الكندري: لابد من إيجاد وسائل للضمان الوظيفي في القطاع الخاص


قال النائب محمد الكندري ان مشكلة المسرحين من القطاع الخاص باتت مشكلة كبيرة وخطيرة ومؤرقة وتتعلق بالكثير من الموظفين والمواطنين، وبالتالي بالاسر الكويتية، الذين يواجهون تهديدا حقيقيا يمس معيشتهم بشكل مباشر وذلك بسبب تسريحهم من اعمالهم وانقطاع دخلهم ورواتبهم.
واضاف لكم ان تتصوروا حجم المعاناة بل والحرمان الذي تعاني منه هؤلاء الآلاف من الاسر الكويتية.
واردف قائلا وامام هذه المشكلة الخطيرة، تقف الحكومة عاجزة عن وضع الحلول الجذرية المناسبة، لا تستطيع ان توفر الامان والضمان الوظيفي بل والمعيشي لهؤلاء المسرحين رغم انها لم تتكلف كثيرا في دفع رواتبهم، على عكس موظفي القطاع الحكومي، حيث كانوا يتلقون فقط دعم العمالة، ولاشك انهم قد وفروا الكثير على الدولة سواء من حيث الميزانية او توفير اماكن شاغرة للعمل.
واوضح انه وبعد تسريحهم نجد الحكومة عاجزة عن تقديم المعالجة المستحقة لهم، بل انها لا تملك الارقام الدقيقة لهؤلاء المسرحين ولا تملك رؤية مسبقة لهذه الاحتمالات التي تحققت بشكل فعلي وواقعي الآن.
واشار الى ان القطاع الخاص هو من سنعول عليه في المستقبل القريب، بل في حاضر سوق العمل، لان القطاع الحكومي سيكون عاجزا عن استيعاب الاعداد القادمة الى سوق العمل، منوها الى اننا نحتاج على سبيل المثال قرابة 300 الف فرصة عمل وظيفية خلال العشر سنوات القادمة.
ولا شك في ان القطاع الحكومي لن يستطيع دفع رواتبهم، وستكون هناك فعلا ازمة رواتب بعد عشر سنوات فقط واذا لم تتدخل الدولة من اجل تعزيز دور القطاع الخاص وجعله جاذبا للكويتيين المقبلين على سوق العمل فالخطر الوظيفي بلا شك قادم، وسنتعمل تبعاته الاقتصادية والاجتماعية.
وقال الكندري اول خطوة يجب ان تتخذها الحكومة لتعزيز دور القطاع الخاص هو تحقيق الامن الوظيفي او الضمان الوظيفي للعاملين في القطاع الخاص، اي لابد ان تحمي الدولة موظف القطاع الخاص اذا ما تم الاستغناء عن خدماته، لابد من وضع نظام يلزم بأحقيته في العمل في القطاع الحكومي خلال مدة زمنية قصيرة.
واضاف لابد من ايجاد وسائل للضمان الوظيفي للقطاع الخاص: مثل صندوق خاص بهم – بالاضافة الى التأمينات الاجتماعية – صندوق يحقق الضمان في حالة التسريح من القطاع الخاص.
لذا لابد من التشجيع على العمل بالقطاع الخاص من خلال اوضع نظام يضمن الامان الوظيفي في حالة التسريح او الاستغناء.
وقال الكندري نحن الآن امام مشكلة كبيرة، لابد للحكومة ان تتعامل معها بشكل جاد، من خلال صرف دعم للعمالة لهم لمدة اطول، وكذلك توظيفهم ومنحهم الاولوية في التوظيف في القطاع الحكومي.
ولابد ان تقوم الحكومة بتبني رؤية واضحة للتوظيف ولسوق العمل لمدة طويلة وان تترجم هذه الرؤية على ارض الواقع من اجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي المطلوب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.