ذعار الرشيدي: المجلس طريقك للتروة


كتب مثل «كيف تصبح مليونيرا؟!» و«كيف تكسب ثروة؟!» تكاد تكون من بين الكتب الأكثر مبيعا في المكتبات، وعادة ما تأتي في قطع صغير، وتأتي في طبعات محدودة سرعان ما تنفذ نسخها، ولا اعتقد ان من يقتنيها يحقق أي ثروة لاحتوائها على نصائح معقدة غير قابلة للتطبيق واقعيا، ومن يحقق الربح في الحقيقة هو مؤلف الكتاب، أو دار النشر، أما القراء ممن يقتنونها بتنقص ميزانيتهم دولارا أو دولارين ويلقون بالكتب بعد قراءة أول 5 صفحات، وصفحات الكتب من هذه النوعية لا تتعدى الـ 40 صفحة بالكثير.
وقبل 14 عاما كتبت تحقيقا عن كتاب صدر في العام 1998 اسمه «أسرار بناء الثروة ـ ما الذي يمكن ان يعلمك الكويتيون لتصبح ثريا؟» لمؤلف أميركي يعيش في الكويت اسمه وليام بيفر والكتاب لا يتعدى سعره الـ10 دولارات ومازال يباع في موقع أمازون ويقدم عرضا مبسطا لحالة الثراء الكويتية كدولة، وليس كأفراد، وان كان لا يحمل أي قيمة تاريخية أو حتى عملية ولكنه يندرج تحت كتب «كيف تصبح مليونيرا؟» اي انه كتاب تجاري بحت، وفي الصفحة الثالثة من مقدمة الكتاب يقول المؤلف: «الصورة النمطية المعممة عن الكويتيين انهم محظوظون، مدللون، أثرياء».. ويستدرك قائلا: الحقيقة ان الكويتيين بدأوا بناء ثروتهم قبل اكتشاف النفط في بلدهم، وبعدها يدخل المؤلف في نصائح تجارية عامة مثل «لا تشتر سيارة جديدة» و«استثمر في العقار» و«لا تدفع كامل المبلغ المطلوب».. الخ من النصائح التي تقدم عامة في مثل هذه الكتب.

بالنسبة لي ـ وكما أرى ـ انه إذا أردت ان تصبح ثريا في الكويت وبسرعة وبأقل من 4 أشهر، فعليك ان تصبح عضو مجلس أمة.. وبس.

توضيح الواضح: لو قمت بتأليف كتاب من نوعية كتب «كيف تصبح مليونيرا؟» لأصدرته من صفحة واحدة فقط فيها جملة واحدة هي «صير عضو مجلس أمة.. وأنت وأحفاد أحفادك بخير».

waha2waha@hotmail.com
المصدر دريدة الانباء

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.