ملخص الصحف اليومية

اهم  ما تناولته  الصحف اليوم… أغلبية 2009 تسعى لتفعيل دور المجلس.. مائة ألف بطاقة مدنية.. لم يتسلمها أصحابها.. 20 ألف حكم جنائي غير منفذ.. حملة دكتوراه بالتطبيقي اشتروا شهاداتهم من الخارج.. المبارك: ما تعرضت له “الهاشم” من قبل أحد المغردين مرفوض.

وفيما يلي نستعرض  أهم  وأبرز عناوين الصحف  الصادرة يوم السبت

الأنباء
الكويت قدّمت 500 مليون دولار لليمن لتمويل مشاريع إنمائية
«الأشغال»: 153 مليون دينار كلفة 18 مشروعاً في أكتوبر
السلطان: اختيار وتسكين رؤساء للمراكز الصحية الشاغرة بالفروانية
«المدنية»: تطبيق لائحة العمل الجديدة لتحقيق المساواة والعدل ووفقاً لقرار الديوان
العتيقي لـ «الأنباء»: حكومات عربية وغربية مستمرة في تشويه العمل الخيري ومحاربته تحت دعاوى مساندته للإرهاب

الوطن
الطبطبائي لـ «الخرافي»: الشرع يلزم ولي الأمر بـ «الشورى» ورأى «الأغلبية»
الاتحاد العالمي للكشاف المسلم يختار الكويت لوضع استراتيجيته الجديدة
مطالبات بالإسراع بإصدار قوانين الاتجار بالبشر و«العمالة»
ملتقى حوار الشباب يناقش الإصلاح السياسي
مجلس حقوق الانسان يعتمد مشروع قرار كويتيا حول سوريا

القبس
باقر: خمس قواعد أساسية تُستمد من حكم الدستورية
مطلوب توفير مترجمي إشارة في الجهات الحكومية
الدلال: الحكومة مطالبة بالإيفاء بالتزاماتها
الحكومات العربية عاجزة عن إقناع شعوبها بضرورة التخلي عن دعم الوقود
اليابان: صادرات الخام الكويتي عند أعلى مستوى منذ 42 شهراً
الحركات السياسية تستعرض رؤيتها للإصلاحات في الكويت

الشاهد
نواب وسياسيون لـ »الشاهد«: صراعات الأغلبية ضيّعت البلد
الحلالشة: القرآن الكريم سر نجاحي وكلما أردت البكاء تذكرت أمي
العطار : أنجزنا 40 ٪ من معهد الدراسات القانونية.. والتسليم في موعده
المطوع: استجوابات مجلس 2012 شخصانية استهدفت إسقاط الوزراء

الجريدة
السعدون لن يشجع “برشلونة” لدعمه جندي اسرائيلي
المنبر والتحالف: سنتصدى بكل الوسائل لمراسيم تعديل الدوائر الانتخابية
الخالد: شرحنا لـ”روسيا” وجهة نظر العرب بالوضع السوري

الأنباء
نبدأ جولتنا اليومية مع صحيفة الأنباء لنقرأ ” أغلبية 2009 تسعى لتفعيل دور المجلس ” وقالت في التفاصيل يسعى نواب من أغلبية مجلس 2009 إلى تفعيل دور المجلس الحالي، وإشراكه في الحراك السياسي من خلال محاولة عقد جلساته وإنجاز العديد من القضايا المهمة المدرجة على جدول الأعمال بالإضافة إلى مناقشة القضايا المطروحة على الساحة وأهمها الدوائر الانتخابية.
وفي هذا الإطار، قالت النائبة د.معصومة المبارك لـ «الأنباء»: «ان حكم المحكمة الدستورية أغلق الباب على التعديل لدائرة انتخابية واحدة وان تحديد الدوائر الانتخابية عمل متروك للمشرع بمعنى أن يكون بقانون إذا كان مجلس الأمة قائما أو بمرسوم بقانون إذا كان المجلس منحلا»، وأضافت: «وبما أنه مازال قائما يجب علينا أعضاء وحكومة تفعيل دوره التشريعي سواء في الدوائر أو التشريعات المهمة».

من جهتها، أجّلت كتلة الأغلبية اجتماعا لها كان مقررا اليوم بديوان النائب السابق عبدالله البرغش، حيث تم ترحيل الاجتماع إلى نهاية الأسبوع الجاري.
ومن المقرر أن يجتمع تجمع «نهج» الشبابي غدا للاتفاق على آخر الترتيبات اللازمة لتجمع ساحة الإرادة المقرر بعد غد الاثنين.

الوطن
ومع صحيفة الوطن نقرأ ” مائة ألف بطاقة مدنية.. لم يتسلمها أصحابها” وقالت في التفاصيل ذكرت الهيئة العامة للمعلومات المدنية ان هناك أكثر من مائة ألف بطاقة مدنية في أجهزة التسليم لم يتسلمها أصحابها حتى الآن. وأعلنت في بيان صحافي عن استغرابها من تذمر بعض العاملين في الهيئة من لائحة العمل الجديدة، مؤكدة أنها جاءت بالكثير من الايجابيات ولا تضير الموظف الملتزم بعمله، وستساعد الهيئة على زيادة الانتاجية والتخلص من تراكم المعاملات والمغلفات المتراكمة. وأشارت الى ان اللائحة الجديدة تهدف الى الحد من خروج الموظفين بدون استئذان.
من جهته أعلن وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي عن الانتهاء من تصنيف 1700 وظيفة من أصل 2600 والتي سيتم تصنيفها خلال الأيام المقبلة، ومن ثم رفعها الى مجلس ديوان الخدمة، وبعدها الى مجلس الوزراء لإقرارها.

وقال الرومي لـ«الوطن» ان الهدف من تصنيف الوظائف توحيد الرواتب والقضاء على كافة السلبيات المعلقة باختلافها من جهة لأخرى، ووضع نظام موحد للرواتب حتى تكون موحدة بغض النظر عن مكان العمل.

القبس
ومع صحيفة القبس نقرأ ” 20 ألف حكم جنائي غير منفذ” وقالت في التفاصيل أكثر من 25 الف حكم مروري غير مسجل أو غير منفذ، وأكثر من 20 الف حكم جنائي غير منفذ، ومثلها مضاعف من أحكام غير منفذة تابعة لادارة التنفيذ المدني في وزارة الداخلية.

هذا ما اكده مصدر امني مسؤول ل‍ القبس، كاشفاً ان الكلفة المالية لهذه الاحكام، ولم تحصل، تبلغ نحو 70 مليون دينار.

المصدر، الذي حمّل الوزارة مسؤولية ذلك، اكد ايضاً ان هناك نقصاً كبيراً في اعداد الموظفين المختصين التابعين لإدارات التنفيذ.

وتساءل: هل يعقل ان بلداً مثل الكويت يعاني نقص الموظفين، بينما هناك اشخاص محكومون بقضايا يجوبون مناطق الكويت؟!

واضاف انه رغم الجهود التي تبذلها ادارات تنفيذ الاحكام فإنه يصعب عليها تنفيذ كل هذه الاحكام، مشيراً الى ان الادارات، وعلى سبيل المثال، تعاني نقصا كبيرا في اعداد الآليات (الدوريات) والمركبات الاخرى لضبط المحكومين، ويتم ضبط المحكومين غالباً من خلال مركبات رجال الأمن الخاصة.
واشار المصدر الى أن العدد المحدود للعاملين في ادارات التنفيذ لا يوازي حجم ملفات وقضايا بالآلاف، خصوصاً اذا كان الامر متعلقاً بمحكومين متوارين عن الانظار او قاموا بتغيير عناوين سكنهم وغيرها.

واضاف ان وكيل وزارة الداخلية سليمان الفهد، اصدر قراراً بالحجز الكلي للادارات التابعة للادارة العامة لتنفيذ الاحكام اعتبارا من 20 الجاري ولغاية 19 اكتوبر. ومن المتوقع ان يمدد الحجز لحين الانتهاء من هذه الاحكام.

وتساءل المصدر: هل الحجز عبر تمديد ساعات العمل للادارات سيكون كفيلاً بانجاز هذه القضايا مقابل العدد الضعيف للموظفين؟! وقال انه تم عقد اجتماع ثنائي بين وزارتي العدل والداخلية أخيراً حول بحث آلية تنفيذ وتسجيل هذه القضايا المتراكمة.

الشاهد
ومع صحيفة الشاهد نقرأ ” حملة دكتوراه بالتطبيقي اشتروا شهاداتهم من الخارج  ” وقالت في التفاصيل اكد عدد من اعضاء هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ان عددا من شهادات الدكتوراه في التطبيقي تم شراؤها من الخارج ومعادلتها في الكويت، وطالبوا بتشكيل لجنة للاعتماد الاكاديمي تقوم بدورها بتقييم حاملي الشهادات بشكل دقيق حتى لا يقوم المزورون بتدريس الجيل القادم.

وقالوا في التحقيق الذي اجرته »الشاهد«: التدخل النيابي في شؤون الهيئة جعلها تتراجع كثيراً، حيث يتم تعيين غير المستحقين في المناصب الادارية.

وقال د. بدر الخضري: يجب ان تتوافر في الكويت كليات خاصة بنظام السنتين لفتح المجال امام من يريد اكمال دراسته ولابد من اعادة النظر في تقييم شهادات الدكتوراه.

وقال د. معدي العجمي: مطلوب ان تكون كليات الهيئة الخمس نواة لجامعة جابر، بينما اكد د. نزار جمعة ان تدخلات النواب في الهيئة يجب ان تتوقف.

الجريدة
ومع صحيفة الجريدة نقرأ ” المبارك: ما تعرضت له “الهاشم” من قبل أحد المغردين مرفوض ” وقالت في التفاصيل رأت النائبة معصومة المبارك أن ما تعرضت له صفاء الهاشم من مساس من قبل أحد المغردين أمر مرفوض، مستغربة في الوقت ذاته من نواب فزعوا للدفاع عن المغرد المتجاسر، معتبرينه يقوم بدوره الرقابي، متسائلة: ما هذا الخلط في الأوراق والطعن بالأعراض هل هو جزء من الحرب السياسية؟
وتمنت المبارك في تصريح لها اليوم على القضاء أن يستعجل في حسم قضية صفاء الهاشم، حتى يضع حدا لهذا التعدي اللا أخلاقي على الأعراض، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.