دعم مالي للانروا بقيمة مليوني دولار

قدمت دولة الكويت لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا) اليوم دعما بقيمة مليوني دولار في اطار الدعم السنوي الذي تقدمه دولة الكويت للمنظمة الاممية.
وسلم سفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج المفوض العام لوكالة الانروا بيتر فورد المساهمة الكويتية اثناء اللقاء الذي جمعهما بمقر السفارة الكويتية في عمان.

وقال الدعيج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دولة الكويت كانت وستبقى عونا للشعب الفلسطيني تعمل على تخفيف معاناته وتلبية احتياجاته بتوجيهات من القيادة الكويتية وعلى رأسها صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وقال ان المساهمة الكويتية المقدمة للاونروا اليوم تاتي من باب حرص القيادة الكويتية على تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني بمد يد العون والمساهمة في موازنة المنظمة مؤكدا ان دولة الكويت لم تتوان يوما عن مد يد العون للشعب الفلسطيني.

واشاد الدعيج بالدور الذي تمارسه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في تامين المتطلبات الاساسية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس.

من جهته اعرب فورد في صريح ل(كونا) عن تقدير المنظمة الدولية لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا على الدعم الذي تقدمه للانروا واثره على استمرارية تقديم خدماتها للاجئين.

وقال ان الاونروا ممتنة جدا للمساهمة السنوية الاخيرة المقدمة من دولة الكويت خاصة وان الكويت كانت على مدى السنوات العشر الماضية من اكبر الدول العربية الداعمة للمنظمة الاممية.
واضاف “لا يمكن ان ننسى المساهمة السخية التي قدمها صاحب السمو امير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح عام 2009 خلال ازمة غزة بقيمة 34 مليون دولار”.
وقال فورد ان مساهمة دولة الكويت اليوم بمبلغ مليوني دولار ستساعد الاونروا في مواجهة العجز المالي المتوقع بنحو 50 مليون دولار في مدخولها من الدول المانحة.

ووصف العام الحالي بانه “سنة صعبة بالنسبة للاونروا” وذلك بسبب الوضع الاقتصادي الذي يؤثر على الدول الاوروبية المانحة حيث اضطرت بعض هذه الدول الى تخفيض مساهمتها بسبب الازمة في سوريا مشيرا الى ان هذه الظروف اضطرت الاونروا الى اطلاق نداء منفصل لجمع مبلغ 53 مليون دولار لكي تتمكن من تقديم خدماتها الاغاثية لنصف مليون لاجئ فلسطيني في سوريا.

وقال فورد ان الوكالة الدولية تقوم حاليا بالاتصال بالدول المانحة ومنها دولة الكويت لطلب بذل جهود اضافية للمساعدة في سد العجز بميزانية الوكالة العادية والذي يقدر بحوالي 50 مليون دولار حيث ستمكن الجهود الداعمة الاضافية الاونروا من الوفاء بالتزاماتها في توفير الخدمات للاجئين الفلسطينيين حتى نهاية العام.

يذكر ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) تقدم خدمات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية لللاجئين الفلسطينيين وعددهم نحو خمسة ملايين في خمس مناطق هي الضفة الغربية وغزة والاردن ولبنان وسوريا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.