توجيهات سامية لإجراء الإصلاحات والترميمات اللازمة لمسجد الدولة الكبير

أصدر حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه- توجيهاته السامية بأن يتكفل الديوان الأميري بإجراء كل الإصلاحات والترميمات اللازمة لمسجد الدولة الكبير بناءً على ما سترفعه اللجان الفنية المختصة.
وكان مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د.ناجي المطيري أكد أن الكشف على المسجد أثبت أن هناك تحركا وهبوطا في التربة في أجزاء من المبنى أدى الى ظهور تشققات في بعض العناصر الانشائية في المبنى كالجسور.
وقال المطيري في تصريح لـ«الوطن» ان المعهد قام بالكشف على تلك الجسور لمعرفة مدى تأثرها بالهبوط لوضع الحلول والتي تشمل كجزء أولي معالجة التربة لتكون قادرة على تحمل وزن المبني، والجزء الثاني هو كيفية تقوية العناصر الانشائية.
وأوضح المطيري انه تم عمل فحوصات للتربة في اكثر من موقع وتم اخذ بعض العينات للجسور لعمل دراسة متكاملة ومن ثم وضع كيفية المعالجة، لافتا الى ان هناك تنسيقا كاملا من مسؤولي الأوقاف، وان مهندسيها يعملون مع مهندسي المعهد.
وأشار الى انه بعد انتهاء المعهد من المرحلة الأولى سيتم تزويدهم للعلاج ومن ثم طرحها في مناقصة على المقاولين للتنفيذ تحت اشراف المعهد، مؤكدا انه سيتم وضع المواصفات والتي تعتمد بعد ذلك على اجراءات الترسية، مضيفا ان المعهد سيعمل على اعطاء توصية لاكساب الموضوع صفة الاستعجال، خاصة ان المسجد الكبير يعتبر رمزا من رموز البلد.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.