عاشور: مرحبا باستجواب هايف

رحب النائب صالح عاشور بالاستجواب المزمع تقديمه من قبل النائب محمد هايف الى وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية على خلفية موضوع مراقبة المساجد، معتبراً انه فرصة لفتح ملف المساجد على مصراعيه، نافيا ان يكون قد وصف الاستجواب بالفاشل.
وقال عاشور في رده على سؤال للصحافيين بهذا الخصوص «لا اذكر اني وصفت الاستجواب بالفاشل ولكن اذا كنت قلت هذا الامر فأنا اسحب كلامي، مؤكدا ان مسطرة الحكومة عوجاء في التعامل مع المساجد من ناحية منح التراخيص وتخصيص المواقع وتوزيع المساجد على المناطق السكنية بحسب احتياجات مكونات هذه المناطق.
وأضاف «اتمنى ان يقدم استجواب لوزير الاوقاف بخصوص المساجد حتى نفتح هذا الملف بصورة واضحة ونبين قصور الحكومة ووزارة الاوقاف في التعامل بمسطرة عوجاء مع هذا الملف، ولكي نحمل الحكومة المسؤولية في هذا الجانب، مشددا على ان «هذا الملف اذا افتح ما راح يتسكر».
وبين ان الاستجواب حق دستوري يقيمه اعضاء مجلس الامة من خلال الاستماع الى الطرفين في قاعة عبدالله السالم.
من جانب آخر، وجه النائب عاشور سؤالا الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية طالبا فيه الآتي:
1- ما حجم الودائع المالية الحكومية لدى البنوك الكويتية المحلية؟
2- تزويدي بقيمة الودائع المودعة لدى البنوك بالتفصيل لكل بنك على حدة منذ عام 2006 الى اليوم سنويا وقيمة الفوائد على هذه الودائع لكل مبلغ وبنك حسب التفصيل؟
3_ ما المعايير الموضوعية لهذه الودائع وكيفية ايداعها لدى هذه البنوك كل على حدة؟ واسس الاختيار؟ وما هو صاحب القرار وكيفية اتخاذ القرار؟ وما القرارات المنظمة لهذه الودائع وصلاحيات صاحب القرار؟
4- هل توجد عقود أو اتفاقية بين البنك المركزي والبنوك حول هذه الودائع؟ مع تزويدي بالمستندات وصورة من القرارات واللوائح وهذه العقود؟
5- لماذا التفاضل والتباين بحجم الودائع بين بنك وآخر واسس هذا التفاضل؟
6_ لماذا لا تودع البنك المركزي هذه الودائع لدى البنوك التي تملك بها نسبة اكبر مثل وربة وبوبيان لتقوية مراكزها المالية وزيادة قوتها الافتراضية والاستثمارية؟
7_ ما الاجراءات التي فرضها البنك المركزي على البنوك المحلية لمخالفتها التعليمات الادارية واللوائح التنظيمية لمعاملات القروض والاستثمار والتعامل بالمشتقات لكل بنك على حدة؟
8_ ما حجم التجاوزات البنكية بالنسبة للقروض التي تجاوزت 15 سنة أو استقطاع تجاوز حجم {c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca}50 من الراتب وكذلك القروض التي تجاوزت 20 مرة حجم الراتب؟ وما الاجراءات التي اتخذت بحقها؟
9_ تفرض البنوك المحلية مجموعة من الرسوم على المعاملات البنكية وهذه الرسوم تختلف من بنك لآخر ما هي آلية فرض الرسوم ولماذا التباين بين بنك وآخر؟ وما دور البنك المركزي بتوحيد هذه الرسوم وقيمتها وسقفها حتى لا تزيد من بنك لآخر؟
10_ هل تم وقف استقطاع الدينارين لمن يقل رصيده عن 100 دينار؟ مع تزويدي بالتعميم والقرارات حول هذا الموضوع؟
11_ ما حجم الرسوم والجزاءات المالية على البنوك المحلية كل على حدة لتجاوزها القانون 2002/35 والمواد المتعلقة بها كل على حدة؟
12_ هل تم وضع ودائع لدى البنوك الخارجية بدون فوائد؟ ولدى أي دولة؟ وأي بنك خارجي؟ وما حجم هذه الودائع؟ وان وجد لماذا تم ايداعها بدون فوائد وذلك من عام 2005 الى الآن؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.