اليحيى يستفسر عن إجراءات بلدية الكويت إزاء حفرة الإطارات


تقدم النائب فيصل اليحيى بحزمة اسئلة الى وزير الكهرباء والماء ووزير الدولة لشؤون البلدية وجاء نص الاسئلة على النحو التالي:
أولا: بالاشارة الى المحضر رقم (ج/184) الخاص بلجنة تأهيل مواقع ردم النفايات والذي جاء فيه: «انه في يوم الاربعاء 2009/10/28 في الساعة (11.45ص) تم تسليم حفرة الاطارات المستهلكة لبلدية الكويت (ادارة شؤون البيئة) من قبل العقيد (م)/ محمد العمار الى السيد عبدالله العفاسي، وتم سحب الحرس وجميع المعدات التابعة للجنة التأهيل وردم النفايات (اللجنة الثلاثية) من الموقع، عدا:…….. وعليه لا تتحمل اللجنة اية مسؤولية تجاه الموقع من وقت تسليمه الى بلدية الكويت».
(مرفق صورة من المحضر)
وبما ان موقع حفرة الاطارات المستهلكة الواقعة في منطقة (رحية) اصبحت تحت مسؤولية بلدية الكويت منذ التاريخ المذكور في المحضر.
لذا يرجى افادتي بالآتي:
1- ما الاجراءات التي اتخذتها بلدية الكويت ازاء حفرة الاطارات المستهلكة وذلك منذ تاريخ استلامها للموقع وحتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
2- هل قامت بلدية الكويت بتشكيل لجنة معينة او بتكليف جهة ما لدراسة وضع حفرة الاطارات المستهلكة واقتراح الحلول المناسبة للتعامل مع تلك المشكلة بصورة امنة وسليمة؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، ما الاقتراحات او التوصيات التي قدمتها تلك اللجنة او الجهة؟ وهل تم تنفيذ تلك الاقتراحات والتوصيات مع تزويدي بصورة من قرار تشكيل اللجنة او تكليف الجهة. واذا كانت الاجابة بالنفي، ما الاسباب المانعة من ذلك؟
3- هل عرضت على بلدية الكويت مشاريع من اي جهة غرضها الاستفادة من موقع الحفرة وما تحتويه من نفايات بصورة ايجابية وآمنة؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي ببيان بماهية العروض المقدمة واسماء الجهات المقدمة لها – سواء كان شخص طبيعي او اعتباريا – والاجراءات التي اتخذتها بلدية الكويت تجاهها.
4- هل سبق ان قامت بلدية الكويت بالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة للتباحث حول مشكلة حفرة الاطارات المستهلكة وكيفية معالجتها؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بصورة من كافة المراسلات والمخاطبات التي تمت بين الجهتين، وفي حال تم عقد اجتماعات بين الجهتين يرجى تزويدي بعدد تلك الاجتماعات وصورة من جميع محاضرها.
5- هل سبق ان تم التنسيق مع بلدية الكويت والهيئة العامة للصناعة للتباحث حول امكانية الاستفادة من تلك الحفرة وما تحتويه من نفايات؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بصورة من كافة المراسلات والمخاطبات التي تمت بين الجهتين، وفي حال تم عقد اجتماعات بين الجهتين يرجى تزويدي بعدد تلك الاجتماعات وصورة من جميع محاضرها.
ثانيا: بالاشارة الى توصية المجلس البلدي في اجتماعه رقم (2007/6) المنعقد بتاريخ 2007/3/26 باجراء مزايدة لبيع اطارات السيارات التالفة المجمعة بمنطقة (رحية) على ان تطرح المزايدة مرة واحدة كل ثلاث شهور. وبما ان المناط بنظر توصيات المجلس البلدي وترجمتها على ارض الواقع هو الجهاز التنفيذي لبلدية الكويت.
لذا يرجى افادتي بالآتي:
– هل قامت بلدية الكويت بطرح مزايدة او اكثر لبيع اطارات السيارات التالفة؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي ببيان تفصيلي بعد المزايدات المطروحة والعروض المقدمة وجميع البيانات المتعلقة بها والاجراءات التي تمت بشأنها (كل على حدة)، واذا كانت الاجابة بالنفي، ما الاسباب المانعة من ذلك؟
ثالثا: نظرا للحادثة التي وقعت في فجر الثلاثاء الموافق 2012/4/17 والمتمثلة في نشوب حريف في حفرة الاطارات المستهلكة في منطقة (رحية) ولما كانت هذه الحادثة تستلزم الوقوف عندها وطرح العديد من التساؤلات.
لذا يرجى افادتي بالآتي:
1- من هم المسؤولون المباشرون عن الموقع والمناط بهم اتخاذ الاجراءات اللازمة لحفظه وحراسته؟
2- ما الاجراءات التي اتخذتها او ستتخذها بلدية الكويت تجاه تلك الحفرة وما تحتويه من نفايات بعد وقوع تلك الحادثة للتخلص من هذه المشكلة البيئية بصورة نهائية؟ ما الاجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها بلدية الكويت بصورة عاجلة لضمان عدم تكرار تلك الحادثة لحين التخلص منها نهائيا؟
3- هل اتخذت بلدية الكويت اي اجراءات احترازية تجاه موقع حفرة الاطارات المستهلكة منذ تاريخ استلامها للموقع وحتى تاريخ وقوع الحادثة؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، ما تلك الاجراءات؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك. واذا كانت الاجابة بالنفي، ما الاسباب المانعة من ذلك؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.