صادرات النفط لليابان تصل الى اعلى مستوى لها منذ 42 شهرا

ذكرت الحكومة اليابانية اليوم ان صادرات النفط الخام الكويتي لليابان ارتفعت في شهر اغسطس الماضي بنسبة 177.6 في المئة عن العام الماضي لتصل الى اعلى مستوى لها منذ 42 شهرا بحوالي 90ر10 مليون برميل اي 352 ألف برميل يوميا.

وذكرت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية في تقرير اولي ان الكويت وهي رابع اكبر مزود نفط لليابان قدمت نسبة 9.8 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في شهر اغسطس الماضي مقارنة بنسبة 3.6 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي ونسبة 4.9 في شهر يوليو الماضي.

وارتفع اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في شهر اغسطس الماضي بنسبة 2.9 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 111.77 مليون برميل اي 3.61 مليون برميل يوميا للمرة الاولى منذ شهرين في حين شكلت الشحنات من الشرق الاوسط نسبة 84.3 في المئة من الاجمالي مرتفعة بنسبة 1.5 في المئة عن العام الماضي.

ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان مع زيادة الواردات من المملكة بنسبة 9ر6 في المئة لتصل الى 1.09 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة حيث بلغت صادراتها لليابان 766 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة سبعة في المئة.
واحتلت قطر المرتبة المرتبة الثالثة حيث بلغت صادراتها لليابان 476 ألف برميل مرتفعة بنسبة 9ر36 في المئة في حين جاءت روسيا بالمرتبة الخامسة بحوالي 148 ألف برميل متراجعة بنسبة 22.5 في المئة.

وعلى الرغم من تأمين الحكومة اليابانية للناقلات التي تحمل النفط الخام الايراني المتجهة الى اليابان الا ان وارداتها اليابان من ايران تراجعت الى نسبة 66.8 في المئة لتصل الى 101 ألف برميل يوميا في الشهر الماضي.

ويمكن هذا الاجراء الخاص ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم من مواصلة استيراد النفط الخام الايراني حتى بعد العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي ضد ايران ابتداء من شهر يوليو الماضي والتي منعت شركات التأمين في دول الاتحاد الاوروبي من تأمين صادرات ايران.
وحصلت اليابان ايضا على تنازل من العقوبات المالية الامريكية على ايران في مقابل خفض وارداتها من النفط الخام الايراني.

وتعتمد اليابان على واردات النفط الخام بنسبة 50 في المئة من احتياجاتها من الطاقة وتمثل شحنات الصفقات المباشرة التي تعتمد على متوسط السعر الفوري لخام دبي وهو معيار لآسيا نحو 80 في المئة من واردات اليابان من النفط الخام.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.