الكويت تدعم مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان بمليون دولار بصفة استثنائية

 

اكد مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير ضرار رزوقي اليوم ان لقاءه مع المفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي لتقديم مساهمة الكويت الطوعية الاستثنائية بقيمة مليون دولار يأتي دعما لدور المفوضية في تلك المرحلة.

واضاف “طالبنا المفوضة السامية توضيح ما اذا كانت هناك احتياجات خاصة تتعلق بالملف السوري ونحن نشيد بالدور السياسي الذي تقوم به والذي هو مكمل لدور انساني تقوم به منظمات اممية اخرى”.

وتابع قائلا “اوضحنا حجم الكارثة الانسانية في سوريا وضرورة التعامل معها بكافة السبل المتاحة كما اشرنا الى تبرع سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمبلغ خمسة ملايين دولار والدعم الكويتي من خلال التبرعات الطوعية ومن خلال الحملات الاعلامية والمشاركة في الحد من المأساة الانسانية”.

واشار الى ان “موقف المفوضة السامية نافي بيلاي واضح وصريح منذ اندلاع الازمة في سوريا اذ كانت من اول الشخصيات التي تحدثت عن محنة الشعب السوري وايدته.

في الوقت ذاته اكد “ان هذا الدعم هو تعبير عن تقدير دولة الكويت للدور الكبير الذي تقدمه مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان من مشروعات وبرامج ذات اثر ملموس على تحسين اوضاع حقوق الانسان في العالم”.

واضاف “لقد اكدنا لها تأييد الكويت لمواقفها لاسيما تلك المتعلقة بالملف السوري المطروح حاليا وبقوة على الساحة كما شرحنا تأييد الكويت للمبادرة العربية وهي ملمة بتفاصيل تلك المبادرة لانها تسعى الى حل سلمي للمشكلة السورية”.

واكد دعم الكويت لسبل التعامل مع الازمة السورية في شقين الاول هو ايجاد حل سلمي للمشكلة والثاني هو رفع المعاناة الانسانية في سوريا.

من ناحيتها قالت المفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي ان مساهمة الكويت الطوعية بالغة الاهمية للمفوضية اذ سوف يتم استخدامها في حماية ودعم والترويج لحقوق الانسان لاسيما وانه سوف يتم تطبيقها الآن في الملف السوري بصفة خاصة ولاسيما المدافعين عن حقوق الانسان.

واضافت ان جزءا من التبرع الكويتي سوف يتوجه ايضا لحماية النساء والاطفال الفارين من حمص وتمويل زيارات لجنة تقصي الحقائق التي ترغب في تسجيل شهادات هؤلاء اللاجئين. كما اوضحت ان هؤلاء اللاجئين بحاجة ماسة الى الحماية والدعم معربة عن خالص امتنان المفوضية وتقديرها الخاص لتلك المساهمة الكويتية.

وحضر اللقاء المستشار بوفد الكويت الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف صادق معرفي والملحق الدبلوماسي بالوفد نواف نعمان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.