الفهد: يجب الالتزام بالميثاق الأولمبي في القوانين الوطنية


دعا رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) الشيخ احمد الفهد الصباح في كلمة القاها في موسكو امام المؤتمر الاولمبي الرياضي الثاني الذي بدأ اعماله امس بمشاركة 171 وزيرا وممثلا عن الحكومات في مختلف دول العالم، الى وقف كافة اشكال التدخلات الخارجية في شؤون اللجان الاولمبية الوطنية استنادا الى ميثاق الحركة الاولمبية العالمية.
وقال الشيخ احمد انه يجب الا تكون هناك قوانين تتعارض مع الميثاق من شأنها ان تتسبب بالاحراج في العلاقة القائمة بين المنظمات الرياضية ومؤسسات الدولة.
وشدد على ضرورة الحفاظ على استقلالية اللجان الاولمبية الوطنية وحمايتها من تدخل اجهزة الدولة في شؤونها ونشاطها خارج اطار التشريع المعمول به دوليا.
واكد كذلك على ضرورة ان تكون هذه القضية واضحة ومن المسلمات المعمول بها في الحركة الاولمبية معربا عن اسفه لاهدار الكثير من الوقت والجهد في معالجة الخلافات الجانبية بين المنظمات الرياضية والمؤسسات الحكومية.
واضاف انه «كان من الافضل تخصيص وقتنا وجهودنا لمعالجة المسائل الجوهرية المتمثلة في مكافحة المنشطات والرهان غير الشرعي وتعزيز التعليم والثقافة وتكريس مبدأ الرياضة للجميع وغيرها من القضايا والتوجهات الهامة».
ولفت الشيخ احمد الفهد الى «انه على الرغم من القرارات والتوصيات التي اتخذتها الحركة الاولمبية واتحاد (انوك) على وجه الخصوص فاننا لا نزال نعاني من التدخلات الخارجية في شؤون الحركة الرياضية».

فرصة رائعة

وقال الفهد «انها فرصة رائعة للجنة الاولمبية الدولية وانوك للجلوس معا بوجود 171 وزيرا للرياضة ومسؤولا رياضيا يمثلون 129 دولة لمناقشة جميع القضايا التي تواجه الرياضة والحركة الاولمبية».
وتابع «كل الحكومات فيا لعالم تبحث عن الشفافية والحكم الجيد وتحسين مستوى الرياضة، اليوم نواجه مشكلات اخرى في دول مختلفة، وانا متأكد من ان هذه المشكلات لا يمكن حلها من دون الثقة والاحترام المتبادل،» مشددا «على اهمية القيم والمبادئ الاولمبية في ازالة العقبات في الرياضة والترويج لمجتمع صحي من خلال ممارساتها».
واضاف الفهد «التعاون جيد يساعد على التطوير فالاسرة الرياضية التي تضم الانوك يجب ان تعمل يدا بيد مع الامم المتحدة والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لايجاد حلول لجميع هذه المشاكل التي اثيرت من قبل بعض الاطراف».
واوضح «بدون الثقة لن تكون هناك أي حلول، لذلك اود ان اشكركم على الثقة التي منحتوني اياها وسنواصل العمل مع رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روج، واعضاء اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الدولية والحكومات من اجل الصالح للحركة الاولمبية».
واعرب الشيخ احمد الفهد أيضا عن شكره لرئيس الوزراء والرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين على حضوره ومشاركته في افتتاح مؤتمر (انوك) كما وجه الشكر لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ على رعايته للحركة الاولمبية معربا ايضا عن تقديره لمشاركة مستشار السكرتير العام للامم المتحدة في المؤتمر والتي اعتبرها «خطوة نحو تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق بين الهيئات الدولية والحركة الرياضية العالمية».

عقوبات دولية

ومن جهة اخرى، فقد اكد قياديون رياضيون عالميون ومسؤولون حكوميون شاركوا في المؤتمر على ضرورة التزام الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحدة باعتماد الميثاق الاولمبي وقوانين الاتحادات الرياضية الدولية مرجعا لتشريعاتها الرياضية الوطنية تطبيقا لقرارات اجتماع اكابولكو 2010.
واقر المؤتمر ان تقوم الامم المتحدة باتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بحث الدول الاعضاء على الاستناد الى الميثاق الاولمبي وقوانين الاتحادات الدولية في تشريعاتها الرياضية المحلية بحلول عام 2016 كما تم الاتفاق على ان تقوم الامم المتحدة بفرض عقوبات على الدول الاعضاء غير الملتزمة بالميثاق الاولمبي قد تصل الى تجميد عضويتها في المنظمات المتخصصة التابعة للامم المتحدة.
واتفق كذلك على قيام الامم المتحدة بالزام الدول الاعضاء باصدار تشريعات وقوانين محلية تجرم المراهنات غير الشرعية في الرياضة بشكل عام.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.