الدلال يسأل عن عدد الدعاوى القضائية نتيجة الأخطاء الطبية

وجه النائب محمد الدلال سؤالا الى وزير الصحة جاء فيه مايلي: جاء الدستور الكويتي في مواده (11، 15) الى ضمان وكفالة ورعاية الدولة لصحة المواطنين الا انه من الملاحظ في السنوات الماضية ازدياد حالات الاخطاء الطبية التي تمس صحة المواطنين في مقابل ازدياد الدعاوى القضائية المرفوعة من المواطنين والوافدين على العاملين في وزارة الصحة من اطباء ومعاونين وعاملين في ظل غياب نظام يحدد قواعد التعامل مع الخطأ الطبي وسلامة صحة المواطنين وللحد من هذه الظاهرة السلبية.
لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:
1- يرجى افادتنا بعدد الدعاوى القضائية المرفوعة ضد وزارة الصحة على اساس قيام الخطأ الطبي من العاملين في الوزارة (اطباء او معاونين لهم او عاملين في الوزارة) والمرفوعة منذ يناير 2009 وحتى تاريخه مع تحديد نوع الخطأ الطبي ونتيجة الاحكام التي صدرت مع او ضد وزارة الصحة والنتيجة النهائية لتلك الاحكام والاخص احكام الادانة والتعويضات ومقدارها.
2- ما انواع الاخطاء الطبية الصادرة من وزارة الصحة والمؤسسات والمراكز والمتوصفات التابعة لها ونتج عنها حالات وفاة او شلل كامل او جزئي او عاهة او اعاقة كلية او جزئية وذلك من بداية يناير 2009 وحتى تاريخه مع تحديد الاساس الفني لتحديد الخطأ الطبي من عدمه وبيان الاساس القانوني والطبي لتحديد هذا الاساس.
3- يرجى افادتنا بالجهة او الادارة او المكتب الذي يتولى استلام الشكاوى الخاصة بالاخطاء الطبية من المواطنين والمقيمين مع تحديد اجراءات التعامل مع الشكاوى في حال استلامها وما اجراءات فحص الشكاوى مع تزويدنا بالقرارات والتعاميم والنماذج الخاصة بتقديم الشكاوى ان وجدت.
4- قام القضاء بإصدار احكام قضائية بالإدانة والتعويض في العديد من القضايا المرفوعة بسبب الاخطاء الطبية، لذا يرجى تزويدنا بالاجراءات التي قامت بها الوزارة ضد الاشخاص او الاطراف الذين صدرت بحقهم احكام ادانة وتعويض وذلك منذ يناير 2009 وحتى تاريخه، وهل قامت الوزارة بتنفيذ هذه الاحكام وهل يوجد احكام قضائية لم تنفذ حتى الآن مع بيان اسباب الامتناع عن التنفيذ.
5- يرجى تزويدي بقائمة بأسماء وجنسية كافة الاطباء والعاملين بالوزارة الذين صدرت عليهم احكام قضائية نهائية بسبب الاخطاء الطبية مع ارفاق ما يفيد الاجراءات التي قامت بها الوزارة ضد كافة الاشخاص والاطراف مع تزويدي بالقرارات المتخذة لكل طرف من هذه الاطراف.
6- هل لوزارة الصحة خطط او برامج او قرارات تكفل التعامل مع موضوع الاخطاء الطبية وتحد من قيامها مع بيان النتائج التي انتهت اليها تلك الخطط والبرامج من حيث التنفيذ مع ارفاق نسخ من تلك الخطط والبرامج والقرارات ان وجدت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.