الكويت تستكشف المياه.. في الربع الخالي


أعلن مدير ادارة موارد المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية د.مجمد الراشد، حصول المعهد على مقترح مشترك بين وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» والمعهد لاستكشاف المياه الجوفية في جميع أنحاء الكويت وشبه الجزيرة العربية، لافتا الى انه فور ادخال بعض التعديلات عليه سيتم ارساله الى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعمه ومن ثم البدء في التنفيذ، متوقعا البدء فيه خلال العام الجاري.
وأشار الراشد في تصريح لـ«الوطن» الى انه تم التنسيق بين الجهات الثلاث لتمويل المشروع الذي تصل ميزانيته الى نحو 15 مليون دولار، مبينا أنه يشتمل على الاستكشاف عن المياه الجوفية في الكويت وجزء من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات «صحراء الربع الخالي» لافتا الى ان المعهد سبق ان بدأ في المرحلة الأولى في شمال الكويت، وانه مع المشروع الحالي سيتم تغطية الكويت بالكامل.
وأوضح انها المرة الأولى التي تستخدم فيها تقنية الرادار.
وأعلن انه جار التنسيق بين الدول الثلاث، مشيرا الى صعوبة العمل في صحراء الربع الخالي نظرا لطبيعة التضاريس ونوعية الرمال، الا ان وجود البترول وايجاد آليات خاصة للتنقل في تلك المناطق سيسهل من العمل في مجال استكشاف المياه والتي تتمتع بأهمية كبرى قد توازي البترول وأكثر.
و أكد ان معرفة كميات المياه الجوفية ونوعياتها تسهم بادارة جميع الموارد المائية الأخرى، لافتا الى ان المياه الجوفية قليلة جدا وأغلبها المياه الصليبية، والمالحة، واستدرك الراشد الا ان هناك أماكن تحتوي مياها عذبة والمشروع للتأكد منها خاصة في ظل عدم الاستطاعة من تغطية الكويت بالكامل من خلال حفر الآبار.
وأشار الى ان استخدام التقنية الجديدة سيوفر الكثير من المال في حفر الآبار، وهي صديقة للبيئة، وتقنية حديثة تم استخدامها في المريخ، ولأول مرة سيتم استخدامها في الصحراء الخليجية التي تشكل ما نسبته {c457ccac1452d3818271ab2011cbb9d08c0f4c36d5279f7e8d0cd5e61c92f6ca}10 من صحراء العالم، وسيكون المشروع الأول لـ«ناسا» في الجزيرة العربية.
وأضاف الراشد المرحلة الأولى في شمال الكويت تعد التجربة الأولى التي تستخدم فيها تقنية الرادار المحمول جواً لرسم خرائط المياه الجوفية، ومن المتوقع ان يُسهم هذا البحث العلمي في رسم خرائط دقيقة للمياه الجوفية في أعماق الصحراء بصورة أفضل، الى جانب فهم تطور الموارد المائية في تلك المنطقة، وتقييم تأثير التغيرات المناخية عليها.
وأوضح ان هذا الجهد سيساعد على فهم تطور المياه الجوفية في باطن الأرض وتوزيعات كمياتها بدقة، وبين أنه اذا استطعنا رسم خريطة لتلك المياه باستخدام تلك التكنولوجيا، فيمكننا ان نحدد الظروف المناخية التي كانت سائدة منذ آلاف السنوات عندما كانت معظم الأراضي الصحراوية مشبعة بالماء.
وقال الراشد، ان موعد البدء يعتمد على التمويل وتوفير الاعتمادات المالية بين المؤسسة والمعهد، لافتا الى ان فترة المشروع 5 سنوات السنة الأولى سيتم فيها تغطية الكويت كلها ومن ثم السعودية والامارات.مشيرا الى ان البدء في المشروع سيكون خلال العام الحالي فور وصول المعدات، اضافة الى مساعدة وزارة الدفاع والداخلية في توفير الطائرات المروحية، اما في دول الخليج فقد تم التنسيق مع المملكة وجار التنسيق مع الامارات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.