كلية الطب تحصل على جائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية

حصلت كلية الطب بجامعة الكويت ومركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة في المملكة العربية السعودية على فئة جائزة أفضل (كلية أومعهد أومركز طبي في العالم العربي) و ذلك ضمن جوائز (جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطلبية) التي أعلنت هنا اليوم.

واستهل إعلان الجوائر باعلان جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن اختيار الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان شخصية العام المتميزة في الدورة السابعة للجائزة 2011-2012 وفوزه بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الامارات تقديرا لدوره الفعال في مجال العمل الانساني وجهوده في دعم سبل البحث العلمي.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجائزة صباح اليوم للاعلان رسميا عن أسماء الفائزين بجوائز دورتها السابعة 2011-2012 وتفاصيل حفل الجائزة والذي سيقام يوم ال 10 من ديسمبر لتكريم الفائزين بالتزامن مع مؤتمر دبي العالمي السابع للعلوم الطبية المقرر اقامته من العاشر وحتى ال12 من ديسمبر المقبل حول طب الأطفال حديثي الولادة وطب الأجنة والتغذية عند حديثي الولادة وأمراض الأيض الوراثية.

حضر المؤتمر الصحافي لفيف من سفراء وقناصل دول الفائزين والمسؤولين بوزارة الصحة وهيئات الصحة بدولة الامارات ورجال الاعلام والقائمين على الجائزة.

وألقى الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة كلمة توجه فيها بالشكر للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على دعمه اللا محدود للجائزة وللعاملين بها.

وقال الخاجة ” ان الانجازات التي تحققت خلال هذه الدورة كانت انجازات كبيرة بكل المقاييس متمثلة في اقامة العديد من الفعاليات التي قامت من خلالها الأمانة العامة بأنشطة علمية كثيرة وعلى مدى عامين كالمشاركة في العشرات من الفعاليات العلمية مثل المؤتمرات الطبية والندوات المختلفة”.

وعقب ذلك أعلن الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة عن أسماء الفائزين بجوائز الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في دورتها السابعة 2011-2012.

وفيما يتعلق بفئة الجوائز العالمية فقد فاز بجائزة حمدان العالمية الكبرى وموضوعها طب الأطفال حديثي الولادة الاستاذ الدكتور جيفري وايتسيت مدير قسم علم الأحياء الرئوي في قسم طب الأطفال بمستشفى (سينسيناتي) للأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة فقد فاز بها عن موضوع طب الأجنة الأستاذ الدكتور سير نيكولاس والد أستاذ الطب البيئي والوقائي بمعهد (وولفسون) للطب الوقائي في مدرسة لندن للطب وطب الأسنان بجامعة لندن في المملكة المتحدة.

وفاز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة عن موضوع التغذية لدى حديثي الولادة فازت الاستاذة الدكتورة ريبكا سيمنز أستاذة طب الأطفال – قسم طب الأطفال وأمراض النساء والتوليد في كلية الطب جامعة (بنسلفانيا) بولاية فيلادفيا الأمريكية.

كما فاز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة عن موضوع أمراض الأيض الوراثية الاستاذ الدكتور رولاند واندرز من مختبر أمراض التمثيل الغذائي الوراثية بالمركز الطبي الاكاديمي في جامعة امستردام بهولندا.

أما عن جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والانسانية فقد أعلن أن الفائز الأول بها هو منظمة (واحة) الدولية – فرنسا.

والفائز الثاني بجائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والانسانية هو جمعية السبيل للأطفال المعاقين جسديا – الجزائر. والفائز الثالث بجائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية هو الدكتور شيرشاد سيد – باكستان.

وانتقل الدكتور نجيب الخاجة الى فئة جوائز العالم العربي حيث أعلن عن حصول كل من كلية الطب جامعة الكويت – دولة الكويت ومركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة – الرياض – المملكة العربية السعودية على جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي.

أما عن الفائزين بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي فان الفائز الأول بها هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة السعودي.

والفائز الثاني بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي هو الدكتورة آنا رجب – سلطنة عمان.

أما عن جوائز دولة اىمارات العربية المتحدة فقد أعلن أن الفائز الأول بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الامارات العربية المتحدة هو قسم الأورام بمستشفى توام – العين. والفائز الثاني بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الامارات العربية المتحدة هو قسم مختبر قسطرة القلب بمستشفى القاسمي في إمارة الشارقة.

أما عن الفائز الثالث بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الامارات العربية المتحدة فقد فاز به قسم رعاية حديثي الولادة بمستشفى لطيفة في امارة دبي.

وفيما يتعلق بجائزة حمدان لأفضل بحث نشر في مجلة العلوم الطبية مجلة حمدان الطبية من داخل دولة وخارجها فقد فاز بها الدكتور محمود الحاج علي وفريقه البحثي – كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات – العين عن بحث بعنوان (تأثير التجفاف في وجود وغياب مثبط مستقبلات الأنجيوتنسين لوسارتان على مكونات الدم في الأبل) والمنشور في مجلة العلوم الطبية-مجلد 4-عدد 2.

وفيما يتعلق بباقي أسماء الفائزين بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات فقد بين الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة أنه سوف يتم الإعلان عنهم خلال حفل توزيع الجوائز يوم 10 ديسمبر 2012 .

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.