي ومناطقه بلا تمييز، متحدين أعداء الامة ممن يريدون تفتيت مجتمعنا تحت سياسة “فرق تسد”، رغم علمهم انه هذا سيدمر البلد خصوصا ونحن وسط العاصفة التي عمت المنطقة كلها.

ولفت الى “أننا اليوم أحوج ما نكون فيه الى القضاء على سياسة الفساد والمفسدين، التي دمرت البلد وأوصلتنا الى الوضع البائس الذي نعيشه”، مخاطبا الجموع: “وانتم شباب وشابات اليوم الأمل في “إعادة المسيرة المظفرة” التي شهدتها الكويت عندما كان الدستور يحترم ويطبق”.

وقال: “تأكدوا أن دستور 1962 هو المفتاح الحقيقي لحل أزمتنا فالمطلوب إيصال ممثلين لكم الى المجلس لهم كرامة وحب للوطن، ويفعلون مواد الدستور المعطلة لأكثر من أربعة عقود”، مؤكدا ان المشكلة ليست في الدوائر ولا في قانون الانتخاب ولا الدستور بل المشكلة بنا نحن “بعجزنا عن إيصال الشرفاء المحبين للوطن الى المجلس”، متداركا: جاهل أو متجاهل من يعتقد ان الدستور هو المشكلة “وقولوا لهم: انتم المشكلة” ولا تعطوا فرصة لأعداء الدستور بالانقضاض عليه باسمكم “وانتم جزء من الربيع العربي… ربيع الكرامة ورد الاعتبار للمواطن العربي”، الذي بكل أسف حولوه الى قطيع من الغنم يؤمر ويطيع بكل مذلة”.

وشدد الخطيب على أن عصر المذلة قد انتهى في العالم، وبدأت رياح التغيير والكرامة تعصف بمعاقل أعداء البشرية وأعداء الكرامة والعزة، وانتم منهم والمستقبل لكم “هكذا يقول التاريخ” وما نراه الآن يرسم معالم مستقبل افضل.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” الكهرباء}: مكتب لمتابعة أعمال الصيانة في مباني المستهلكين” وقالت في التفاصيل أكد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري، قيام القطاع مؤخراً بإنشاء مكتب خاص لمتابعة جميع الشكاوى الواردة من مختلف مراكز الطوارئ التابعة للقطاع، للتحقق من إنجاز العمل المطلوب بالجودة والسرعة، أو تسجيل ملاحظات مهمة من قبل المستهلكين.

وأضاف بوشهري في تصريح صحفي أمس، ان فكرة إنشاء المكتب لاقت تجاوباً واستحساناً من عموم المواطنين والمقيمين، وهو الأمر الذي يدفع الوزارة لبذل المزيد من الجهود في هذا الصدد، مشيراً إلى حرصها على توفير كل الخدمات للمستهلكين، تماشياً مع سياسة الحكومة والتزاماً بتعليمات وزير الكهرباء والماء والبلدية م. عبدالعزيز الإبراهيم ووكيل الوزارة بتقديم الخدمات بالشكل الأمثل.

ولفت إلى تكليف أحد مهندسي القطاع بتدريب مجموعة من الفنيين والمهندسين للعمل على تشغيل محطات الضخ آليا، وهو ما يعتبر أحد أنواع استغلال الطاقات الوطنية وتطوير المهارات لدى موظفي القطاع دون أن تتحمل الوزارة أي تكلفة مالية، معرباً عن أمله في أن يتحقق ذلك في القريب العاجل.

وختم بأنه تشرف مع الوكلاء المساعدين الجدد في الوزارة بلقاء سمو الأمير وسمو ولي العهد الأسبوع الماضي، اللذين أعطيا توجيهاتهما بضرورة الحرص على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين لأنهم يستحقون العناية والاهتمام.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.