الهيئة العامة للبيئة تحصل على عدة جوائز عالمية خلال عام واحد

أعلن المدير العام للهيئة العامة للبيئة الدكتور صلاح المضحي حصول الهيئة على مجموعة جوائز محلية وعربية وعالمية لعام 2012 مؤكدا انها المرة الاولى في تاريخ الكويت تحصل هيئة حكومية على جوائز عالمية خلال عام واحد على انجازاتها.

وقال المضحي في مؤتمر صحافي اليوم ان الهيئة حصلت على جؤائز عالمية منها جائزة (ايزري) وهي جائزة من منظمة عالمية امريكية بفضل نظام الرقابة البيئية وجائزة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وهي الجائزة الالكترونية التي تقدمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اضافة الى جائزة جامعة الدول العربية لموقع (بيئتنا) الالكتروني باعتباره الموقع الاول على مستوى الوطن العربي في تقديم كافة المعلومات البيئية بكل شفافية.

واكد اختيار الهيئة على مستوى قارة آسيا كأفضل شخصية للتنمية المستدامة وهي جائزة اتت نتيجة جهود مشتركة لموظفي الهيئة والعمل على زيادة رقعة المحميات الطبيعية في البلاد من ثلاثة في المئة الى 20 في المئة مما جعل الكويت في صدارة الدول الاسيوية في اتساع المحميات.

من جانبه قال مدير ادارة الرقابة البيئية في الهيئة محمد الاحمد ان الهيئة تمكنت من انشاء بنك متكامل للمعلومات البيئية وصل الى مراحل متقدمة جدا حيث حقق النظام ثلاث جوائز محلية واقليمية ودولية خلال الاشهر الماضية.

واضاف الاحمد ان موقع البوابة البيئية الرسمية لدولة الكويت (بيئتنا) فاز بالمركز الأول في جائزة الكويت الالكترونية للدورة الرابعة لهذا العام عن تصنيف (الصحة الالكترونية) والتي صدرت نتائجها في شهر مايو الماضي مؤكدا ان فوز الموقع بهذه الجائزة الوطنية يعتبر بمثابة تقدير واعتراف بالجهود التي بذلها نظام معلومات الرقابة البيئية في الهيئة لتطوير هذا الموقع الذي يعنى بصحة الانسان والبيئة.

وكشف عن اطلاق جائزة الكويت الالكترونية تمشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتشجيع التقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات برعاية رئيس مجلس ادارة المؤسسة سمو أمير البلاد معتبرا ان الجائزة تتوافق مع توجيهات سموه الداعية الى تشجيع التقدم واثراء الابداع والانتاج التكنولوجي الذي يبنى على أسس علمية وخلق بيئة تنافسية للشباب الكويتي ورفع مستوى الجودة لمشاريعهم الالكترونية بما يؤهلها للتنافس في المحافل الدولية وتعزيز مكانة الكويت على خريطة التكنولوجيا العالمية.

وأوضح ان تنظيم جائزة الكويت الالكترونية يتم سنويا من قبل مؤسسة التقدم العلمي بالتعاون مع الجائزة العالمية للمعلوماتية التي تنظمها الأمم المتحدة التحالف العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتطوير (غايد).

واكد ان فريق عمل نظام معلومات الرقابة البيئية للكويت يفتخر بأن يكون جزءا من هذا الحدث التاريخي الهام مثمنا جهود جميع الأفراد والمؤسسات والهيئات التي دعمت تطوير البوابة البيئية الرسمية لدولة الكويت (بيئتنا) وعملت على تزويدها بالمعلومات والبيانات التي يتم عرضها ضمن القطاعات والتطبيقات البيئية المختلفة في موقع (بيئتنا).

وقال الاحمد ان موقع (بيئتنا) فاز ايضا بجائزة درع الحكومة الالكترونية العربية من فئة مواقع الهيئات الرسمية والحكومية العامة وذلك في الدورة الثالثة للعام 2012 من المسابقة السنوية التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية وأكاديمية جوائز الانترنت في المنطقة العربية.
واضاف ان هذا التكريم يأتي بحصول الهيئة على هذه الجائزة كتقدير من قبل المنظمة العربية واعترافا بالانجازات المميزة التي حققتها الهيئة في ادارة وتوزيع البيانات والمعلومات البيئية عن الكويت معتبرا استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية يلعب دورا هاما في نجاح مهمة الهيئات والمؤسسات في الادارة البيئة.

واكد في هذا السياق عمل الهيئة على مشاركة البيانات والمعلومات البيئية مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام وذلك من خلال نظام معلومات الرقابة البيئية للكويت والذي انشأ بغرض تسهيل عملية ادارة البيانات والمعلومات البيئية في البلاد.

واشار الاحمد الى ان أحد الأهداف الرئيسية من هذا النظام هو تأسيس البوابة البيئية الرسمية للبلاد وتسهيل عملية الوصول الى جميع البيانات والمعلومات البيئية وتوزيعها الجغرافي والمكاني والزماني باستخدام أحدث ماتوصلت له نظم المعلومات الجغرافية من تقنيات و تطبيقات جديدة.

وقال ان الهيئة حصلت ايضا على جائزة الرئيس للريادة في الادارة من قبل معهد أبحاث النظم البيئية (أمريكا) خلال المؤتمر العالمي لمستخدمي (ازري ) الذي عقد في سان دييغو في كاليفورنيا خلال مايو الماضي وذلك عن دورها في انشاء نظام معلومات الرقابة البيئية معتبرا ان هذا التكريم يأتي من قبل معهد عالمي متميز وريادي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.