اليحيى للدفاع: هل تفعلون بند احتساب مكافأة الاستحقاق؟


وجه النائب فيصل اليحيى سؤالاً الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع قال فيه: نصت المادة (4) من المرسوم بالقانون رقم 69 لسنة 1980 باصدار قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين وتحديدا في البند (3) منها على الآتي: «يدخل في حساب مدة الخدمة في تطبيق أحكام هذا القانون المدد الآتية: …….3- مدة الدراسة التي تقضى بنجاح في الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية للجيش والشرطة والحرس الوطني.»، وقد أوضحت المذكرة الايضاحية للقانون المشار اليه شرح البند (3) سالف الذكر كالآتي: «أضاف مشروع القانون الى مدد الخدمة الفعلية مددا سابقة عليها تصل بها وتمهد لها وهي مدد الدراسة التي تقضي بنجاح في الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية».
وحيث نما الى علمي ان وزارة الدفاع لا تفعل حكم البند (3) المشار اليه على المتقاعدين من منتسبيها بالنسبة لاحتساب مكافأة الاستحقاق وذلك من خلال عدم اعتبار مدة الدراسة ضمن مدة الخدمة الفعلية التي على أساسها يتحدد استحقاق العسكري المتقاعد للمكافأة من عدمه، والجدير بالذكر ان هيئة القضاء العسكري بموجب كتابها رقم ه ق ع/5/2/7769 الصادر في 1995/10/14 والكتاب رقم ه ق ع/5/2/12 الصادر في 21 أغسطس 2011 انتهى رأيها القانوني باحتساب مدد الدراسة التي تقضى بنجاح في الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية من الخدمة الفعلية وهذا يعد التطبيق الصحيح لأحكام القانون رقم (69) لسنة 1980 المشار اليه. (مرفق صورة من الكتابين)
ومما سبق يرجى افادتي بالاتي:
– هل صحيح ان وزارة الدفاع لا تفعل حكم البند (3) من المادة (4) من القانون رقم 69 لسنة 1980 المشار اليه؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، ما أسباب عدم التفعيل؟ وما المسوغ القانوني لذلك؟ وما شروط وضوابط صرف مكافأة الاستحقاق؟ واذا كانت الاجابة بالنفي، يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على التفعيل وعلى الأخص في شأن مكافأة الاستحقاق.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.