الحربش: يجب فتح ملف الجامعات الخاصة وفي مقدمتها تجاوزات الجامعة العربية المفتوحة


شدد رئيس اللجنة التعليمية د.جمعان الحربش على ضرورة فتح ملف الجامعات الخاصة العاملة في الكويت وفي مقدمتها ملف الجامعة العربية المفتوحة المتضخم بمخالفات وتجاوزات عديدة وسياسة منظمة لاستبعاد وتطفيش الكفاءات الكويتية، ومن المهم فتح هذا الملف خاصة بعد اعتصام الطلبة الأخير والذي كشف حجم المأساة التي يعيشونها في ظل عدم اكتراث وتجاهل متعمد من قبل مدير الفرع في الكويت والمقر الرئيسي، مشيرا الى ان دولة الكويت قد قامت بتقديم الدعم المادي والمعنوي للجامعة العربية المفتوحة منذ انشائها وأولتها رعاية خاصة واهتماما كبيرا دون كافة الجامعات الخاصة في الكويت.وقد تمثل هذا الدعم باستضافة المقر الرئيسي للجامعة ومنح الصفة الدبلوماسية لقيادييها ومنح أرض مساحتها أكثر من 60.000 م في منطقة العارضية، بالاضافة الى توفير مدرسة لها لممارسة نشاطها التعليمي في منطقة خيطان بايجار رمزي سنوي.
ولم يكن هذا الدعم مقصورا على حكومة الكويت فقط وانما ساهم كثير من المؤسسات الحكومية واللجان الخيرية وأهل الخير في الكويت في تقديم دعم مالي كبير خلال السنوات العشر الماضية.
وأوضح د.الحربش أنه في مقابل صنائع المعروف هذه كان جزاء دولة الكويت وأبنائها هو نكران وجحود ادارة الجامعة العربية المفتوحة ممثلة بمديرها الأقليمي ونائبه الاداري والمالي من خلال سياسة التطفيش المنظمة والمتعمدة تجاه الكويتيين (أكاديمين واداريين) سواء في المقر الرئيسي أو الفرع، ومحاربتهم بكل الطرق المتاحة بحكم مناصبهم، مما أدى الى استقالة عدد منهم حفظا لكرامتهم.
وفي المقابل قامت الادارة باستقطاب وتكديس أبناء جلدتهم للعمل في دولة الكويت وتوزيع مناصب الجامعة عليهم، خاصة القيادية، وبذلك أصبحت الجامعة حكرا على جنسيات معينة يجمعها هدف واحد وهو حرمان أبناء الكويت ذوي الكفاءات من هذه الفرص الوظيفية وفي بلدهم كما أننا على يقين بأن رئيس مجلس أمناء الجامعة لا يعلم حقيقة ممارسات وسلوكيات المدير الاقليمي ونائبه الاداري والمالي تجاه أبناء هذا الوطن، وهو دون شك لا يقبل ان يتعرض أبناء هذا البلد لهذا التعسف والظلم.
منوها بأن استمرار تجاهل ادارة الجامعة العربية المفتوحة لملاحظات وتساؤلات أعضاء مجلس الأمة المتعمد منذ سنوات لن يستمر طويلا، متوهمين بأن متابعة النواب لملفات التجاوزات المالية والادارية والأكاديمية في الجامعة العربية المفتوحة تستمر لفترات محددة ثم يتم نسيانها معتمدين بذلك على دعم ومساندة بعض الأطراف الحكومية على ذلك.
السيد/ رئيس مجلس الأمة..المحترم
يرجى توجيه السؤال التالي الى السيد وزير التربية ووزير التعليم العالي..المحترم
«نص السؤال»
يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:
1- ما هي التسهيلات والاسهامات التي قدمتها وتقدمها حكومة الكويت للجامعة العربية المفتوحة منذ تأسيسها؟ وهل لدولة الكويت تمثيل رسمي في الجامعة؟
2- اسم وجنسية ومؤهلات وخبرة مدير الجامعة العربية المفتوحة الاقليمي، والمزايا المالية المخصصة له.وما هي المناصب الأكاديمية والادارية التي شغلها مدير الجامعة الاقليمي قبل تعيينه في الجامعة المفتوحة.
3- عدد الأبحاث المنشورة أو المؤلفات التي استحق عليه لقب (أستاذ دكتور) مع تزويدنا بنسخ منها.آلية توظيفه في الجامعة المفتوحة وعدد وأسماء ومؤهلات المرشحين السابقين معه لنفس الوظيفة ومدة وشروط العقد المبرم معه، مع تزويدنا بنسخة منه.
4- اسم وجنسية ومؤهلات وخبرة والسيرة الذاتية لنواب مدير الجامعة العربية المفتوحة وتاريخ تعيينهم والمزايا والرواتب التي يتقاضونها.
5- اسم وجنسية ومؤهلات وخبرة والسيرة الذاتية لعمداء الجامعة وتاريخ تعيينهم والمزايا والرواتب التي يتقاضونها.
6- عدد وأسماء ومؤهلات الأكاديميين الكويتيين المعينين في المقر الرئيسي والمناصب التي يشغلونها والمزايا المالية والرواتب التي يتقاضونها.
7- عدد وأسماء ومؤهلات الأكاديميين غير الكويتيين المعينين في المقر الرئيسي مع ذكر المناصب التي يشغلونها والمزايا المالية والرواتب التي يتقاضونها، مع ذكر جنسياتهم واذا كانوا يقومون بالتدريس في فرع الجامعة في الكويت فهل لديهم اعتماد لشهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي في الكويت مع تزويدنا بصوره من هذه الاعتمادات مع ذكر المميزات والرواتب الذي يتقاضونها وتاريخ تعيينهم.
8- أسماء ومؤهلات والسيرة الذاتية للاداريين الكويتيين المعينين في المقر الرئيسي مع ذكر المناصب التي يشغلونها والمزايا المالية الرواتب التي يتقاضونها.
9- أسماء ومؤهلات والسيرة الذاتية للاداريين غير الكويتيين المعينين في المقر الرئيسي مع تفصيل جنسياتهم وتزويدنا ما يثبت اعتماد شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي، مع ذكر المناصب التي يشغلونها والمزايا المالية الرواتب التي يتقاضونها.
10- اسم ومؤهلات مدير فرع الكويت المعين والمكلف والسيرة الذاتية وطبيعة تعيينه، واذا كان منتدبا من جامعة الكويت مع ضرورة تزويدنا بكتاب انتدابه وقرار الانتداب من جهة عمله وطبيعة هذا الانتداب (كلي/ جزئي) وقانونية هذا الانتداب وتوافقه مع لوائح جامعة الكويت وديوان الخدمة المدنية.كما يرجى الافادة عن أسباب انتداب الأساتذة من خارج الجامعة لتعيينهم كمدراء وعدم الاستعانة بالأساتذة من داخل الجامعة.
11- أسماء ومؤهلات جميع الأكاديميين غير الكويتيين المعينين في فرع الجامعة في الكويت مع تفصيل جنسياتهم مع تزويدنا بصورة من اعتماد شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي وتاريخ تعيينهم والمرتبات والمميزات التي يتقاضونها.
12- أسماء ومؤهلات جميع الاداريين الكويتيين المعينين في فرع الجامعة في الكويت مع ذكر مناصبهم وتاريخ تعيينهم والمرتبات والمميزات التي يتقاضونها.
13- أسماء ومؤهلات جميع الاداريين غير الكويتيين المعينين في فرع الجامعة في الكويت مع تفصيل جنسيات غير الكويتيين مع تزويدنا بصورة من اعتماد شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي وتاريخ تعيينهم والمرتبات والمميزات التي يتقاضونها.
14- أسماء ومؤهلات من أنهيت خدماتهم أو أستقالوا مع تبيان الأسباب للكويتيين والخليجيين منذ تأسيس الجامعة سواء في مقر الجامعة أو فرع الجامعة في الكويت.
15- هل تم منح الكويتيين أو الخليجيين حقوقهم من قبل ادارة الجامعة سواء للمستقيلين أو من أنهيت خدماتهم، وهل هناك قضايا مرفوعة من قبلهم ضد الجامعة مع تبيان أسباب رفع هذه القضايا.
16- نسبة عدد الأكاديميين العاملين في الفرع ممن لديهم اعتماد لشهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي مقارنة بمن ليس لديهم اعتماد وهل تخضع الجامعة العربية المفتوحة لقانون التكويت.
17- ما شروط مجلس الجامعات الخاصة بشأن تعيين الكويتيين سواء من الأكاديميين أو الاداريين في الجامعات الخاصة المعتمدة.
18- ما البرامج الدراسية المعترف بها من قبل مجلس الجامعات الخاصة وماهي أسباب الغاء المسارات الدراسية أخيرا، وهل تم هذا الالغاء في فرع الكويت فقط؟ وهل هناك أي خطط بشأن توسعة البرامج وهل تتماشى مع متطلبات سوق العمل في الكويت؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.