ملخص الصحف اليومية

اهم ما تناولته الصحف اليوم… الداخلية: لن نسمح بأي تجمعات أومسيرات إلى قصر «العدل».. 3 خيارات أمام «الدستورية» اليوم.. الخارجية: تعويضات للعراقيين مقابل إزالة التعديات على أراضينا .. إنعاش الحركة الاقتصادية وتحديث الأفكار والمقترحات..

وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء

الوطن

الفضل للشباب: خروجكم تلبية لـ «مليونيرية السياسة» والقابضين من الخارج تأسيس لثقافة الفوضى

الصواغ من تجمع الإرادة: لن نترك الايداعات والتحويلات وسرقة الديزل تمر وسنلاحق كل مرتشٍ

العمير: النائب الأول لم يواجه تلاعب النواب والقيادات العليا بكشف طلبة الداخلية.. فصدر مشوهاً

الأنباء

«الأنباء» تنشر تشكيل الهيكل التنظيمي للحرس الوطني بنسبة تغيير 77%

«المواصلات» تتعاقد على دراسة وتصميم شبكة الألياف بـ 1.3 مليون دينار

الشاهد

مجلس الوزراء طلب من الجهات الحكومية تسهيل إجراءات البدون

البدر: الجامعات العربية تركز على الشهادات وتتجاهل الدراسات

معلمات يعتصمن أمام التربية احتجاجاً على قرار الفصل

انتخابات اتحاد طلبة التطبيقي .. تنافس محموم على الأصوات وإقبال محدود على الصناديق

القبس

الحقان: دفعة تجنيس رابعة.. قريباً

مميزات مالية للفنيين والمهنيين من المواطنين في «الخاص»

«التربية»: النجاح التلقائي في «الابتدائي».. قيد الدراسة

الجار الله: الكويت مرنة للغاية تجاه آليات طي الملفات العالقة مع العراق

العبيدي: قصور شديد في إحصاءات مرض الزهايمر

الوطن

نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الوطن لنقرأ ” الداخلية: لن نسمح بأي تجمعات أومسيرات إلى قصر «العدل» وقالت في التفاصيل حذرت القيادات الأمنية بوزارة الداخلية من أي محاولة للتجمع أمام ساحة قصر العدل، مؤكدة في اجتماع لها أن الداخلية لن تسمح بأي مسيرات تتوجه الى ساحة قصر العدل من ساحة الارادة ولا بتجمعات أمام قصر العدل.

ويأتي هذا التحذير في إطار الالتزام بكفالة الدستور والقوانين لحرية التعبير والاجتماع دون تجاوز الرأي الى المساس بأطراف والصعود بالخطاب الى «مناطق حمراء».

الأنباء

ومع صحيفة الأنباء نقرأ ” 3 خيارات أمام «الدستورية» اليوم” وقالت في التفاصيل تحسم المحكمة الدستورية اليوم دستورية «الدوائر الانتخابية الخمس» من عدمها عندما تنطق بالحكم في الطعن الحكومي.
الخبير الدستـــوري د.محمد الفيلــي أكـــد لـ«الأنباء» ان أمام المحكمة 3 خيارات، الأول: رفض الدعوى ومعناه دستورية قانون الانتخاب الحالي، الثاني: عدم دستورية القانون، والثالث: عدم قبول الدعوى.
وأضاف: الخيار الثاني هو الأكثر توقعا من وجهة نظري.

وردا على سؤال حول المدة القانونية الدستورية لحل مجلس 2009 والدعوة للانتخابات في حال جاء حكم الدستورية بعدم دستورية قانون الانتخاب، قال د.الفيلي: الحكومة مطالبة بأسرع وقت بإصدار المراسيم المطلوبة لقطع دابر الجدل الذي قد يثور قبل نشر الحكم رسميا، مجددا التأكيد على ان مرسوم حل مجلس 2009 يقرر ويكشف الحل ولا ينشئه في هذه الحالة.
هذا ويعقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا صباح اليوم عقب نطق المحكمة الدستورية بالحكم.

وكان مجلس الوزراء اعتمد في اجتماعه أمس البطاقات الجديدة ذات الألوان الأربعة للتعامل مع فئة غير محددي الجنسية التي سيتم صرفها قريبا لهم والتي تتضمن مدة الصلاحية القانونية والخدمات المعتمدة لهم.

وعلمت «الأنباء» ان البطاقة ذات اللون الأحمر ستكون مدتها سنة واحدة وتصرف للأشخاص المطلوب منهم تعديل ملفاتهم خلال هذه السنة على ان تلتزم الوزارات خلالها بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية، أما البطاقة الخضراء فستكون مدتها 5 سنوات وتمنح للأشخاص الذين تبحث ملفاتهم للتجنيس ويمنحون جميع المزايا والخدمات التي أقرها مجلس الوزراء.

أما البطاقة الصفراء فستكون مدتها سنتين وتمنح للأشخاص الذين سيمنحون حق الإقامة القانونية حتى تعديل أوراق ملفاتهم ويتم من خلالها تقديم جميع المزايا والخدمات الـ 11، اما بالنسبة للبطاقة الزرقاء فستكون مدتها 5 سنوات وتمنح للأشخاص الذين يستخرجون جوازات سفر جديدة صالحة ويحصلون أيضا على الخدمات الـ 11.

مجلس الوزراء: اعتماد البطاقات متعددة الألوان للمقيمين بصورة غير قانونية وفق فئات يحددها «الجهاز المركزي»
وفي تفاصيل جلسة مجلس الوزراء فقد عقد المجلس اجتماعه الأسبوعي صباح أمس في قاعة مجلس الوزراء بقصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود.

الشاهد

ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” الخارجية: تعويضات للعراقيين مقابل إزالة التعديات على أراضينا ” وقالت في التفاصيل أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ان الكويت اتفقت مع العراق في ابريل الماضي على تعويض المزارعين الموجودين على الحدود الكويتية-العراقية وإزالة التعديات على الأراضي الكويتية، ولفت إلى انه لا يمكن صيانة العلامات الحدودية قبل إزالة التعديات، مشدداً على أن العراق يتكفل بهذا الامر، والكويت ستسهم في المباني، وقال ان صيانة العلامات الحدودية ستبدأ في اكتوبر المقبل.

وحول مطالبة الكويت بتجديد مهمة المنسق الدولي لشؤون الأسرى والمفقودين تيراسوف قال: نتمنى ان تستمر مهمة المنسق من دون ان يعني ذلك بقاء العراق تحت الفصل السابع، ومهمة تيراسوف ستناقش في شهر ديسمبر للمراجعة ونحن نتمنى ان تستمر.

القبس

ومع صحيفة القبس نقرأ ” إنعاش الحركة الاقتصادية وتحديث الأفكار والمقترحات” وقالت في التفاصيل ..أشاد مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي امس برئاسة الشيخ أحمد الحمود رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية بتوجيهات سمو الأمير خلال ترؤسه اجتماع للجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية.

وقال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك ان المجلس رحَّب بدعوة سمو الامير للفريق الحكومي الاقتصادي بوضع المرئيات اللازمة لاستكمال خطوات الإصلاح الاقتصادي في البلاد، وذلك لبلورة إجراءات اقتصادية جادة وسريعة ووضع حلول فاعلة قابلة للتطبيق في أسرع وقت، وقد حث سموه الوزراء على المضي قدما في إنعاش الحركة الاقتصادية في الكويت وتحديث الاقتراحات والأفكار الاقتصادية التي تسهم في تعزيز وتنشيط النشاط الاستثماري والمحافظ الوطنية في مختلف المجالات في البلاد.

وقد عبَّر المجلس عن تقديره وعظيم اعتزازه للتوجيهات السامية لسمو الأمير لمعالجة الاختلالات التي يعاني منها الوضع الاقتصادي المحلي ودعمه لجهود تنشيط العجلة الاقتصادية، مؤكدا التزامه الكامل بهذه التوجيهات السديدة، والعمل على تجسيدها بالسرعة الممكنة لكل ما فيه خدمة الاقتصاد الوطني للكويت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.