الكويت الـ62 عالمياً إلكترونياً


شغلت الكويت المركز السابع عربيا والـ62 عالميا من اجمالي 142 دولة في مؤشر جهوزية الشكبات الالكترونية لعام 2012 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» وكلية «انسياد» لإدارة الاعمال الدولية.
وتصدرت البحرين الدول العربية في حين جاءت في المركز 27 عالميا تليها قطر في المركز الثاني عربيا والـ28 عالميا، الامارات في المركز الثالث عربيا والـ30 عالميا والسعودية في المركز الرابع عربيا والـ34 علاميا، والاردن في المركز الخامس عربيا والـ47 عالميا وتونس في المركز السادس عربيا والـ50 عالميا.
وجاءت مصر في المركز الثامن عربيا والـ79 عالميا والمغرب في المركز التاسع عربيا والـ91 عالميا، ولبنان في المركز العاشر عربيا والـ95 عالميا والجزائر في المركز 11 عربيا والـ118 عالميا وسورية في المركز 12 عربيا والـ129 عالميا واليمن في المركز 13 عربيا والـ141 عالميا.
وقد تناول المؤشر البيئة السياسية والتنظيمية والرقابية حيث جاءت الكويت في المركز 64 في عامل فعالية الهيئات القضائية وفي المركز 32 في استقلال القضاء والمركز 51 في حماية حقوق الملكية الفكرية والمركز 136 في اجراءات تنفيذ العقود والمركز 78 في عدد ايام تنفيذ العقود.
واستعرض المؤشر ايضا بيئة الاعمال والابداع حيث شغلت الكويت المركز 28 في عامل توافر احدث الاجهزة والاساليب التكنولوجية والمركز 105 في عدد الايام اللازمة لبدء العمل، والمركز 121 في عدد الاجراءات لبدء العمل، والمركز 80 في شدة المنافسة المحلية، والمركز 89 في اجمالي نسبة التسجيل في التعليم الجامعي، والمركز 99 في جودة ادارة المدارس.
وفي مؤشر التحتية والمحتوى الرقمي وجاءت الكويت في المركز 37 وينقسم الاثر الى معايير فرعية حيث شغلت الكويت المركز عالميا في معيار تغطية شبكات الهاتف النقال بالنسبة لعدد السكان، والمركز الثالث في حصة الفرد من انتاج الكهرباء بالكيلو وات في الساعة، والمركز 70 في سهولة الحصول على المحتوى الرقمي.
اما في مؤشر القدرة على تحمل التكاليف فجاءت الكويت في المركز 62 وينقسم الى عدة معايير فرعية حيث جاءت الكويت في المركز السابع من حيث التعرفة الشهرية للانترنت (البرود باند) والمركز 136 في المنافسة في مجال الانترنت والتليفونات.
وفي مؤشر المهارات وجاءت الكويت في المركز 62 وينقسم الى معايير فرعية وهي جودة النظام التعليمي وشغلت فيه المركز 108، وجودة تعليم العلوم والرياضيات في المركز 94 واجمالي نسبة التسجيل في التعليم الثانوي في المركز 26.
ومؤشر الاستخدام فجاءت الكويت في المركز 60 عالميا وينقسم المؤشر الى معايير فرعية حيث شغلت الكويت المركز التاسع في اشتراكات الهواتف النقالة بالنسبة لعدد الكسان، واستخدام الشبكات الافتراضية الاجتماعية في المركز 59.
وفي مؤشر استخدام قطاع الاعمال شغلت الكويت المركز 80 وينقسم الى معايير فرعية وهي القدرة على الابداع في المركز 90 مدى تدريب العاملين في المركز 102 اما في مؤشر الاستخدام الحكومي شغلت الكويت المركز 84 وينقسم الى معايير فرعية وهي الاولوية التي تعطيها الحكومة لتكنولوجيا المعلومات في المركز 114 الاهمية التي تعطيها الحكومة لتكنولوجيا المعلومات في رؤيتها واهدافها في المركز 109 وفي الاثار الاقتصادية شغلت الكويت المركز 110 وينقسم الى معايير فرعية وهي اثر تكنولوجيا المعلومات على الخدمات والمنتجات الجديدة في المركز 145، واثر تكنولوجيا المعلومات على النماذج التنظيمية في المركز 114 بمؤشر الآثار الاجتماعية فقد شغلت الكويت المركز 76 وتنقسم الى معايير فرعية وهي سهولة الحصول على الانترنت في المدارس وجاءت الكويت في المركز 65 والكفاءة الحكومية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في المركز 102.
يذكر ان المؤشر يوضح مدى استعداد الحكومات لاستخدام تكنولوجيا المعلومات بفاعلية بالاضافة الى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على عملية التنمية القدرة التنافسية للدول.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.