برميل النفط يرتفع 18 سنتاً ليستقر عند 120,03 دولار


ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 18 سنتا في تداولات أمس الإثنين ليستقر عند مستوى 120,03 دولار للبرميل مقارنة ب 119,85 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي.

ويرجع ارتفاع أسعار النفط الخام أمس الى ظهور مؤشرات على تحسن أداء اقتصاد الصين متمثلة في ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الصناعي خلال الشهر الماضي على غير التوقعات مما قد يرفع الطلب على الخام باعتبار الصين ثاني اكبر مستهلك للطاقة في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وشهدت الاسواق في الفترة الأخيرة توترا على صعيد الأسعار والأسهم نتيجة مناقشة استخدام احتياطي الطوارىء النفطي ولكن ارجاع القرار لوكالة الطاقة العالمية هدأ من حدة هذه المخاوف فضلا عن رفع الانتاج السعودي لتعويض النقص الذي قد ينتج عن عجز الامدادات الايرانية. وقد اشارت الاحصائيات الى ان مستوى انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفع لأعلى مستوياته خلال مارس الماضي في ثلاثة أعوام نتيجة ارتفاع الانتاج الليبي حيث ارتفع الانتاج بنحو 110 آلاف برميل ليصل متوسط انتاج الخام الى 31,22 مليون برميل يوميا.

ولاتزال حالة عدم الاستقرار مستمرة في الاسواق النفطية بفعل عدة عوامل غير تقليدية ابرزها الأحداث الجيوسياسية والملف الايراني اضافة الى نشاط المضاربين واستغلالهم للعامل النفسي المترتب على تلك الاحداث غير المستقرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.